جدد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، التزامه بتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية الاستراتيجية في الجزائر العاصمة، وذلك بحلول عامي 2025 و2026.

وفي خطاب ألقاه بعد أداء اليمين الدستورية بقصر الأمم، أكد تبون أن الجزائر حققت تقدما ملحوظا في الإنتاج الزراعي، خاصة في المحاصيل الاستراتيجية، بفضل خريطة زراعية مدروسة وفقا للمعايير العلمية، ومواصلة بناء شراكات دولية مع دول صديقة وشقيقة متقدمة في هذا المجال مثل الحليب والحبوب.



وأشار تبون، إلى أن ذلك يهدف إلى تقليص الاستيراد إلى أدنى مستوياته.

???????? رئيس الجمهورية ???????? عبدالمجيد #تبون عقب آدائه اليمين الدستورية: سنصل إلى الاكتفاء الذاتي الكامل من القمح الصلب نهاية 2025، وسنصل إلى الاكتفاء الذاتي الكامل من الشعير والذرة سنة 2026، وسنوسع المساحات المسقية pic.twitter.com/1MClolk9OZ — Radio Algeria international إذاعة الجزائر الدولية (@radioalginter) September 17, 2024
وأشار تبون، إلى التزاماته التي قدمها خلال حملته الانتخابية لرئاسيات 7 أيلول/سبتمبر الجاري، بما في ذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في القمح الصلب بحلول نهاية عام 2025، وكذلك في مادتي الشعير والذرة بحلول عام 2026.

كما تعهد بتوسيع المساحات المسقية بمقدار مليون هكتار واستحداث 450 ألف وظيفة جديدة للشباب خلال فترة ولايته الثانية.


وفيما يخص المؤسسات الناشئة، أشار تبون إلى هدفه بزيادة عددها إلى 20 ألف مؤسسة، مشيدا بما تم تحقيقه من زيادة في العدد من 200 مؤسسة ناشئة في عام 2020 إلى حوالي 8000 مؤسسة حاليًا.

وكان الرئيس الجزائري، أكد أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب بات "قريب المنال"، بعد أن تم إنتاج 80% من احتياجات الجزائر السنوية، مما ساهم في توفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة.

كما أمر بتحديد هدف استراتيجي يتمثل في توسيع المساحة المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار، بالتعاون مع استثمارات قطرية وإيطالية ووطنية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الجزائري تبون القمح الجزائر القمح تبون المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاکتفاء الذاتی

إقرأ أيضاً:

الجزائر.. تبون يؤدي اليمين ويؤجل استقالة الحكومة

أدى الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لولاية ثانية، تمتد 5 سنوات.

وألقى تبون، البالغ من العمر 79 عاما، القسم أمام الرئيس الأول للمحكمة العليا، متعهدا بعشرة التزامات تضبط صلاحياته بمقتضى الدستور.

وفي خطاب للأمة عقب القسم، تعهد تبون بفتح حوار وطني يضم من سماها جميع القوى الحية في البلاد، لتعزيز الديمقراطية، كما التزم بتحقيق الاكتفاء الذاتي في القمح الصلب والشعير والذرة.

كما تعهد بخلق 450 ألف عمل جديد، من خلال 20 ألف مشروع استثماري في نهاية الولاية الرئاسية، مع إنجاز مليوني مسكن، إلى جانب رفع الدخل القومي الخالص إلى 400 مليار دولار.

من جهة أخرى، أعلن تبون أنه أمر الحكومة بتأجيل استقالتها، من أجل مواصلة العمل في ملفات عاجلة تتطلب دراية بالوضع من قبل وزراء حاليين.

وكان رئيس الوزراء نذير العرباوي قدم في وقت سابق، الثلاثاء، استقالة الحكومة، بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.

وأضاف البيان أن تأجيل القرار، برغبة تبون، بسبب الحاجة لمواصلة العمل من أجل ضمان الدخول المدرسي والجامعي والمهني، بالإضافة لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 قبل عرضه على البرلمان.

وهذه الملفات المستعجلة، وفق البيان، تتطلب دراية من الوزراء الحاليين في حكومة العرباوي.

مقالات مشابهة

  • دعوة الرئيس الجزائري لحوار وطني.. أحزاب تؤكد مشاركتها وأخرى تشترط
  • تزامنا مع تنصيب تبون.. محاولة اغتيال جديدة استهدفت شنقريحة تنتهي بتصفية قائد الدرك الجزائري
  • الجزائر.. حقيقة فيديو المظاهرات والقمع بعد فوز تبون
  • بو حبيب تلقى اتصالا من نظيره الجزائري تضامنا مع لبنان
  • صراع اللقب وشبح الهبوط يسيطران على جولة الدوري الجزائري
  • الجزائر .. تبون يؤدي اليمين ويؤجل استقالة الحكومة
  • الجزائر.. تبون يؤدي اليمين ويؤجل استقالة الحكومة
  • الرئيس الجزائري يتعهد بفتح حوار وطني شامل ويشيد بنجاح الانتخابات
  • تبون يؤدّي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لولاية جديدة