دائمًا ما تُذهلنا الطبيعة بالعجائب والتحف الطبيعية الخلابة، وللصحراء نصيب كبير من تلك التحف النادرة، إذ تحوي بين رمالها ما يُعرف بوردة أو زهرة الصحراء التي تثير إعجاب كل من يُشاهدها، لجمال شكلها ودقة تكويناتها، وفق ما ذكره موقع «Saint Louis Science Center».

ليست وردة نباتية كباقي الورود، بل هي تحفة فنية تكونت من رمال الصحراء بشكل دقيق جعلها تظهر في شكل وردة نادرة، ما جعل العلماء يطلقون عليها بزهراء الزهراء الساحرة، ونستعرض 7 معلومات عنها حسب ما أشار إليه موقع مركز سانت لويس للعلوم، كالتالي:

كيف تتكون وردة الصحراء؟  تتميز وردة الصحراء بلون الرمل أو بلون بني، وتتواجد في المناطق الصحراوية الجافة الحارة.

تتشكل وردة الصحراء عبر سلسلة من التفاعلات بين المعادن المتواجدة في المياه الجوفية بالرمال مثل الكالسيوم و الحبيبات الكلسية والباريت.

 تظهر وزرة الصحراء في البداية على شكل مسحوق الذي يتبلور مشكلًا أشكالا مثل بتلات الزهورالمتلاحمة مع بعضها بزوايا مختلفة ما يعطيه شكل يشبه الورد. تتكون وردة الصحراء بأحجام مختلفة الصغير منها و الكبير الذي يصل طوله للمتر وتكون شكل كريستالي رائع.

استخدام وردة الصحراء في الزينة صنف العلماء وردة الصحراء بأنها ضمن عجائب العمليات الجيولوجية.  تتميز كل وردة صحراوية بأنها فريدة من نوعها من حيث الحجم والشكل والتعقيد، ما يعكس أصلها الطبيعي وغير المكرر. تستعمل وردة الصحراء للزينة في المنازل والأبنية من خلال تثبيتها على أشكال منقوشة في الزوايا. يوصي العلماء بضرورة التعامل معها بحذر وحفظها بعيدًا عن الماء، لأن الهياكل البلورية الدقيقة  المكونة لها تكون هشة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحراء المياه الجوفية الورد الطبيعة

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن ثمانية  استشهدوا وأصيب نحو 2750، منهم 200 في حالة حرجة، في سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجرز) في أنحاء لبنان.

وقال مسؤول من حزب الله  إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني" تعرضت له جماعة "أنصار الله" اللبنانية خلال حرب ضد إسرائيل مستمرة منذ قرابة عام.

و"البيجر" هو جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول، ويُسمى أيضا جهاز النداء اللاسلكي، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

تُستخدم أجهزة البيجر -وتُسمى أيضا أجهزة البليب- للتواصل مع الزبائن في المطاعم والمقاهي، أو في المستشفيات والمراكز التجارية الكبيرة، أو في كل مؤسسة تريد تسيير منظومة جماعية والتواصل معها بسهولة.

وتعمل أجهزة البيجر ببطاريات الليثيوم التي قد تعمل نحو 30 ساعة متواصلة، وقد تم تطوير النسخ الأولى من هذه الأجهزة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وشاع استخدامها مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن نفسه قبل انتشار الهواتف المحمولة.

في الأصل كانت منظومة أجهزة البيجر تعمل عبر موجات اتصال لاسلكي، يتم إرسالها من هوائيات متخصصة، ومع التطور التكنولوجي بدأت تستوعب تقنيات التواصل المتطورة مثل التطبيقات والبلوثوت والواي فاي.

مقالات مشابهة

  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة “البيجر”؟
  • ماذا تعرف عن الوحدة 8200 الإسرائيلية السرية المختصة بالحرب الإلكترونية؟
  • تحفة معمارية تتحدى الجاذبية.. تعرف على القصة الأسطورية لهذا الدير المعلق في تركيا
  • متعة الاستمتاع بالطبيعة الصحراوية.. تعرف على سياحة السفاري بالبحر الأحمر
  • ازاي تعرف نتيجتك من موقع تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. خطوات بسيطة
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر"؟
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج