دنيا الوطن:
2024-09-19@06:57:50 GMT

ما هو جهاز البيجر الذي انفجر في عناصر (حزب الله)؟

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

رام الله - دنيا الوطن
استشهد تسعة أشخاص وأصيب نحو ثلاثة آلاف بعد انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي "البيجر" التي يستخدمها عناصر (حزب الله) اللبناني، مساء اليوم الثلاثاء، في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، في عملية يرجح أن إسرائيل تقف وراءها.

فماذا نعرف عن جهاز "البيجر"؟

"البيجر" هو جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول، ويُسمى أيضا جهاز النداء اللاسلكي، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.



تُستخدم أجهزة "البيجر" -وتُسمى أيضا أجهزة البليب- للتواصل مع الزبائن في المطاعم والمقاهي، أو في المستشفيات والمراكز التجارية الكبيرة، أو في كل مؤسسة تريد تسيير منظومة جماعية والتواصل معها بسهولة، وفق (الجزيرة نت).

وتعمل أجهزة "البيجر" ببطاريات الليثيوم التي قد تعمل نحو 30 ساعة متواصلة، وقد تم تطوير النسخ الأولى من هذه الأجهزة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وشاع استخدامها مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن نفسه قبل انتشار الهواتف المحمولة.
في الأصل كانت منظومة أجهزة "البيجر" تعمل عبر موجات اتصال لاسلكي، يتم إرسالها من هوائيات متخصصة، ومع التطور التكنولوجي بدأت تستوعب تقنيات التواصل المتطورة مثل التطبيقات والبلوثوت والواي فاي.

المصدر: دنيا الوطن

إقرأ أيضاً:

ما هي أجهزة بايجر التي انفجرت في أيدي عناصر حزب الله؟

سرايا - كشفت مصادر مطلعة أن أجهزة الاتصال اللاسلكية التي انفجرت بأيدي المئات من عناصر حزب الله في لبنان مسببة لهم إصابات متفرقة، هي من نوع بايجر.

وأكد مصدر مقرب من حزب الله أن الحادث «خرق إسرائيلي»، فيما لم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن العملية. بينما وصف مسؤول في الحزب العملية بأنها «أكبر خرق يتعرض له الحزب».

ويستخدم حزب الله نظام «بايجر» للتواصل بين عناصره، فيما قال مصدر أمني لبناني رفيع المستوى لصحيفة النهار: إن «إسرائيل اخترقت نظام أجهزة الاتصالات الفردية وقامت بتفجيرها».

ووقعت التفجيرات في مناطق عديدة بينها الضاحية والبقاع والنبطية والحوش وبنت جبيل وصور وغيرها. وتطلب العديد من المستشفيات التبرع بالدم. وتداولت مواقع التواصل فيديوهات لأشخاص مصابين كانوا يحملون هواتف لاسلكية بين أيديهم.

ـ ما هو بايجر؟

وجهاز البايجر أو النداء الآلي هو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز. وطوِّرَ هذا الجهاز، الذي يعد قديماً في الوقت الراهن، خلال خمسينات وستينات القرن الماضي. وبحلول ثمانينات القرن العشرين، أصبحت أجهزة استقبال الموجات اللاسلكية الشخصية صغيرة الحجم هذه شائعة الاستخدام، إذ كان بوسعها استقبال وعرض رسائل صوتية أو أخرى تتألف من أرقام أو حروف، تبثها شبكة هوائيات تنقل إشارات لاسلكية.

أنواع جهاز بايجر؟

أصبحت أجهزة البايجر التقليدية من الماضي مع تطور التكنولوجيا، ولكنها كانت تعد الوسيلة الرئيسية للاتصال اللاسلكي في السابق. وكانت تتميز بحجمها الصغير وبساطتها.

لكن مع تقدم التكنولوجيا، ظهرت أجهزة بايجر الحديثة التي تجمع بين مميزات التواصل اللاسلكي والتطبيقات الذكية. حيث تتيح للمستخدمين إرسال النصوص، والمكالمات، والتنبيهات من دون الحاجة لاستخدام هواتفهم. بالإضافة إلى ذلك، توفر تقنية البلوتوث والواي فاي ربطاً سلساً بين الأجهزة لتحسين تجربة الاتصال.

إقرأ أيضاً : وسائل إعلام: إصابة السفير الإيراني لدى لبنان في الوجه انفجار جهاز اتصال لاسلكيإقرأ أيضاً : إصابة 10 عناصر من حزب الله في لبنان بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي كانوا يحملونها إقرأ أيضاً : زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان يعانون الجوع

مقالات مشابهة

  • بعد "البيجر".. ما هو "الووكي توكي" الذي انفجر في لبنان الأربعاء؟
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله وكيف يعمل؟
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • أبرز المعلومات حول البيجر الذي انفجر ببعض عناصر حزب الله (إنفوغراف)
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • شاهد: ما هو جهاز اتصال ”بيجر” الذي انفجر في المئات من عناصر حزب الله باختراق أمني اسرائيلي؟
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله؟
  • ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل وأصاب العشرات من عناصر حزب الله؟
  • ما هي أجهزة بايجر التي انفجرت في أيدي عناصر حزب الله؟