علّق الدكتور رشاد عبداللطيف، نائب رئيس جامعة حلوان سابقاً وأستاذ تنظيم المجتمع، على دور وزارة التضامن الاجتماعي في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، قائلا إنّ الدور يرتكز على 3 جوانب رئيسية الأول أن المبادرة تُعتبر تنفيذ فعلي لحزمة الحماية الاجتماعية سواء بالنسبة للأسر المعيلة أو العمالة غير المنتظمة أو البحث عن مهنة في القطاع الخاص والحكومي.

إيجاد فرص عمل

وأضاف «عبداللطيف»، لـ«الوطن»، أنّ المحور الأول يحتاج إلى دعم الدولة لإيجاد فرص عمل وأيضًا دعم مؤسسات المجتمع المدني لتوضيح فرص العمل المتاحة، وبالنسبة للأسر المعيلة فهي تحتاج إلى دعم من وزارة التضامن والمجتمع المدني والجهات الأخرى لتوفير الحزم الكافية لحماية هذه الأسر.

ووفق الدكتور رشاد عبداللطيف، يركز الجانب الثاني على الأسر الأولى بالرعاية وذلك من خلال دعم هذه الأسر اقتصاديًا وخروجها من دائرة العوز إلى دائرة الإنتاج بدلًا من فكرة توفير المساعدات العينية أو النقدية، أمّا الجانب الثالث فهو يتمثل في المشروعات الصغيرة إذ يتم دراسة احتياجات الشباب وكيفية اختيار المشروع المناسب لهم ثم تمويله.

استثمار القدرات والمهارات

وأشار أستاذ تنظيم المجتمع، إلى أنّ المبادرة ترتكز على دعامتين الأولى استثمار القدرات والمهارات لدى الشباب، والثانية إيجاد تكامل وتفاعل بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية بما يساعد في تنمية الموارد البشرية في المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأبرزها مكافحة الجوع والفقر والارتقاء بالمستوى الصحي والتعليمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبادرة بداية جديدة بداية جديدة وزارة التضامن التضامن الأولى بالرعاية

إقرأ أيضاً:

قيادية بـ«الإصلاح والنهضة»: مبادرة «بداية جديدة» تدعم تمكين المرأة المصرية

أكدت الدكتورة لبنى خليفة، أمينة المرأة بحزب الإصلاح والنهضة، أن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان المصري» تولي اهتمامًا خاصًا بالمرأة المصرية، بوصفها ركيزة أساسية في المجتمع. مشيرة إلى أن الجمهورية الجديدة تُعد «جمهورية تمكين المرأة» بامتياز، على كل مستويات التمكين السياسي، الاقتصادي، والمجتمعي.

الجمهورية الجديدة هي جمهورية تمكين المرأة

وأوضحت «خليفة»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن المبادرة تضم العديد من البرامج والأنشطة التي تستهدف تمكين المرأة في جميع المجالات، سواء من الناحية الصحية، التعليمية، الثقافية أو الاقتصادية.

وأكدت أن انطلاق فعاليات المبادرة في كل المحافظات يعكس حرص الدولة المصرية على شمول جميع الأقاليم دون استثناء.

المبادرة تشمل برامج صحية وتعليمية وثقافية واقتصادية

وأضافت خليفة أن هذه المبادرة ستسهم بشكل كبير في تعزيز دور المرأة في عملية التنمية الشاملة، مشيرة إلى أن تمكين المرأة هو السبيل الأمثل لتحقيق التقدم والرخاء للمجتمع، مع التركيز على التوعية الصحية، الثقافية، والاقتصادية لتعزيز دورها في العمل والأسرة، بما يساهم في دعم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية بالتوازي.

خطط تفصيلية لدعم المبادرة على مستوى المحافظات

واختتمت أمينة المرأة بحزب الإصلاح والنهضة تصريحها بالتأكيد أن فرق الأمانة في المحافظات تعكف حاليًا على وضع خطط وبرامج عمل تفصيلية لدعم المبادرة وإنجاحها، بهدف تحقيق أهدافها الطموحة في بناء إنسان مصري جديد وتمكين المرأة على كل المستويات.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يوزع ملابس وشنط مدرسية على الأسر الأولى بالرعاية في البحيرة
  • الاتحاد العام للجمعيات يطالب مؤسسات المجتمع المدني بالمشاركة في مبادرة «بداية»
  • الدكتور الضويني يستعرض جهود الأزهر في دعم مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان
  • قيادية بـ«الإصلاح والنهضة»: مبادرة «بداية جديدة» تدعم تمكين المرأة المصرية
  • مدبولي يدعو المجتمع المدني إلى التعاون لإنجاح «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • «التضامن» تشارك في مبادرة «بداية جديدة»: دعم الأسر الأولى بالرعاية
  • رئيس الوزراء يدعو المجتمع المدني للتعاون لتحقيق أهداف مبادرة "بداية"
  • مدبولي يدعو المجتمع المدني إلى التعاون لإنجاح «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظ كفر الشيخ يوزع 500 شنطة مدرسية على أطفال الأسر الأولى بالرعاية