تحذير جديد بشأن حالة الطقس أصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية خلال الأيام الماضية بشأن ظاهرة اللانينا، والتي يتوقع أن تحدث بنسبة 60% نهاية هذا العام خاصة في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2024، ويرتفع هذا الاحتمال في الفترة من أكتوبر 2024 إلى فبراير 2025، مع وجود احتمال ضئيل أن تحدث ظاهرة النينيو مرة أخرى خلال هذه الفترة.

ما هي ظاهرة اللانينا؟

وللحديث عن ظاهرة اللانينا، فإنّه بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، تعتمد مراقبة وتوقعات ظروف النينيو في المقام الأول على شذوذ درجات حرارة سطح البحر (المحسوبة بالنسبة لفترة أساسية مدتها 30 عامًا) التي تتجاوز العتبات المحددة مسبقًا في أربع مناطق جغرافية من المحيط الهادئ الاستوائي.

وتشير شذوذات درجات حرارة سطح البحر الإيجابية، فوق عتبة معينة، عادةً إلى المرحلة الدافئة من النينيو التي تؤدي إلى إضعاف الرياح الشرقية، في حين ترتبط الشذوذات السلبية بالمرحلة الباردة من النينيو، وتصبح الرياح الشرقية أقوى، وخلال المرحلة المحايدة تكون درجات حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ الاستوائي قريبة من المتوسط ​​عمومًا. 

وتتطور ظاهرة النينيو والنينيا عادة في فصل الربيع والصيف في نصف الكرة الشمالي وتبلغ ذروتها في الشتاء، ويحدث التذبذب بين مرحلة النينيو الدافئة (النينيو) والظروف المحايدة أو الباردة (النينيا) في المتوسط ​​كل ثلاث إلى خمس سنوات، بينما تتراوح أيضًا من عامين إلى سبعة أعوام، ويمكن أن تستمر ظاهرة النينيو لمدة تصل إلى 18 شهرًا بينما تستمر ظاهرة النينيا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وقد بدأت آخر ظاهرة نينيا متعددة السنوات في سبتمبر 2020 واستمرت حتى أوائل عام 2023 - وهي أول ظاهرة نينيا ثلاثية الانخفاض في القرن الحادي والعشرين.

    

تأثير ظاهرة اللانينا على الطقس 

وتشير ظاهرة النينيا أو ظاهرة اللانينا، إلى انخفاض واسع النطاق في درجات حرارة سطح المحيطات في وسط وشرق المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ، وهذا الانخفاض يصاحبه تغيرات ملحوظة في دوران الغلاف الجوي المداري متمثلة في شدة الرياح والضغط وهطول الأمطار، وهذه التغيرات تختلف وفقًا لشدة الظاهرة ومدتها ووقت حدوثها خلال العام وتفاعلها مع العوامل المناخية الأخرى، وتكون ظاهرة النينيا بشكل عامة لها تأثيرات مناخية معاكسة لتلك التي تُحدِثها ظاهرة النينيو، خاصة في المناطق المدارية.

وهذه التغيرات المناخية المُصاحبة لظاهرة اللانينا، قد تنذر بشتاء قارس البرودة في بعض المناطق خاصة مع تأثير التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، فضلًا عن انخفاض درجة حرارة المحيط الهادئ عن درجات الحرارة المتوسطة.

وظاهرة النينيو قد يكون لها تأثير عام يتمثل في زيادة متوسط ​​درجات الحرارة السطحية العالمية، في حين أن ظاهرة النينا تميل إلى التبريد، وقد أعقبت ظاهرة النينيو القوية في عامي 1997/1998 مرحلة طويلة من ظاهرة النينيا امتدت من منتصف عام 1998 إلى أوائل عام 2001، وكان لها تأثير واضح على درجات الحرارة العالمية. وفي ذلك الوقت، كان عام 1998 ثاني أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة اللانينا ظاهرة النينيا النينيا النينو ظاهرة النينو الأرصاد درجات حرارة سطح ظاهرة اللانینا ظاهرة النینیو المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: ظاهرة جوية تؤثر على طقس القاهرة والسواحل اليوم

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تأثر محافظات القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الشرقية والغربية ومدن القناة وشمال وجنوب الوجه البحري بتكاثر السحب، والتي تقلل من الإحساس بدرجات الحرارة اليوم.

ظاهرة جوية تؤثر على طقس القاهرة والسواحل

وأكدت هيئة الأرصاد، في تقرير صادر عنها، تكاثر للسحب غير الممطرة اليوم على محافظات شمال البلاد وشمال الدلتا، والقاهرة ومدن القناة، حيث يسود طقس غائم جزئيًا معظم ساعات النهار، نظرًا لوجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، لذا يقل الإحساس بدرجات الحرارة معظم ساعات النهار، وحتى بداية ساعات المساء، كما يود نشاط للرياح الشمالية الغربية المعتدلة التي تزيد من تلطيف حالة الطقس اليوم على تلك المناطق.

درجات الحرارة على القاهرة ومحافظات الدلتا

وجاءت درجات الحرارة اليوم الأربعاء 18-9-2024 ، كما يلي:

القاهرة.. العظمى 34 درجة، المحسوسة 36 درجة 

العاصمة الإدارية.. العظمى 34 درجة، المحسوسة 36 درجة 

6 أكتوبر.. العظمى 35 درجة، المحسوسة 37 درجة 

بنها.. العظمى 34 درجة، المحسوسة 36 درجة 

دمنهور.. العظمى 33 درجة، المحسوسة 36 درجة 

وادي النطرون.. العظمى 35 درجة، المحسوسة 37 درجة 

الزقازيق.. العظمى 34 درجة، المحسوسة 36 درجة 

شبين الكوم.. العظمى 33 درجة، المحسوسة 35 درجة 

الإسماعيلية.. العظمى 34 درجة، المحسوسة 36 درجة 

السويس.. العظمى 34 درجة، المحسوسة 36 درجة

درجات الحرارة على المحافظات الساحلية

الإسكندرية.. العظمى 34 درجة، المحسوسة 36 درجة 

العلمين.. العظمى 35 درجة، المحسوسة 38 درجة 

مطروح.. العظمى 38 درجة، المحسوسة 40 درجة 

بورسعيد.. العظمى 30 درجة، المحسوسة 33 درجة 

دمياط.. العظمى 30 درجة، المحسوسة 33 درجة

مقالات مشابهة

  • أسخن يوم مع نهاية فصل الصيف.. ممنوع الخروج لهذه الفئات
  • «حرارة وأمطار وسيول».. 3 شهور «هتشوف فيهم كل الفصول»
  • "الأرصاد الجوية العالمية" تحذر من ارتفاع حرارة الأرض
  • «الأرصاد»: ظاهرة جوية تؤثر على طقس القاهرة والسواحل اليوم
  • اللانينا تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟
  • اللانينا تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟- عاجل
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • بعد صيف طويل ومرهق.. العراق يسجل درجات حرارة معتدلة بدءاً من الأربعاء
  • لأول مرة.. درجات حرارة ثلاثينية في بغداد و8 محافظات أخرى