سكاي نيوز عربية:
2024-09-19@06:44:45 GMT

أول بيان من حزب الله بعد "تفجيرات البيجر"

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

قالت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان، الثلاثاء، إن سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجر) تستخدمها الجماعة تسببت في مقتل اثنين من مقاتلي الجماعة وفتاة، من دون توجيه اتهام مباشر لإسرائيل بوقوفها وراء العملية.

وذكر حزب الله في بيان: "قرابة الساعة 03:30 من بعد ظهر يوم الثلاثاء 17-09-2024 انفجرت عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ"بيجر" والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله ‏المختلفة، وقد أدّت هذه الانفجارات الغامضة الأسباب حتى ‏الآن إلى (مقتل) طفلة واثنين من الأخوة ‏وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة".

وأضاف: "تقوم الأجهزة المختصة في حزب الله حاليا بإجراء تحقيق واسع النطاق ‏أمنيا وعلميا لمعرفة الأسباب ‏التي أدّت إلى تلك الانفجارات المتزامنة، ‏وكذلك تقوم الأجهزة الطبية والصحية بمعالجة الجرحى ‌‏والمصابين في عدد من المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية".‏

وأكد أن الجماعة "بكافة مستوياتها ومختلف وحداتها في أعلى جهوزية ‏للدفاع عن لبنان وشعبه ‏الصامد".‏

من جهته، قال وزير الصحة اللبناني، في مؤتمر صحفي من بيروت، إن الحادث خلف 8 قتلى ونحو 2800 جريح حتى الآن.

وقالت مصادر أمنية لرويترز إن أكثر من ألف شخص في أنحاء لبنان، منهم مقاتلو حزب الله ومسعفون، أصيبوا عندما انفجرت أجهزة الاتصال.

وذكر مسؤول في حزب الله، طلب عدم ذكره بالاسم، أن تفجير أجهزة الاتصال "أكبر اختراق أمني" تتعرض له الجماعة خلال ما يقرب من عام من الحرب مع إسرائيل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حزب الله لبنان إسرائيل أخبار لبنان أخبار إسرائيل البيجر اختراق هواتف حزب الله لبنان إسرائيل أخبار إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل بعد تفجيرات أجهزة النداء

بيروت (مان التركية)ــ تعهد حزب الله بالرد على إسرائيل بعد انفجار أجهزة الاستدعاء التي يستخدمها أعضاء الجماعة في مختلف أنحاء لبنان، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة ما يقرب من 3000 آخرين.

وأضاف حزب الله “نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي الذي استهدف المدنيين أيضاً”، مضيفاً أن إسرائيل “ستنال بالتأكيد جزاءها العادل على هذا العدوان الآثم”.

قال حزب الله في بيان يوم الأربعاء إن الأمين العام للحزب حسن نصر الله سيتحدث عند الساعة الخامسة مساء (1400 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس في كلمة يتناول فيها “آخر التطورات”.

وقال حزب الله إن 12 من مقاتليه كانوا بين القتلى، وفي وقت لاحق ذكرت تقارير إعلامية أن نجل النائب عن حزب الله علي عمار قتل أيضا في الانفجارات.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن سفير طهران في بيروت أصيب بجروح لكن إصاباته ليست خطيرة.

ووعدت الجماعة اللبنانية بأنها “ستواصل كما في كل الأيام الماضية عملياتها المباركة لدعم غزة”.

وقالت الجماعة في بيان أصدرته على تطبيق تليجرام: “هذا المسار مستمر ومنفصل عن الحساب الصعب الذي ينتظره العدو المجرم لمجزرته يوم الثلاثاء”.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي على موجة الانفجارات التي جاءت بعد ساعات فقط من إعلان إسرائيل توسيع أهداف الحرب في غزة لتشمل قتالها ضد حزب الله على طول حدود البلاد مع لبنان.

وقال مسؤول في حزب الله، طلب عدم ذكر اسمه، لرويترز إن الحادث كان “أكبر خرق أمني” للحزب منذ ما يقرب من عام من الصراع مع إسرائيل.

تفجيرات أجهزة النداء في لبنان

وقال مسؤولون أمنيون لبنانيون ومسؤول في حزب الله لوكالة أسوشيتد برس إن الانفجارات وقعت بشكل رئيسي في المناطق التي يوجد للحزب فيها وجود قوي، وخاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي منطقة البقاع في شرق لبنان، وكذلك في دمشق.

وقال مصدر في حزب الله إنهم يعتقدون أن الهجوم جاء ردا على محاولة اغتيال مزعومة من قبل الحزب اللبناني لمسؤول دفاع إسرائيلي كبير سابق، والتي كشف عنها جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) الثلاثاء.

واتهمت إسرائيل حزب الله بمحاولة قتل مسؤول أمني سابق باستخدام لغم مضاد للأفراد يمكن تفجيره عن بعد، ونشرت صوراً لقنبلة مفككة وأسلاك ملفوفة بشريط لاصق زعمت أنها أظهرت أن الهجوم تم إحباطه في “مراحلها النهائية”.
وأدان وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري تفجير أجهزة النداء – الأجهزة المحمولة التي يستخدمها حزب الله وآخرون في لبنان لإرسال الرسائل – ووصفه بأنه “عدوان إسرائيلي”.

نيويورك تايمز تكشف كيف انفجرت أجهزة نداء حزب الله في لبنان

Tags: إسرائيلتفجيرات أجهزة النداءحزب الله

مقالات مشابهة

  • هل إسرائيل أبلغتكم مسبقا بهجوم البيجر ضد حزب الله؟.. وزير دفاع تايوان يرد
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة “البيجر”؟
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر"؟
  • إنفوغراف24| ما الذي نعرفه عن تفجيرات "البيجر" في لبنان؟
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل بعد تفجيرات أجهزة النداء
  • مفاجأة.. هذا ما اكتشفه حزب الله قبل أيام من تفجيرات "البيجر"
  • "حزب الله": استشهاد طفلة وعنصرين جراء انفجار أجهزة لا سلكية لعناصرنا في لبنان
  • تفجيرات البيجر… ما الذي جرى في لبنان؟ 8 نقاط تشرح الحدث
  • حزب الله اللبناني يصدر بياناً بشأن انفجار أجهزة بايجر