موقع 24:
2024-09-19@06:38:40 GMT

لبنان..8 قتلى و2800 جريح بعد تفجير "بيجرز" حزب الله

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

لبنان..8 قتلى و2800 جريح بعد تفجير 'بيجرز' حزب الله

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض في مؤتمر صحافي "سقوط أكثر من 2800 جريح و8 شهداء بينهم طفلة في تفجيرات البيجر، في عدد من المناطق اللبنانية، وغالبية الإصابات في اليد" وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية مساء اليوم.

أكد مصدر أمني أن مئات من أعضاء حزب الله اللبناني، بينهم مقاتلين ومسعفين، أصيبوا اليوم الثلاثاء في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال محمولة "بيجرز" يستخدمونها.

وقال مسؤول من الحزب طلب حجب اسمه إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني" تعرضت له الجماعة في الحرب ضد إسرائيل المستمرة منذ قرابة عام.

وأحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على استفسارات من رويترز عن الانفجارات.

عاجل⛔️انفجارات أجهزة اتصال حزب الله في جميع أنحاء لبنان، تم الإبلاغ عن إصابات متعددة!!

تشير التقارير الأولية إلى أن إسرائيل اخترقت أجهزة اتصالات حزب الله، مما تسبب في انفجارات بطارية الليثيوم في أجهزة النداء وإصابة الكثيرين.

يعتقد أن الطائرات بدون طيار قد تسببت في التفجيرات،… pic.twitter.com/wyHihb8sON

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) September 17, 2024 وقالت ثلاثة مصادر أمنية إن الأجهزة التي انفجرت كانت أحدث طراز يشتريه حزب الله في الأشهر  الماضية.
ورأى صحافي من رويترز سيارات إسعاف تسير بسرعة في شوارع الضاحية الجنوبية وسط الهلع. وتحدث سكان عن انفجارات جديدة بعد 30 دقيقة من الانفجارات الأولى.
وقال المصدر الأمني إن هناك أجهزة انفجرت أيضاً في جنوب لبنان.
ورأى صحافي رويترز في مستشفى جبل لبنان دراجات نارية مسرعة إلى غرفة الطوارئ التي كان فيها جرحى ينزفون من أيديهم ويصرخون متألمين.
وقالت حسن وزني مدير مستشفى النبطية الحكومي لرويترز، إن نحو 40 مصاباً يعالجون في المستشفى. وتتضمن الإصابات جروحا في الوجه والأعين والأطراف.
واستمرت الانفجارات نحو ساعة عقب الانفجارات الأولى، ولم يتضح بعد كيف انفجرت الأجهزة.
وقالت قوى الأمن الداخلي في لبنان إن عدداً من أجهزة الاتصال اللاسلكية انفجرت في لبنان، ولا سيما في الضاحية الجنوبية في بيروت، ما أدى إلى إصابات.

وبثت قنوات محلية مقطع فيديو صورته كاميرا مراقبة، أظهر ما بدا أنه انفجار جهاز صغير موضوع بجوار موظفة الصندوق في متجر بقالة خلال تلقيها النقود من زبون. وفي مقطع  آخر، بدا أن انفجاراً أطاح برجل يقف عند عربة لبيع الفواكه في سوق.

مقاطع فيديو لحظه أنفجار أجهز لاسلكية داخل بيروت يحملها عناصر حزب الله..

نزوح سكان جنوب لبنان بأعداد ضخمة ????‍♂️#لبنان pic.twitter.com/J23dPu6Nip

— hosny nagy (@Hosny_Nagy1) September 17, 2024 وطلب مركز عمليات الأزمات في لبنان، وتديره وزارة الصحة، من جميع العاملين في القطاع الطبي التوجه إلى أماكن عملهم للمساعدة في التعامل مع الأعداد الكبيرة من المصابين القادمين لتلقي الرعاية العاجلة. وذكر المركز أن العاملين في الرعاية الصحية يجب ألا يستخدموا أجهزة الاتصال المحمولة (بيجرز).
وقال الصليب الأحمر اللبناني إنه نشر ما يزيد على 50 سيارة إسعاف و300 مسعف للمساعدة في إجلاء الضحايا.

ويت

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان غزة وإسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

9 قتلى و300 جريح.. انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات في بيروت ومناطق عدة

دوت عدة انفجارات محدودة جديدة في عدد من المناطق في العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق عدة، في حادث يعتقد أنه على صلة بتفجير قوات الاحتلال مئات من أجهزة "البيجر" التي يستخدمها حزب الله، الثلاثاء، وأدت إلى إصابة نحو 4000 شخص.

 

وقال شهود عيان في الضاحية الجنوبية من العاصمة بيروت، إن انفجارات محدودة رصدت في عدة أماكن، ونجم عنها إصابات في صفوف اللبنانيين، فيما قالت مصادر محلية.

 

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مقتل 9 مواطنين وإصابة أكثر من 300 آخرين، جراء انفجار أجهزة "أيكوم" في عدة مناطق بالبلاد.

 

من جهته، قال الدفاع المدني اللبناني: "أخمدنا النيران في 60 منزلا ومتجرا نتيجة انفجار أجهزة اللاسلكي في النبطية جنوبي البلاد".

 

وفي تطور جديد، أعلنت سلوفينيا رئيسة مجلس الأمن الدولي في دورته الحالية، أن المجلس سيجتمع الجمعة بشأن انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان.

 

وكان وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أعلن الثلاثاء، مقتل 12 شخصا بينهم طفلان، وإصابة نحو 2750 بينهم عناصر في حزب الله، في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي بحوزتهم.

 

ووجه حزب الله رسميا اتهاما لدولة الاحتلال بالمسؤولية عن تداعيات الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصال وأدى إلى ارتقاء عدد من القتلى وإصابة عدد كبير بجروح مختلفة.

 

كما قال مسؤول كبير في حزب الله لرويترز، إن حسن نصر الله الأمين العام للحزب "بخير ولم يصب بأي أذى" في الانفجارات.

 

وقال بيان لـ "حزب الله": بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد ظهر هذا اليوم، فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي، الذي ‏طال المدنيين أيضًا، وأدى إلى ارتقاء عدد من القتلى وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة.‏

 

في ذات الوقت، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن نوع المادة الحساسة المستخدمة لتفجير أجهزة "بيجر" في لبنان هي مادة "PETN" شديدة الحساسية.

 

وبحسب تقارير إعلامية، فإن نوع المتفجرات التي تم إدخالها في الأجهزة هي مادة "PETN"، وهي واحدة من أقوى المتفجرات المعروفة في العالم، وهي مادة حساسة للحرارة والاحتكاك، وهذا ما يفسر انفجارها.


مقالات مشابهة

  • بيروت.. سقوط 14 قتيلًا وأكثر من 450 جريحًا في حصيلة جديدة للتفجيرات التي طالت أجهزة لا سلكية الأربعاء
  • 9 قتلى و300 جريح.. انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات في بيروت ومناطق عدة
  • لبنان.. 8 قتلى و2800 جريح جراء انفجارات أجهزة "البيجر"
  • بعد بيروت..إصابة 14 عنصراً من حزب الله في دمشق بعد تفجير أجهزة اتصال
  • 8 قتلى وثلاثة آلاف جريح بانفجارات أجهزة لاسلكية في لبنان وحزب الله يحمل إسرائيل "المسؤولية الكاملة"  
  • وزير الصحة اللبناني: 9 قتلى و2800 إصابة جراء تفجير أجهزة اتصال
  • انفجارات لبنان.. 8 قتلى و2800 جريح بينهم 200 بحالة حرجة
  • «القاهرة الإخبارية»: 8 قتلى و2800 مصاب في انفجار الأجهزة اللاسلكية بجنوب لبنان
  • إصابة السفير اللبناني في بيروت جراء تفجير أجهزة اتصال محمولة لعناصر حزب الله.. وأنباء عن 1000 جريح ومصاب