وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، خلال دور الانعقاد الرابع المُنقضي، نهائيًا، على تعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة1959 في شأن جوازات السفر.


واستهدفت تعديلات القانون تحقيق الحماية المالية لموازنة الدولة، وذلك عن طريق تقليل الخسائر الناجمة عن التقلبات في أسعار الصرف لإصدار جواز السفر إلكترونيا بما يتوافق مع المعايير العالمية الجديدة ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي مع توفير امانًا أفضل وفعالية كبيرة في مكافحة التزوير لجوازات السفر.

 

وجاء تعديل رسم الحصول على جواز السفر في ضوء الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي حددت طرق تأمين وثائق السفر وما يوجبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات.

 

 

التعديلات الواردة بمشروع القانون

 

ونص تعديل قانون جوازات السفر على أن: يُستبدل نص الفقرة  الأولى المادة (8) في القانون رقم 97 لسنة 1959 المشار  إليه بالآتي:

 

"تعيين شـكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، وذلك بما لا يجاوز ألف جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى".

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تعديلات قانون جوازات السفر قانون جوازات السفر تعديل رسوم جواز السفر مجلس النواب دور الانعقاد الرابع الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

عبر منصة "أبشر".. شروط تجديد جواز السفر إلكترونيًا

أوضحت المديرية العامة للجوازات، أنه يمكن للمواطنين تجديد جوازات سفرهم إلكترونيًا عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر"، بعد مضي 6 أشهر على صلاحية الجواز الحالي عند البدء في تنفيذ العملية.
ودعت إلى التقيد بمتطلبات واشتراطات تجديد الجواز السعودي للمواطنين وأفراد أسرهم.

بطاقة سجل الأسرة

وأكدت الجوازات إمكانية استخدام جواز السفر قبل انتهاء صلاحيته بـ 3 أشهر للدول العربية، و6 أشهر لبقية الدول.

أخبار متعلقة تعرف إلى خدمة مبايعة المركبات من أبشرعبر "أبشر".. تنفيذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنيةفي 8 خطوات.. استخراج إذن إصلاح المركبات عبر منصة "أبشر"

الجوازات تجيب عن أبرز الأسئلة هذا الأسبوع.. إليك التفاصيل#اليوم@AljawazatKSAhttps://t.co/mtXv8ylBvj— صحيفة اليوم (@alyaum) August 26, 2024


وأشارت إلى أن بطاقة سجل الأسرة لا تُعد وثيقة سفر، والهوية الوطنية الرقمية عبر منصتي "أبشر" و"توكلنا" لا تخول لصاحبها السفر خارج المملكة.
ونوهت بأهمية حمل جواز سفر ساري الصلاحية أو الهوية الوطنية عند السفر إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مقالات مشابهة

  • استخراج جواز سفر مستعجل.. الخطوات والإجراءات والرسوم
  • البيئة النيابية تؤكد على أهمية تعديل قانون حماية البيئة
  • عبر منصة "أبشر".. شروط تجديد جواز السفر إلكترونيًا
  • «المتحدة» إعلام يُعزّز حقوق الإنسان.. سياسيون وخبراء يشيدون بطرح تعديلات قانون الإجراءات الجنائية للمناقشة: دعم للشفافية وتوعية للمواطنين
  • علاوي يُحذر من تداعيات التصويت على تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • نقيب الصحفيين: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري
  • “البلشي”: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري وحتمي
  • تشريعية النواب: ناقشنا تعديلات نقابة الصحفيين على قانون الإجراءات واستجبنا لبعضها (فيديو)
  • رسوم استخراج «جواز السفر» والأوراق المطلوبة