الثورة نت/
أدى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية، بعد إعادة انتخابه من الجولة الأولى لفترة رئاسية ثانية تستمر خمس سنوات.
وكانت المحكمة الدستورية أعلنت السبت الماضي عن فوز تبون بولاية ثانية بعد حصوله على 84.30% من الأصوات في الانتخابات التي جرت يوم السابع من سبتمبر الجاري .

وتعهد الرئيس الجزائري، في خطابه خلال مراسم التنصيب بإجراء حوار وطني شامل للتخطيط لمسيرة “ديمقراطية الحق” التي تعطي السيادة لمن يستحقها.
كما التزم بتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح مع نهاية سنة 2025، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الشعير والذرة مع نهاية سنة 2026 وفي قطاع التشغيل، تعهد الرئيس الجزائري، بإنشاء 450 ألف منصب شغل، مقدما تعهدا بالوصول إلى 20 ألف مؤسسة ناشئة مع نهاية عهدته الرئاسية الثانية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

جعفر حسان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الأردنية

أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين اليوم الأربعاء، قرارًا ملكيًا بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة جعفر حسان، إذ أدى رئيس الوزراء، والوزراء اليمين الدستورية أمام الملك في قصر الحسينية، بحضور ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وكبير الأمناء في الديوان الملكي الهاشمي الأمير مرعد بن رعد ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي.

جعفر حسان رئيسًا للحكومة الأردنية ووزيرًا للدفاع

وجاء نص القرار الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بتعيين دولة الدكتور جعفر عبد عبدالفتاح حسان، رئيساً للوزراء ووزيراً للدفاع، وتعيين أيمن حسين عبدالله الصفدي، نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية وشؤون المغتربين بالأردن.

وشمل القرار الملكي تعيين بسام سمير شحادة التلهوني، وزيرا للعدل والسيدة لينا مظهر حسن عناب، وزيرا للسياحة والآثار، والمهندس خالد موسى شحادة الحنيفات، وزيرا للزراعة ويعرب فلاح مفلح القضاة، وزيرا للصناعة والتجارة والتموين، والدكتور محمد أحمد مسلم الخلايلة، وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والدكتور عبدالحكيم موسى عبدالقادر الشبلي، وزيرا للمالية.

من هو جعفر حسان رئيس الحكومة الأردنية الجديد

ورئيس الوزراء الأردني الجديد اسمه جعفر عبدالفتاح حسّان ويبلغ من العمر 56 عام، وهو سياسي ووزير أردني سابق عمل في عدّة مناصب، منها وزير التخطيط والتعاون الدولي بين  ومدير مكتب الملك عبدالله الثاني، وشغل منصب نائب رئيس الوزراء وزير دولة للشؤون الاقتصادية في 2018، وهو مؤلف كتاب: الاقتصاد السياسي الأردني - بناء في رحم الأزمات.

تعلم جعفر حسان في الأردن وأكمل دراسته الجامعية في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة، إذ حصل على شهادتي الدكتوراة والماجستير في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من المعهد الأعلى للدراسات الدولية والتنموية بجامعة جنيف بسويسرا، وشهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد-كمبريدج بالولايات المتحدة، وشهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، وشهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في باريس.

مقالات مشابهة

  • جعفر حسان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الأردنية
  • لعهدة ثانية.. تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للجزائر
  • «تبون» يؤدي اليمين الدستورية رئيساً منتخباً للجزائر ويؤجل استقالة الحكومة
  • تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للجزائر
  • الرئيس الجزائري يحدد موعد تحقيق بلاده الاكتفاء الذاتي من القمح (شاهد)
  • عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للجزائر لولاية ثانية.. هذه أولوياته
  • الجزائر.. تبون يؤدي اليمين الدستورية بعد انتخابه لولاية رئاسية ثانية
  • تبون يؤدّي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لولاية جديدة
  • الرئيس الجزائري يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية