الحرة:
2024-09-19@06:15:24 GMT

كيف تم اختراق أجهزة اتصالات حزب الله؟.. مصدر يرجح السبب

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

كيف تم اختراق أجهزة اتصالات حزب الله؟.. مصدر يرجح السبب

رجح مصدر عسكري، تحدث لمراسلة الحرة في لبنان، أنه تم اختراق الموجة التي تعمل عليها أجهزة الاتصالات اللاسلكية المحمولة التي انفجرت، وتسببت في وقوع مئات الإصابات، الثلاثاء، في لبنان.

وقال المصدر إنه مع اختراق الموجة، ارتفعت حرارة بطاريات الليثيوم لهذه الأجهزة وانفجرت.

وأفادت المراسلة بأن حزب الله وجه كل مناصريه وعناصره بالتخلص من هذه الأجهزة بشكل فوري.

ومن غير المعلوم، حتى الآن، ما إذا عناصر حزب الله من المسلحين في أماكن القتال يستخدمون هذه الأجهزة أم لا.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية أن أجهزة الاتصال التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز يجلبه حزب الله في الأشهر القليلة الماضية.

وأفاد مراسل الحرة في القدس بأنه لم يرد أي تعقيب من المسؤولين الإسرائيليين على ما حدث بينما وردت فقط بعض الإشارات من مسؤولين سابقين، ويبدو، بحسب وسائل إعلام محلية، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، أوعز للمسؤولين بعدم التعقيب.

وشهدت مناطق لبنانية عدة، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، سلسلة من الحوادث المفاجئة، الثلاثاء، حين انفجرت هذه الأجهزة بشكل متزامن. 

وقال مسؤول في حزب الله إن تفجير أجهزة الاتصال يشكل "أكبر اختراق أمني حتى الآن" تعرض له الحزب.

وقالت مراسلة الحرة إن المستشفيات امتلأت بالجرحى، ولم تتوقف عن نقل المصابين.

ورجحت مصارد للمراسلة أن يتجاوز عدد الجرحى 2000 شخص.

فيديو.. عشرات الإصابات بتفجير متزامن لأجهزة اتصال يحملها عناصر حزب الله شهدت مناطق لبنانية عدة، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، سلسلة من الحوادث المفاجئة، الثلاثاء، حين انفجرت بشكل متزامن أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة يستخدمها عناصر من حزب الله، مما أدى إلى وقوع إصابات عدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

كيف انفجرت أجهزة البيجر في عناصر حزب الله؟.. خبراء يجيبون

شهد لبنان مؤخرًا سلسلة من الانفجارات المتزامنة لأجهزة الاتصال المحمولة "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، مما أدى إلى مقتل 8 أشخاص، بينهم طفلة، وإصابة 2750 آخرين، منهم 200 في حالة حرجة. 

هذه الحوادث التي هزت عدّة مدن لبنانية أثارت العديد من التساؤلات حول طبيعة الانفجارات ومن يقف وراءها.

تفاصيل الحادثة

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، حصل حزب الله مؤخرًا على شحنة جديدة من أجهزة "البيجر"، إلا أن بعض هذه الأجهزة تعرض للانفجار بشكل غير متوقع. مصادر مطلعة كشفت أن هذه الانفجارات قد تكون ناجمة عن برامج ضارة أصابت الأجهزة، حيث أفاد عدد من المقاتلين بأنهم شعروا بارتفاع درجة حرارة الأجهزة قبل أن تنفجر.

تحليلات الخبراء

أثار هذا الحادث موجة من التكهنات حول تورط إسرائيل في هذه العملية. المحلل الاستخباراتي رونين سولومون، المختص في العمليات الإسرائيلية ضد حزب الله وإيران، أشار إلى أن هذه الانفجارات تشبه العمليات التي تقوم بها وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، معتبرًا أن إسرائيل قد تكون أرادت توجيه رسالة لقدرتها على استهداف الحزب عبر وسائط الاتصال الخاصة به.

من جهته، قال مايكل هورويتز، رئيس الاستخبارات في شركة "لا بيك إنترناشيونال" للاستشارات الأمنية، إن الهجوم قد يكون نتيجة اختراق برمجي متطور أو زرع شحنة متفجرة داخل الأجهزة، مؤكدًا أن هذا النوع من الهجمات يتطلب مستوى عالٍ من التخطيط والاختراق الفني.

ردود فعل حزب الله والسلطات اللبنانية

حزب الله أعلن في بيان رسمي أن أجهزة "البيجر" التي انفجرت كانت بحوزة عدد من العاملين في وحداته المختلفة، مؤكدًا أن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث.

في الوقت نفسه، أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية بيانًا أدانت فيه ما وصفته بـ "الهجوم السيبراني الإسرائيلي" الذي أدى إلى تفجير عدد من أجهزة الاتصال، معلنة أنها باشرت تحضير شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي. وأكدت الوزارة أن هذا التصعيد يتزامن مع تهديدات إسرائيلية بتوسيع العمليات العسكرية باتجاه لبنان.

الأضرار والخسائر

وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أكد أن الانفجارات أدت إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة الآلاف، مشيرًا إلى أن معظم الإصابات كانت في الوجه واليدين نتيجة انفجار الأجهزة المحمولة.

التوقعات المستقبلية

يتصاعد التوتر في لبنان عقب هذه الحوادث، وسط مخاوف من أن تكون هذه الانفجارات تمهيدًا لتصعيد عسكري أكبر. ويعد اختراق الاتصالات أسلوبًا معتادًا في العمليات الاستخباراتية، وقد سبق لإسرائيل استخدامه في اغتيالات بارزة، ما يعزز التكهنات حول وقوفها وراء هذا الهجوم.

 

هجوم سيبراني معقد

أكد الدكتور محمد محسن رمضان، مستشار الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونية، أن انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) التي يستخدمها عناصر حزب الله، هو نتيجة هجوم سيبراني معقد.

أضاف رمضان في تصريحات خاصة لـ «الفجر»، أن البيجر هو جهاز اتصال لاسلكي قديم، تم تطويره في الستينيات وكان يستخدم في حالات الطوارئ،ويعتمد الجهاز على إرسال إشارات عبر موجات الراديو لإخطار المستخدم بأن هناك محاولة اتصال، مما جعله وسيلة تواصل مفضلة في الأوساط العسكرية والأمنية نظرًا لصعوبة اختراقه سيبرانيًا.

وتابع: "عناصر حزب الله يعتمدون على البيجر لأنه غير متصل بالإنترنت، مما يجعله أقل عرضة للتجسس أو الاختراق، مقارنة بالهواتف المحمولة". وأضاف أن السبب وراء الانفجارات قد يكون مرتبطًا بزرع شريحة إلكترونية في الأجهزة، فُعلت لاحقًا بواسطة موجات الراديو التي أُرسلت عبر طائرات مسيرة.

وأشار إلى أن هذه العملية قد تكون مخططًا لها مسبقًا، حيث أن أجهزة البيجر التي انفجرت هي جزء من شحنة حديثة تم استيرادها واستخدامها مؤخرًا. وأضاف أن البرمجيات الخبيثة هي السبب المرجح لتفجير البطاريات، بعدما تسببت في ارتفاع درجة حرارتها.

واختتم مستشار الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونية،أن الهجوم السيبراني على هذه الأجهزة يعكس تطورًا كبيرًا في استخدام الأساليب السيبرانية ضمن الصراعات الأمنية والمعلوماتية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان
  • سقوط 3 قتلى إثر انفجار أجهزة اتصالات بلبنان
  • أجهزة الاتصال التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله في لبنان فخختها إسرائيل ومصدرها تايوان
  • كيف فجرت إسرائيل أجهزة اتصالات حزب الله؟
  • كيف انفجرت أجهزة البيجر في عناصر حزب الله؟.. خبراء يجيبون
  • قناة إسرائيلية تفجر مفاجأة عن مصدر الأجهزة التي انفجرت في عناصر ”حزب الله ” وخبير تقني يكشف كيف تم الاختراق
  • كيف انفجرت أجهزة اتصالات حزب الله؟.. مفاجأة عن البيجر
  • تفاصيل حادث لبنان اليوم.. مفاجأة بشأن انفجار أجهزة اتصالات حزب الله
  • تقارير: إصابة عشرات من عناصر حزب الله في أنحاء لبنان نتيجة انفجار أجهزة اتصالات