عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم؛ لمتابعة الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة ناهد مرسي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون البنية الأساسية، والدكتورة سمر الأهدل، المشرف على قطاع أوروبا بوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وأكد رئيس الوزراء متابعته لإجراءات الحكومة في إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة خلال العام المقبل على الشبكة.

قدرات الطاقة المتجددة

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنه ناقش بالأمس مع صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس وزراء السعودية، ملف الربط الكهربائي بين البلدين، حيث تم التأكيد على الإسراع في الإجراءات التنفيذية في هذا الملف.

وقدم المهندس محمود عصمت، عرضا تفصيليا حول قدرات الطاقة المتجددة حتى نهاية عام 2029، من واقع القدرات المركبة الحالية، وكذا المتوقع إضافتها خلال العام الحالي وحتى حلول الصيف المقبل، إضافة للقدرات الأخرى التي سيتم إضافتها من المشروعات المزمع تنفيذها خلال السنوات المقبلة ما بعد 2025.

وأوضح الوزير أن القدرات الحالية من الطاقة المتجددة المشتقة من الرياح، والطاقة الشمسية، والمصادر المائية، تبلغ 6597 ميجاوات، ومن المتوقع أن تصل إلى 8097 ميجاوات، بعد إضافة ما سيتم إنتاجه من طاقات المشروعات التي يتم تنفيذها، وذلك حتى حلول الصيف المقبل، مُتطرقاً في هذا السياق للمشروعات الأخرى التي سيتم تنفيذها خلال الأعوام المقبلة وحتى عام 2029.

توليد الطاقة الكهربائية

وقدّمت رانيا المشاط، عرضاً تفصيلياً حول المشروعات المُقترحة بمجال توليد الطاقة الكهربائية الجارية لتضمينها بالخطة الاستثمارية، بغرض توفير تمويلات ميسرة بشأنها من شركاء التنمية على المديين القصير والطويل، مُستعرضةً القرارات الصادرة عن الاجتماع الخاص بشأن إنتاج 30 جيجاوات طاقة متجددة، وكذا الجهود المبذولة من شركاء التنمية لتوفير تمويلات ميسرة لدعم شبكة الكهرباء، فضلاً عن نتائج الاجتماعات التنسيقية المنعقدة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والكهرباء والطاقة المتجددة لمناقشة المشروعات المقترحة لدعم شبكة الكهرباء، وكذا مقترح الوزارة بشأن توفير التمويلات اللازمة لدعم شبكة الكهرباء

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء وزير الكهرباء الكهرباء الطاقة الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

رئيس «العاصمة الإدارية»: بدء التخطيط للمنطقة الصناعية على مساحة 500 فدان

كشف المهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة عن بدء التخطيط الاستراتيجي للمنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية على مساحه 500 فدان، موضحاً أن أرباح العاصمة الإدارية ارتفعت إلى 53 مليار جنيه.

محاور تطور العاصمة الإدارية

وأضاف أن شركة العاصمة تعتمد على 3 محاور، منها التقدم العمراني الذي يتمثل في طرح الأراضي للمُطورين وتقديم مستوى جودة الحياة لساكني العاصمة الإدارية، والمحور الثاني المدينة الذكية التي تعتمد على استخدام تكنولوجيا لتوفير مصادر الطاقة على سبيل المثال إن 30% الطاقة الكهربية تعتمد على الطاقة الشمسية، والمحور الثالث الاستدامة ونسبة المساحة الخضراء لكل مواطن يبلغ 15م2.

واستكمل عباس أن استراتيجية العاصمة الإدارية الجديدة، تعتمد على توفير خدمات عالية الجودة، مٌضيفا أن نسبة الكثافة السكانية في العاصمة الإدارية تصل آخر عام 2024 نحو 7000 أسرة مُستقرة، وأن هناك 50 ألف موظف حكومي في الحي الحكومي.

تشكيل تطبيق إلكتروني لكل خدمات

وأشار خالد عباس، إلى أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة بصدد تشغيل تطبيق إلكتروني لتقديم كل خدمات الشركة قريبا، وعلاوة على ذلك تشغيل وسائل المواصلات الحديثة التي تعتمد على استخدام تكنولوجيا كهربائية، مٌشيرا إلى أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة تعتبر من أكبر شركات العالم في امتلاك المحافظ العقارية.

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة من أفضل الاستثمارات الموجودة خلال تلك الفترة سواء كانت استثمارات عربية أو أجنبية، حيث إن العاصمة الإدارية أصبحت واقعا بعدما كانت حلما، وتعمل الحكومة بكل قراراتها الوزارية من العاصمة الإدارية، وتعتمد العاصمة الإدارية على 3 عناصر لجعلها أكبر المناطق في جذب السياح وتتمثل في اعتبارها مدينة ذكية ومٌستدامة وخضراء.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يتفقد مدينة العلوم النووية بأنشاص في زيارة ميدانية لمتابعة المشروعات البحثية
  • المشاط: تعزيز فرص الشراكات الاستثمارية المصرية والمجرية في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتوطين الصناعة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء: مصر حريصة على زيادة المشروعات الأمريكية بالسوق المصري
  • رئيس الوزراء يُتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة
  • رئيس الوزراء يُتابع مع وزيرة البيئة عددًا من ملفات العمل
  • رئيس الوزراء يتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة
  • مدبولي يُتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة
  • رئيس الوزراء يتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة المتجددة
  • رئيس «العاصمة الإدارية»: بدء التخطيط للمنطقة الصناعية على مساحة 500 فدان