موقع 24:
2024-09-19@06:14:18 GMT

قريباً..دبي تُعلن أول محطة لمشروع التاكسي الجوي

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

قريباً..دبي تُعلن أول محطة لمشروع التاكسي الجوي

قال خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة، إن إعلان أول محطة لمشروع التاكسي الجوي في دبي سيكون قريباً، وتوقع أن يكون التشغيل الرسمي لأول محطة للتاكسي الجوي في الربع الأول من 2026، بعد تدشين أربع محطات مبدئياً، موضحاً أنه ستتوفر معلومات أكثر عن هذه المحطات في الفترة المقبلة.

و أكد العوضي في تصريحات على هامش مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية أن المشروع يُعتبر خطوة طموحة في النقل الجوي الذاتي، لتوفير وسيلة نقل حديثة وفعالة، حيث يُتوقع أن يخدم التاكسي الجوي المناطق المختلفة في المدينة، مع التركيز على ربط الخدمة بالفنادق، والمطار.
ومن جهة أخرى أشار العوضي إلى أهمية مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية المنصة العالمية التي تتيح للشركات والخبراء تبادل الخبرات واستعراض أحدث الابتكارات في النقل الذكي، موضحاً أنه يُعزز التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة لتطوير حلول مستدامة تعزز كفاءة منظومة النقل في المدن.
و تتستضيف دبي المعرض في مركز دبي التجاري العالمي من 16 الى 20 سبتمبر(أيلول) الجاري بمشاركة عالمية واسعة .

أربعة مواقع

وقال تايلر تريروتولا، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة جوبي للطيران، إن خدمة التاكسي الجوي من المتوقع أن تبدأ في الربع الأول من 2026، مع احتمال بدء العمليات المبكرة في نهاية العام المقبل، وتشمل المرحلة الأولى من الخدمة أربعة مواقع هبوط استراتيجية في دبي، هي مطار دبي الدولي، ووسط المدينة منطقة داون تاون، ودبي مارينا، ونخلة جميرا، وستُصمم وتُطور بالتعاون مع شركة "طسكاي بورتس"، وستضم مناطق مخصصة للإقلاع والهبوط، ومرافق للشحن الكهربائي، ومنطقة للركاب والإجراءات الأمنية.
وأضاف أن التاكسي الجوي طائرة كهربائية مبتكرة يمكنها نقل أربعة ركاب وطيار. وتمتاز بسرعات تصل إلى 320 كم/ساعة وبمدى يصل إلى 160 كم، وتعمل بسلاسة وهدوء مقارنة مع المروحيات، حيث تصدر صوتاً لا يتجاوز 45 ديسيبل، وهو أقل من صوت المطر.
وأشار تايلر إلى أن الخدمة الجديدة ستساهم في تخفيف الازدحام المروري في دبي، حيث يتوقع أن تقلل الوقت اللازم للانتقال من مطار دبي الدولي إلى نخلة جميرا إلى 10-12 دقيقة فقط، مقارنةً مع 45 دقيقة في أوقات الذروة حالياً، مؤكداً  أهمية هذه المبادرة في دعم مبادرات التنقل الذكي في دبي. 

تجربة فريدة 

ووقعت الاتفاقية خلال القمة العالمية للحكومات في دبي، ومنحت شركة جوبي، الحق الحصري لتشغيل سيارات الأجرة الجوية في المدينة لمدة ست سنوات. والاتفاقية تشمل جميع المكونات الأساسية اللازمة لنجاح الخدمة، بما فيها تحديد المسارات، توفير البنية التحتية اللازمة، وتوفير الطائرات ذات القدرة المطلوبة.
ويعزز المشروع مكانة دبي الرائدة في تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في النقل، ويعكس التزامها بالابتكار المستدام.


ويُتوقع أن يُسهم التاكسي الجوي في تخفيف الازدحام المروري إلى جانب جذب الزوار والسياح إلى تجربة نقل مبتكرة وفريدة، ما سيُساهم في تعزيز قطاع السياحة في المدينة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية دبي مطار دبي الدولي الإمارات دبي طرق دبي مطار دبي التاکسی الجوی فی دبی

إقرأ أيضاً:

أحمد بن محمد: دبي تعيد تعريف مفهوم أنظمة النقل الذكية والمستدامة

دبي - الخليج

أكد سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، أن دبي تعيد اليوم تعريف مفهوم أنظمة النقل الذكية والمستدامة وترسم ملامحها المستقبلية.

وقال سموه في تدوينة على منصة «إكس»: «افتتحنا اليوم فعاليات الدورة الـ 30 من المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024 ITS والذي ينعقد للمرة الأولى في المنطقة وتستضيفه دبي ... يستقطب الحدث 20 ألف مشارك وزائر و500 عارض من 100 دولة ويشارك في فعالياته 800 متحدث من الخبراء وصناع القرار ضمن 200 جلسة متنوعة تشمل محاور التنقل الحضري والتنقل المستدام والنقل ذاتي القيادة والابتكار ... دبي تعيد اليوم تعريف مفهوم أنظمة النقل الذكية والمستدامة وترسم ملامحها المستقبلية من خلال منظومة رائدة محورها الابتكار وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تنقل سهل ومستدام للجميع».

 

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: رفع التأهب في أنظمة الدفاع الجوي تحسبًا لهجوم حزب الله
  • 10 دقائق زمن الرحلة من المطار إلى «النخلة» في التاكسي الجوي
  • الهجوم اليمني بصاروخ فرط صوتي يكشف ضعف أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ويثير صدمة عالمية
  • دبي تشيد أول محطة للتاكسي الجوي خلال العام الجاري
  • المواصلات العامة-دبي : الإعلان قريباً عن أول محطة لمشروع التاكسي الجوي
  • ” المواصلات العامة-دبي”: الإعلان قريبا عن أول محطة لمشروع التاكسي الجوي
  • استكمال الإغلاق المالي لمشروع محطة العجبان بأبوظبي
  • أحمد بن محمد: دبي تعيد تعريف مفهوم أنظمة النقل الذكية والمستدامة
  • تأكيد حكومي على ضرورة تطوير قطاع النقل الجوي في العراق