الأسبوع:
2024-09-19@06:21:34 GMT

نقيب الفلاحين يكشف حقيقة ارتفاع أسعار الأرز

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

نقيب الفلاحين يكشف حقيقة ارتفاع أسعار الأرز

قال الخبير الزراعي حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين: إن أسعار الأرز في الفترة الحالية أقل من أسعارها في الموسم الماضي، وأن طن الأرز الشعير رفيع الحبة يتراوح سعره ما بين 14 و14.5 ألف جنيه وطن الأرز الشعير عريض الحبة أسعاره ما بين 15 و16 ألف جنيه، لافتا إلى أننا في موسم حصاد الأرز وأن إنتاج هذا الموسم أكثر من الحاجة المحلية.

وأضاف أبو صدام، أن محصول الموسم الماضي ما زال موجودًا منه كميات كبيرة لدى التجار، وأن سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة يتراوح ما بين 22 إلى 23 ألف جنيه للطن، وأن سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة تتراوح ما بين 24 إلى 26 ألف جنيه للطن، وأن كيلو الأرز الأبيض للمستهلك يتراوح سعره ما بين 25 و28 جنيه حسب النوع والجودة ونسبة الكسر.

وأشار نقيب عام الفلاحين، إلى أن زراعات الأرز هذا الموسم تتخطى المليون ونصف المليون فدان ومتوقع إنتاج يتراوح ما بين 6 إلى 6.5 مليون طن أرز من الشعير مما يوفر نحو 3.5 مليون طن أرز أبيض على أقل تقدير بما يكفي الاستهلاك المحلي ويفيض.

وأكد الخبير الزراعي، أن أصحاب المصالح الخاصة هم من يتمنون ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن الأسعار الحالية بها هامش ربح مُرضي للمزارعين، وكميات الأرز المنتجة تكفينا ولا نحتاج لاستيراد حبة أرز من الخارج وما يتم استيراده هي الأنواع الغير متوفرة محليا كالأرز البسمتي فقط.

اقرأ أيضاًالسحابة السوداء.. موسم شديد الصعوبة و«البيئة» تستعد لموسم حصاد الأرز

وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز بمركز أبوحماد بالشرقية

أبرزها «الأرز والزيت والسكر».. أسعار السلع الغذائية الأساسية اليوم في منافذ المجمعات الاستهلاكية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نقيب الفلاحين أسعار الأرز ارتفاع أسعار الأرز مخزون الأرز طن الأرز الشعير سعر طن الأرز الشعير سعر طن الأرز الأبيض طن الأرز الأبيض طن الأرز ألف جنیه ما بین

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم

أوضح حسين عبدالرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن صافي الربح من زراعة فدان الطماطم قد يصل في الوقت الحالي إلى نصف مليون جنيه. 

عداية الطماطم

وأشار إلى أن سعر عداية الطماطم بوزن 25 كيلو تجاوز 500 جنيه، في حين أن متوسط إنتاج الفدان الواحد يتجاوز 20 طنًا، مما يعكس ربحية جيدة للمزارعين إذا تم بيع المحصول بالأسعار الحالية.

محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي

وأضاف أبو صدام أن الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم كان متوقعًا بسبب تقلص المساحات المزروعة بالطماطم بعد الخسائر المتكررة للمزارعين في المواسم السابقة وارتفاع تكلفة الزراعة، الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى تقليص مساحات زراعة الطماطم أو التحول إلى زراعة محاصيل أخرى. كما تأثرت الإنتاجية سلبًا بارتفاع درجات الحرارة، بجانب أننا في فترة انتقالية بين المواسم.

المرتبة الأولى عربيًا وإفريقيًا

وأشار أبو صدام إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عربيًا وإفريقيا والسادسة عالميًا في إنتاج الطماطم، بإنتاج سنوي يزيد عن 6 ملايين طن من مساحة مزروعة تصل إلى 500 ألف فدان على مدار ثلاث عروات رئيسية: الصيفية، الشتوية، والنيليّة، بالإضافة إلى العروات المتداخلة التي تضمن توفر الطماطم على مدار العام. وتوقع زيادة في إقبال المزارعين على زراعة الطماطم، ما قد يؤدي إلى انخفاض أسعارها خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال الفترة أسبوع.. انفوجراف

وأكد أبو صدام أن عدم استقرار أسعار الطماطم يعود إلى الإقبال الكبير عليها نظرًا لأهميتها الغذائية وسرعة تلفها، مما يجعل من الصعب تخزينها طازجة. وطالب وزارة الزراعة بوضع خطة زراعية محكمة لتوفير الطماطم بأسعار معقولة طوال العام، بالإضافة إلى تأمين مستلزمات الزراعة من تقاوي، مبيدات، وأسمدة بكميات وأسعار مناسبة، وتوفير المعلومات الزراعية اللازمة للمزارعين لتجنب الآثار السلبية للتقلبات المناخية وزيادة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • الشتلة بـ20 جنيها.. نقيب الفلاحين يكشف سبب ارتفاع أسعار الكزبرة والبقدونس وموعد انخفاضها
  • بعد وصول الربطة لـ20 جنيها.. نقيب الفلاحين يكشف سبب ارتفاع أسعار الكسبرة والبقدونس وموعد انخفاضها
  • بعد وصول الربطة لـ20 جنيه.. نقيب الفلاحين يكشف سبب ارتفاع أسعار الكسبرة والبقدونس وموعد انخفاضها
  • نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم
  • نقيب الفلاحين: أسعار الأرز مستقرة بسبب وفرة الإنتاج
  • أسعار طن الأرز الشعير اليوم الثلاثاء 17-9-2024..«عريض الحبة بكام؟»
  • نقيب الفلاحين: صافي ربح فدان الطماطم 500 ألف جنيه
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم