أخبارنا المغربية - محمد أسليم  

تتجه ثمان جماعات ترابية بإقليم الحوز، تحت إشراف عمالة الإقليم، نحو إنهاء الدراسات التقنية من طرف مكاتب دراسات متخصصة للمرور إلى مرحلة إنجاز محطات التطهير السائل من الجيل الجديد.

مصدر مطلع أكد لأخبارنا المغربية أن المشاريع المذكورة ستنقذ الجماعات المعنية من مشكل عويص، وهو التلوث، خصوصًا تلوث السواقي التي تعتبر الشرايين الحيوية للمنظومة الفلاحية بالمنطقة.

وعلى مستوى جماعة أوريكة، التي تُعتبر متنفسًا أساسيًا لمراكش، أوضح ذات المصدر أن مجموعة من الدواوير، وخصوصًا دواوير بوتبيرة، الحاجب، الكجي، ومصرف البرج، تعاني من مستنقعات المياه العادمة التي تهدد سلامة الساكنة. كما كشف المصدر أنه سيتم القضاء بشكل قطعي على ما يزيد عن 2000 حفرة للصرف الصحي بالدواوير المحيطة بمركز أوريكة.

وبخصوص تقدم المشروع - يواصل مصدر أخبارنا - فهو على أبواب التنفيذ بعد انتهاء المراحل التقنية من طرف مكتب الدراسات، بمباركة وكالة الحوض المائي والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، واللجنة البيئية، والبنك الألماني، والوكالة الوطنية للتطهير السائل. كل ذلك يتم بإشراف فعلي من عامل إقليم الحوز، وشراكة فاعلة مع وزارة التجهيز والماء، لبلورة مشروع محطة تصفية المياه العادمة انطلاقًا من خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الفضية لجلوسه على عرش أسلافه المنعمين، والذي يهدف إلى تنزيل السياسة المائية لتدبير الاستثناء الذي تعرفه المملكة جراء توالي سنوات الجفاف، والتأسيس لمشاريع واعدة لتصفية مياه البحر، وإنشاء محطات معالجة المياه العادمة، إلى جانب بناء السدود التلية لتوفير مياه الأمطار، يؤكد المصدر.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أجهزة اتصال حزب الله التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر

سرايا - كشف مصدر أمني لبناني للجزيرة عن بعض تفاصيل ما حدث اليوم الثلاثاء من تفجير لأجهزة اتصالات بيجر يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني، أدت إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 2750 آخرين.

وقال المصدر إن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق، وإن زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراما من المواد المتفجرة.

وأضاف المصدر أن أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر، مشيرا إلى أنه يجري حاليا التحقيق في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة.

ويؤكد ذلك ما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية مساء اليوم عن أشخاص مطلعين على الأمر، قالوا إن أجهزة الاستدعاء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب مؤخرا.

في الوقت نفسه نقلت الصحيفة الأميركية عن شركة لوبك إنترناشيونال الأمنية أن سبب انفجار أجهزة الاتصال هو على الأرجح برمجيات خبيثة.


مقالات مشابهة

  • أجهزة اتصال حزب الله التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر
  • أمين العاصمة يطلع على تنفيذ عدد من مشاريع الطرق وقنوات تصريف المياه
  • سوق الجونة السينمائية تستعد لاستقبال صناع الفن والمنتجين والموزعين
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • وزير الإسكان يعلن عن إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة
  • عاجل.. إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال ربط الخط الناقل للمياه
  • جامعة العريش تستعد لاستقبال العام الدراسي بصيانة مباني المدن الجامعية
  • الغربية تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد بحملات تشجير ونظافة (صور)
  • مدرسة مدينة الجلود تستعد لاستقبال دفعة جديدة.. تستهدف 30 طالبا