17 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تسليح قوات البيشمركة الكردية بعيدًا عن الجيش العراقي يمثل مصدر قلق متزايد في العراق، حيث يرى العديد من السياسيين والمراقبين أن هذا الإجراء يفاقم النزاعات العرقية ويضعف وحدة الدولة.

وتسليم الولايات المتحدة مدافع هاوتزر ثقيلة لقوات البيشمركة أثار موجة انتقادات واسعة، خاصة من الأطراف التي ترى أن هذا التسليح يمثل تهديدًا للاستقرار المجتمعي والأمني، خصوصًا في المناطق المتنازع عليها مثل نينوى وكركوك.

وهذه التحذيرات تستند إلى تجارب سابقة حيث انخرطت قوات البيشمركة في نزاعات مع الجيش العراقي والحشد الشعبي، ما يزيد من مخاطر تكرار تلك الصراعات مستقبلاً.

و يمثل تسليح قوات البيشمركة بعيداً عن التنسيق المباشر مع الجيش العراقي تحديًا للسيادة العراقية ووحدة القرار الأمني والعسكري فيما موقف عضو البرلمان ماجد شنكالي يعكس توترًا واضحًا بين الحكومة المركزية والإقليم الكردي، حيث تتصاعد المخاوف من إمكانية استخدام هذا التسليح في نزاعات داخلية قد تعمق الفجوة بين الطرفين. تصريح شنكالي يشير بوضوح إلى استعداد كردستان للرد على أي محاولة تدخل من القوات العراقية، مما يؤكد عمق التوترات المتزايدة.

إضافة إلى ذلك، فان الانتقادات التي أطلقها محمد الحلبوسي، رئيس حزب تقدم، تعكس مخاوف سنية من تأثير هذا التسليح على توازن القوى في المناطق المتنازع عليها مثل نينوى وكركوك.

ويعتبر الحلبوسي أن هذه الأسلحة سوف تُستخدم في نزاعات عرقية أو حزبية، ما يعزز الفجوة بين الأكراد والمكونات الأخرى في العراق، خاصة في تلك المناطق.

النائب علي تركي الجمالي أضاف بعدًا آخر للنقاش، حيث وصف البيشمركة بأنها قوات حرس حدود، وبالتالي فإن تسليحها بأسلحة ثقيلة يُعتبر خطوة غير مبررة تشكل خطرًا مباشرًا على الجيش العراقي، الذي يُفترض أن يمتلك الحصرية في التعامل مع هذه الأسلحة المتطورة.

تاريخيًا، ذكّرت هذه التحذيرات بتجربة 2017 عندما تصاعدت التوترات بين الجيش العراقي والبيشمركة، خصوصًا بعد الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، وهو ما يعزز من حدة المخاوف من أن يؤدي هذا التسليح إلى إشعال فتيل نزاعات جديدة قد تضر بوحدة العراق وأمنه.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: قوات البیشمرکة الجیش العراقی هذا التسلیح

إقرأ أيضاً:

عاجل.. إصابة صفقة الأهلي المنتظرة بالرباط الصليبي

تعرض إياد العسقلاني مدافع منتخب مصر الأولمبي وروستوف الروسي للإصابة بقطع في الرباط الصليبي، مع فريقه الروسي.

ونشر اللاعب عبر ستوري حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات «انستجرام»، صورة له وعلق عليها، «الحمد لله دائما وابدا.. قطع في الرباط الصليبي».

ومن المتوقع أن يغيب العسقلاني فترة لا تقل عن 9 أشهر، بسبب إصابة الصليبي، قبل العودة للملاعب مرة أخرى والمشاركة في المباريات.

وغاب العسقلاني مدافع الإسماعيلي السابق ورستوف الروسي الحالي، عن قائمة منتخب مصر بقيادة المدرب البرازيلي روجيرو ميكالي مدرب الفراعنة، في أولمبياد باريس 2024؛ بداعي الإصابة.

وكان إياد العسقلاني قد أكد في وقتا سابق بأن الأهلي تحدث مع وكيل أعماله من أجل انضمامه للقلعة الحمراء خلال الفترة الماضية.

وكانت الإصابة التي تعرض لها العسقلاني وأبعدته عن أولمبياد باريس 2024 عبارة عن تمزق في كعب القدم.

مقالات مشابهة

  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • ألباريس يُثني على التعاون المغربي في صد الهجرة إلى سبتة منتقدا "دعوات إلى خلق نزاعات بين مدريد وجيرانها"
  • الحلبوسي يركب موجة تسليح البيشمركة.. مغازلة لإيران ثمنها الحليف الكردي الأبرز
  • الحلبوسي يركب موجة تسليح البيشمركة.. مغازلة لإيران ثمنها الحليف الكردي الأبرز - عاجل
  • بضمنها البيشمركة.. السامرائي: ندعم تسليح جميع مؤسساتنا الأمنية وفق القانون
  • ريال مدريد يستهدف الكسندر أرنولد و مدافع اخر من الدوري الانجليزي
  • عاجل.. إصابة صفقة الأهلي المنتظرة بالرباط الصليبي
  • الإصابة تغيب مدافع الهلال عن لقاء الاتحاد
  • البيشمركة تعلن إصابة أحد مقاتليها بجروح بليغة في تفجير طوزخورماتو