تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رصد السيناريست أيمن سلامة عدة ملاحظات وصفها بأنها جديرة بالمناقشة، وذلك خلال فترة عضويته بلجنة اختيار الفيلم المصري للأوسكار.

وكتب أيمن سلامة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: أتاحت لي عضويه لجنه اختيار الفيلم المصري للأوسكار مشاهدة جميع الأفلام التي أنتجتها مصر هذا العام، وقد رصدت عدة ملاحظات جديره بالمناقشه أبرزها، أن عدد الافلام التي تنتجها مصر في العام لا تزيد على 35 فيلما فقط، حدث ذلك في  2023 و 2024.

وأشار إلى أن الافلام تتنوع ما بين الكوميدي والاكشن والاجتماعي والفنتازيا والتاريخي والرومانسي ولكن يغلب الطابع الكوميدي علي معظمها.

وأكد سلامة خلال منشوره، أن الافلام الكوميدية سمجة لا تضحك (نفس الافيهات) نفس الضحكات نفس الاداء مطالبا الفنان محمد ثروت والفنان بيومي فؤاد ان يخرجا عن شخصيتهما المكررة، مشيرا إلى أن محمد ثروت لايقدم الا محمد ثروت لم يلعب شخصية درامية كوميدية في حياته وانما محمد ثروت يمثل محمد ثروت.
وتابع سلامة قائلا: عودة الافلام الـ low budget او التي كنا نسميها في التسعينيات افلام المقاولات وهي افلام ضعيفة فنيا وتقنيا ولاتحمل مضمونا و هناك اجتهادات لمخرجين وفنانين وكتاب قدموا اعمالا مميزة تستحق الاشادة امثال هاني خليفة وعمرو عرفة وامير رمسيس وطارق العريان وعمرو سلامة واحمد الجندي وشريف نجيب ومحمد رجاء ووائل حمدي بالإضافة لوجود شباب مجتهدين ومخرجين جدد يبشرون بالخير مثل رؤوف السيد مخرج الحريفة.
واكد سلامه أن مشكلة السينما ستبقى في مصر مثمثلة في امرين ، الاول :  (فكري) فنحن نعاني غياب الفكر او علي رأي يوسف ادريس فقر الفكر ، فهناك صناع مهرة ولكنهم يفتقدون الثقافة والوعي وتبني ايدلوجية واضحة.

وقال: الامر الثاني التمويل والعراقيل التي تقف في مواجهة الصناعة.. وللاسف فهناك تعمد من جهات كثيرة للوقوف ضد هذه الصناعة التي تدر مليارات الدولارات لدول اخري ومن بين هذه العراقيل فرض رسوم باهظة علي جميع اماكن التصوير مما تسبب في ارتفاع التكلفة التي ادت الي زيادة سعر التذكرة الي جانب اتساع المظلةالرقابية لتشمل جهات متعددة غير الرقابة علي المصنفات الفنية وذلك بسبب الخوف المبالغ فيه من السوشيال ميديا التي باتت مرعبة للجميع.

وتساءل سلامه كيف لبلد تعداده اكثر من 100 مليون ولايرتاد السينما فيه الا 2 مليون فقط ولا ينتح الا 35 فيلم فقط ؟

تجدر الإشارة إلى أن  نقابة المهن السينمائية، قد أعلنت عن ترشيح فيلم رحلة 404، للمخرج هاني خليفة لتمثيل مصر في الأوسكار 2024، مؤكدة أن الفيلم اختير من قبل لجنة مشكلة من السينمائيين والنقاد المستقلين، وذلك بعد فوزه بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة ضمت مجموعة من الأفلام.

وحول عمل اللجنة هذا العام قال نقيب السينمائيين مسعد فودة، في بيان له امس  الإثنين: "تطلب الترشيح عقد جلستين: الأولى للقائمة الطويلة ومشاهدة الأفلام، والثانية للقصيرة واختيار الفيلم الأكثر تصويتًا، وقد شهدت الجلسة الثانية جدلًا واسعًا بين أعضاءها بسبب مستوى الأفلام المعروضة عليها، وهو ما دفعنا لمناشدة جميع الجهات والمؤسسات وشركات الإنتاج والمنتجين الأفراد الاهتمام بمضمون ومستوى الفيلم المصري، لأنه يمثل عصب صناعة السينما المصرية، ورسالة إلى العالم بأن السينما لا زالت تمارس رسالتها وهي القوة الناعمة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفيلم المصري للاوسكار السيناريست أيمن سلامة محمد ثروت

إقرأ أيضاً:

قائمة الأفلام المشاركة في مسابقات مهرجان الغردقة لسينما الشباب

أعلنت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب عن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقات الدورة الثانية خلال الفترة من 19 وحتى 24 سبتمبر 2024 للمهرجان، والتي تضم مجموعة متنوعة من الأعمال السينمائية من مصر وعدة دول حول العالم. 

 

 

تتنوع مسابقات مهرجان الغردقة بين الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام القصيرة، وأفلام الطلبة، حيث سيتم عرض هذه الأعمال خلال فعاليات المهرجان، وإتاحة الفرصة للمواهب الصاعدة لعرض إبداعاتهم.

 

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

فيلم: Trocadero - لــ جاسر جادو (مصر) ، فيلم: The challenge - لــ Klim Shipenko (روسيا)، فيلم: Poovu - لــ Anish Babu (الهند) ، فيلم: Otis Janam - لــ Zippy Okoth (كينيا)، فيلم: Oppa - لــ Denil Choong Lin Loong (ماليزيا) ، فيلم I’m somebody - لــ Jamillah Van Der Hulst (هولندا)، فيلم: العبد - لــ عبدالله الجوهري (المغرب)، فيلم: Metanoia - لــ Sara Elias (المملكة المتحدة)

 

 مسابقة الأفلام القصيرة:

فيلم: Bitter sweetness - لــ زاهر قصيباتي (سوريا)، فيلم: التحدي - لــ جعفر علي (العراق)،  فيلم: I could have lived because of you - لــ حسام جليلاتي (سوريا)، فيلم: Moon - لــ زينب واكريم (المغرب)، فيلم: في اللحظة الأخيرة - لــ أبانوب ميلاد (مصر) ، فيلم: ظل أبيض - لــ تقي أحمد سعد (مصر)، فيلم: لن أبكي غداً - لــ محمد محمود (مصر)، فيلم: قرن وستة أعوام - لــ محمد ناصف (مصر وكندا)، فيلم: يوم عادي - لــ أبو الحسن قاسم (العراق)، فيلم: لعبة الحياة - لــ عبدالله أحمد الهجن (السعودية)، فيلم: Water religion - لــ هيثم سليمان (عمان)، فيلم: Never dive alone - لــ فهد الميماني (عمان)، فيلم: أخذ وعطا - لــ مدحت صالح (مصر)، فيلم: Run - لــ Filippo Lupini (إيطاليا)، فيلم: Cecilia’s diary - لــ Valerie Loewensberg (الأرجنتين) ،  فيلم: The stolen embrace - لــ Simone Gazzola (إيطاليا)، فيلم: زيارة ليلية - لــ عمر علي (مصر)، فيلم: أماني - لــ محمد سمير طحان (سوريا)، فيلم: أنا لكي - لــ أمينة عبد الغني (مصر)، فيلم: نص فيتو - لــ مصطفى حجاج (مصر) .

 

مسابقة أفلام الطلبة:

فيلم: فانتوم - لــ ذياد العزازي (مصر)، فيلم: كفتة بالصلصة - لــ تامر زين (مصر)، فيلم: إنجذاب - لــ محمد هيثم (مصر)، فيلم: Naturalis - لــ مؤمن بن منصور (تونس)، فيلم: Inside the box - لــ يزن النقدالي (ألمانيا)، فيلم: Three colors - لــ Lana Gredelj (كرواتيا)، فيلم: حر - لــ يوسف شرشر (مصر)، فيلم: Super bad boy - لــ محمد عادل (مصر)، فيلم: عودة آدم - لــ محمد رضا (مصر)، فيلم: مجمر - لــ ياسمين بنداري (مصر)، فيلم: يوم طلعت له شمس - لــ سليمان حمزة (مصر)، فيلم: وحشتيني - لــ عمر أشرف (مصر)، فيلم: هي التي تحلم - لــ عبدالرحمن سعد قادر (مصر)، فيلم: الدار - لــ حبيبة عمرو (مصر)، فيلم: بلانك - لــ سيف يحيى (مصر)، فيلم: قبل ما أنسى - لــ غزل عبدالله (مصر)، فيلم: الجانب الآخر - لــ نور مجدي (مصر)، فيلم: كان نفسي - لــ أسامة القزاز (مصر)، فيلم: مبروك ما جالك - لــ إسلام عبد الجواد (مصر)  .

 

يذكر أن مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير كايرو وفندق صن رايز جاردن بيتش، وتتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولى لمخرجيها ومؤلفيها، أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة، ومسابقة لأفلام الطلبة. كما خصص المهرجان جائزة تحت عنوان "الجائزة الخضراء"، تُمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ على البيئة والمناخ.

مقالات مشابهة

  • قائمة الأفلام المشاركة في مسابقات مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • جمعية تقترح الحد من الرقابة وإشراك وزارة التربية في لجنة المشاهدة على خلفية نقاش مشروع صناعة السينما في البرلمان
  • سوق الجونة السينمائي: فرصة لصناع السينما والمنتجين والموزعين للتوسع في مشروعاتهم الإنتاجية
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • إيرادات الأفلام.. «عاشق» يواصل تصدر شباك التذاكر بدور السينما
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي
  • أبل تواجه تحديات في السوق الصينية ضد هاتف هواوي الثلاثي
  • «الدبيبة» يدعو لمعالجة المعوقات التي تواجه المعهد القومي لعلاج الأورام