شمسان بوست / عدن:

نظمت الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى، اليوم، عدد من البرامج التدريبية في المحافظات المحررة تزامناً مع الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يصادف الـ17من سبتمبر من كل عام، بدعم من مستشفى عدن الألماني.

وتضمنت الفعاليات، إقامة دورة تدريبية في مجال جودة الرعاية الصحية الأولية يشارك فيها 80 كادراً من الأطباء ومسؤولي الجودة والفنيين في المستشفيات الخاصة بمحافظة عدن، والتي تهدف على مدى ثلاثة أيام، اكساب المشاركين معارف ومهارات علمية تهدف إلى رفع القدرات في مجال جودة الرعاية الصحية ومكافحة العدوى، والتعرف على الأهداف الدولية لسلامة المرضى، ومفهوم السلامة واعباءها، وتقييم المخاطر في مكافحة العدوى والأمراض المنقولة بالدم، وكذا الاحتياطات القياسية والاحترازات الأساسية، ونظافة البيئة، والحوكمة ومفاهيمها، واللقاح والعلاج والتشخيص والمضاعفات.

وأكد وكيل زرارة الصحة العامة والسكان المساعد لقطاع الطب العلاجي الدكتور حسين الاعوش، على ضرورة الاستفادة القصوى من مفردات الدورة..مشدداً على ضرورة تعزيز مفاهيم الجودة والعمل على الحفاظ على سلامة المرضى.

فيما حث مدير مكتب الصحة بمحافظة عدن الدكتور أحمد البيشي، المشاركين على ضرورة انتهاج الطرق المثلى في التشخيص السليم للمرضى لتحقيق نتائج ذات أثر ملموس في مراحل العلاج المختلفة للمريض


من جانبه. ودعا مدير عام الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى الدكتور امين سلمان، إلى تظافر الجهود في تطبيق مفاهيم الجودة في المرافق الصحية والعمل على إعداد الخطط الخاصة بها.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

الصحةتحتفل بيوم سلامة المرضى وتستعرض أهمية التشخيص الصحيح

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة اليوم باليوم الوطني السابع والعالمي السادس لسلامة المرضى الذي يصادف يوم السابع عشر من سبتمبر من كل عام، وذلك بمركز عمان أفنيوز مول ـ مسقط، ويقام هذا العام تحت شعار "تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى" والذي تم تحديده من قبل منظمة الصحة العالمية.

وتضمن برنامج الاحتفالية افتتاح معرض الأوراق العلمية عن التشخيص العلاجي، حيث قام سعادته بالتجول في أركان المعرض، وتم تقييم الأوراق العلمية عن التشخيص العلاجي المشاركة بالمعرض من قبل لجنة الحكام.

وتسلط فعاليات هذا العام الضوء على أهمية التشخيص الصحيح والمناسب لتحسين سلامة المرضى، ويشتمل التصحيح المبكر للأخطاء التشخيصية على عوامل بنيوية ومعرفية متعددة. كما تسعى الفعاليات هذه إلى تعزيز التعاون بين المرضى والعاملين الصحيين، وقادة الرعاية الصحية لضمان تقديم رعاية صحية آمنة وفعّالة.

وبدأت أنشطة الشهر الوطني لسلامة المرضى في الأول من سبتمبر من خلال تنفيذ فعاليات توعوية تثقيفية، من حيث تمكين المرضى من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وإقامة معرض علمي عن التشخيص العلاجي في مركز عمان أفنيوز مول ـ يومي 17 و18 سبتمبر الحالي، كما سيتم تنظيم حلقة عمل عن المعايير المختصة بالتشخيص العلاجي في نظام الاعتماد الوطني العماني ومناظرة علمية عن التشخيص التقليدي باستخدام الذكاء الاصطناعي يوم 19 سبتمبر .

وستشمل فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى على تنفيذ حملات توعوية مكثفة بمشاركة المحافظات والمستشفيات بإقامة حملات توعوية وعروض مرئية ومعارض ورسائل تثقيفية لأفراد المجتمع وللعاملين في القطاع الصحي من قبل المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالوزارة بالتعاون مع المديريات العامة المركزية المختصة طوال شهر سبتمبر الحالي. كما تمت إضاءة عدد من المباني الصحية والمعالم السياحية بمختلف محافظات سلطنة عمان باللون البرتقالي، الذي يرمز إلى الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى.

وتهدف وزارة الصحة من إقامة هذه الفعاليات إلى رفع الوعي العالمي عن الأخطاء في التشخيص، وتعزيز أهمية التشخيص الصحيح في الوقت الصحيح والآمن كخطوة أساسية نحو تحسين جودة الرعاية الصحية وإعطاء الأولوية للحفاظ على سلامة المرضى.

الجدير بالذكر، أنه جاء اختيار شعار هذا العام 2024 "تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى" أي "افعل ذلك بشكل صحيح، اجعله آمنا" سعيا لتسليط الضوء على أهمية التشخيص الصحيح في الوقت الصحيح، لضمان تحقيق السلامة للمرضى، ولتحسين النتائج الصحية له، ولإعطاء الأولوية للسلامة التشخيصية في سياسة سلامة المرضى والممارسة السريرية على جميع مستويات الرعاية الصحية، لتتماشى مع خطة العمل العالمية لسلامة المرضى 2021-2030، ولتعزيز التعاون بين واضعي السياسات وقادة الرعاية الصحية والعاملين الصحيين ومنظمات رعاية المرضى وأصحاب المصلحة الآخرين في تطوير مفهوم التشخيص الصحيح والآمن في الوقت المناسب لتمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بفاعلية جيدة مع العاملين الصحيين وقادة الرعاية الصحية من أجل تحسين عمليات التشخيص ومشاركة المريض في التشخيص العلاجي عبر منصات التواصل الاجتماعي.

حضر الحفل، سعادة منصور بن زاهر بن سالم الحجري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بدية ورئيس اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى، والدكتورة قمراء بن سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين بالمركز.

مقالات مشابهة

  • الصحة تضيء معالم سياحية باالبرتقالي احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • اليوم العالمي لسلامة المرضى| التشخيص بوصلة الشفاء.. وأطباء: الكشف الدقيق مفتاح العلاج
  • أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • الصحةتحتفل بيوم سلامة المرضى وتستعرض أهمية التشخيص الصحيح
  • إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • فخر الوطن: الإمارات رائدة عالمياً في التميّز الصحي
  • «فخر الوطن»: الإمارات أصبحت رائدة عالمياً في التميّز الصحي