أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات حديثة، أنه يسعى إلى تقديم طلب إلى مجلس النواب لإجراء تعديل تشريعي يمكن الوزارة من منح رخصة لمزاولة مهنة التدريس. 

يأتي هذا التوجه في إطار تعزيز جودة التعليم وتحقيق رؤية "مصر 2030"، التي تهدف إلى تطوير منظومة التعليم وبناء الإنسان المصري.

أهمية تنظيم مهنة التدريس

في لقائه مع رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية، أعرب الوزير عن استغرابه من عدم وجود ضوابط رسمية لمزاولة مهنة التدريس حتى الآن، وأشار إلى أن "مهنة التدريس هي الوحيدة التي تمارس دون قواعد أو ضوابط مهنية".

 وأضاف أن الوزارة تعمل على إصدار هذه الرخصة لضمان أن كل معلم يمارس المهنة يكون مؤهلًا تأهيلًا علميًا وتربويًا، وهو ما سينعكس إيجابيًا على مستوى التعليم وجودته في مصر.

استراتيجية بناء الإنسان في رؤية "مصر 2030"

أكد محمد عبد اللطيف أن وزارة التربية والتعليم تعمل وفق استراتيجية شاملة تهدف إلى بناء الإنسان المصري، وهي جزء من رؤية "مصر 2030". 

وأضاف أن الوزارة تقوم بتطبيق آليات إصلاحية متعددة تهدف إلى تطوير بيئة التعليم والمناهج الدراسية، إضافة إلى دعم البنية التحتية للمدارس.

ومن بين أهداف الوزارة الوصول إلى إنشاء 100 مدرسة يابانية في مصر، وهي جزء من خطة الوزارة لتطوير البيئة التعليمية وتقديم نموذج تعليمي متطور يعتمد على القيم والأنظمة اليابانية التي تشتهر بجودة التعليم والكفاءة العالية.

الاستعدادات للعام الدراسي الجديد

وعن الترتيبات الخاصة بالعام الدراسي الجديد، أشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل بجدية لضمان بدء العام الدراسي بطريقة منظمة. 

وأكد أن الدراسة ستشهد استقرارًا بعد مرور أسبوعين من بداية العام الدراسي الجديد. 

يأتي ذلك ضمن استعدادات الوزارة لتحسين تجربة الطلاب في المدارس، وضمان توفير بيئة تعليمية ملائمة منذ اليوم الأول.

معالجة مشكلات الكثافة الطلابية

من التحديات الكبرى التي تواجه وزارة التربية والتعليم في مصر هي مسألة الكثافة الطلابية في الفصول. 

وأكد الوزير أن الوزارة تضع هذه المشكلة على رأس أولوياتها، وضرب مثالًا بمدارس محافظة القليوبية التي تعاني من كثافة طلابية عالية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على إيجاد حلول لهذه المشكلة عبر إنشاء مدارس جديدة وتوسيع الفصول المتاحة، بما يتيح توفير بيئة تعليمية أكثر فعالية للطلاب.

تعزيز جودة التعليم عبر الإصلاحات

تعد خطوة إصدار رخصة مزاولة مهنة التدريس واحدة من الإصلاحات الأساسية التي تسعى الوزارة لتطبيقها، حيث يهدف هذا الإجراء إلى تعزيز معايير التدريس وضمان أن جميع المعلمين يمتلكون المؤهلات والخبرات اللازمة لتقديم تعليم عالي الجودة. 

هذا بالإضافة إلى الجهود المستمرة لتطوير المناهج الدراسية والاهتمام ببيئة التعليم، مما يسهم في تحسين مستوى التعليم في مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل رخصة مزاولة مهنة التدريس التعليم في مصر رؤية مصر 2030 العام الدراسي الجديد جودة التعليم محمد عبد اللطيف وزارة التربية والتعليم مهنة التدریس أن الوزارة فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة: فتح باب تلقي طلبات تراخيص الفنادق العائمة قريبًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال شريف فتحي  وزير السياحة والآثار، إن الوزارة سوف تبدأ تلقي طلبات التراخيص الجديدة للفنادق العائمة بالتنسيق مع النقل النهري وباقي الجهات المعنية، في القريب العاجل، وذلك بعد توقف التراخيص لسنوات، وبهدف زيادة الطاقة الفندقية بمصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده فتحي، اليوم الثلاثاء، بمتحف الحضارة المصرية بالفسطاط، مع محرري الملف السياحي، بحضور الدكتور محمد إسماعيل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومحمد عامر، رئيس قطاع المنشآت والأنشطة السياحية، ويمني البحار، نائب الوزير، وأحمد نبيل معاون الوزير، واللواء عاطف مفتاح، المدير التنفيذي للمتحف الكبير.

وكشف الوزير، عن أن الوزارة استقبلت حتى اليوم 40 طلب من مستثمرين سياحيين للاستفادة من مبادرة البنك المركزي لدعم الإحلال والتجديد والاستحواذ على المنشآت الفندقية، لافتًا إلى أن المشروعات الفندقية الجديدة بالساحل الشمالي لا تخضع للمبادرة، كما تعمل الوزارة جاهدة للبت في كافة الطلبات في أسرع وقت ممكن.

وقال الوزير، إن افتتاح المتحف الكبير أمر موضوع أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفقًا للتوقيت الذي يراه، ولكن الوزارة سوف تفتتح المتحف جزئيًا قريبًا لاستقبال الزوار، كما ستنظر الوزارة في أسعار تذاكر الدخول للمصريين.

وردًا على تحويل المواقع الأثرية لقاعات أفراح، أوضح وزير السياحة، أن هناك أماكن أثرية تستخدم لتدر ربحًا وهو أمر متعارف عليه، ومشروع طالما لا يضر بالموقع والأثر، حيث تخضع تلك الحفلات لاشتراطات وضوابط صارمة وتجرى في أماكن مفتوحة، ويتم التعامل وفقًا للقوانين الدولية وضوابط اليونسكو، كما أنه ليس كل الأماكن الأثرية تدر ربحًا على الدولة، فمثلا في بني سويف توجد مواقع بدون أي دخل لذا لابد من استثمارها في حين قد نرفع سعر دخول الأهرامات لتقليل عدد الزوار ومن ثم الحفاظ عليها من الداخل.

مقالات مشابهة

  • اعرف الجديد.. ضوابط وتراخيص لمزاولة مهنة التدريس
  • عاجل.. رئيس إنبي يفجر مفاجأة بشأن يحيى عطية الله صفقة الأهلي الجديدة
  • وزير التعليم: أي معلم لا يستطيع التدريس لـ150 طالبا في الفصل
  • وزير التعليم: نعمل على التوسع في إنشاء المدارس اليابانية
  • وزير التعليم: سأطلب تعديلا تشريعيا لمنح رخصة مزاولة مهنة التدريس
  • عاجل:- تعديلات تشريعية جديدة لتطوير مهنة التدريس وفق رؤية مصر 2030
  • عاجل:- هل يطبقها وزير التعليم استراتيجية طارق شوقي؟.. تفاصيل
  • وزير السياحة: فتح باب تلقي طلبات تراخيص الفنادق العائمة قريبًا
  • وزير الثقافة: نعقد شراكات مع التعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة للوصول لتكاملية الإنسان المصري