ارتفع عدد قتلى حرائق الغابات، الجمعة، إلى 55 شخصا، في جزر هاواي غرب الولايات المتحدة، فيما بقي مئات الأشخاص في عداد المفقودين، بحسب إعلام محلي.

وبحسب السلطات المحلية في جزر هاواي، فإن “ما لا يقل عن 55 شخصًا قتلوا في حرائق الغابات التي دمرت جزءًا كبيرًا من (بلدة) لاهاينا” السياحية في جزيرة ماوي التابعة لجزر هاواي، التي تمثل العاصمة التاريخية السابقة لمملكة هاواي.

وأكد مسؤولون أن جهود البحث والإنقاذ جارية، مبينين أنه “من المتوقع أن يرتفع الرقم في الأيام المقبلة” لعدم معرفة عدد الأشخاص المفقودين، والذي يمكن أن يكون حوالي 1000.

ويعدّ حريق لاهاينا واحدًا من 3 حرائق اجتاحت جزيرة ماوي هذا الأسبوع، ساهمت الرياح القوية الناجمة عن إعصار دورا على بعد مئات أميال منها في تأجيج نيرانها.

وحتى الجمعة، لم يتم احتواء أي من الحرائق بالكامل، ووصفت بأنها أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ هاواي حيث ستستغرق إعادة بنائها سنوات ومليارات الدولارات، وفق السلطات المحلية.

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الولاية منطقة “كارثة كبرى”، فيما طلب البيت الأبيض 12 مليار دولار لتغطية عمليات الإنقاذ وإعادة الإعمار.

كما نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين أمريكيين، إفادتهم باكتظاظ المشافي بالمصابين، مع مصرع 36 شخصا في بلدة لاهاينا.

وقال رئيس بلدة لاهاينا، براين شاتز، عبر منصات التواصل الاجتماعي، إن معظم الدمار الناجم عن الحرائق وقع في البلدة التاريخية.

بدوره أشار مدير النقل في هاواي، إد سنيفين، في مؤتمر صحفي، إلى إجلاء أكثر من 11 ألف شخص من جزيرة ماوي عن طريق الجو.

وأفاد خفر السواحل بأنهم أنقذوا عشرات الأشخاص من الغرق بعدما أجبرتهم الحرائق المستعرة على إلقاء أنفسهم في المحيط هرباً من ألسنة اللهب.

كما دمّرت الرياح العديد من أعمدة الكهرباء وانقطعت الاتصالات في جزء من جزيرة ماوي، وخروج خط الطوارئ 911 عن الخدمة في مناطق معينة في الجزيرة.

ووفقاً لموقع “باور أوتاتج”، ظل نحو 11 ألف منزل وشركة بدون كهرباء الخميس في الأرخبيل.

وقال متحدّث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي في تصريحات صحفية: “هذه الحرائق وكل العواصف الشديدة التي ما زلنا نشهدها ناتجة بلا شك عن ارتفاع درجات الحرارة في كل أنحاء العالم، علينا أن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد”.

(الأناضول)

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمريكا الحرائق الحرب هاواي الأمريكية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفاً و925 شهيداً

الجديد برس:

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 37925، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الوزارة، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 87141 منذ بدء العدوان. وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب في الساعات الـ24 الماضية، 3 مجازر راح ضحيتها 25 شهيداً، و81 جريحاً.

وأوضحت أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

واستشهد 17 فلسطينياً وأصيب آخرون، بجروح من جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل، على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم الثلاثاء.

وأفادت مصادر طبية، بأن 10 مواطنين استشهدوا من جرّاء قصف الاحتلال سوقاً قرب مسجد الشمعة بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على مناطق مختلفة في القطاع، إذ تركزت الغارات على مدينة رفح ومحافظة خان يونس، التي تشهد حركة نزوح كبيرة باتجاه الوسط والغرب، بعد إنذار جيش الاحتلال للمواطنين بالإخلاء.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إنها تتوقع أن يضطر 250 ألف شخص إلى النزوح من مدينة خان يونس، رغم أنه لا يوجد مكان آمن في غزة.

مقالات مشابهة

  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • حصيلة ضحايا حادث تدافع شمال الهند ترتفع إلى 116 قتيلاً
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفاً و925 شهيداً
  • ارتفاع عدد ضحايا تدافع خلال حدث ديني في شمال الهند إلى 116 قتيلا
  • ارتفاع حصيلة حادث التدافع في الهند إلى 87 قتيلا وعشرات المصابين
  • ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 37925 منذ اندلاع الحرب 
  • كينيا.. ارتفاع حصيلة المظاهرات المناهضة للحكومة إلى 39 قتيلا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 130 قتيلا ومصابا