الجديد برس|

رفضت الفصائل الموالية للتحالف السعودي على الحدود الشمالية لليمن، الثلاثاء، مبادرة جديدة تهدف إلى فتح منفذ “حرض” البري، وهو أحد المعابر الهامة بين اليمن والسعودية.

وأصدرت قوات “المنطقة الخامسة”، التي تتمركز بين جيزان وحجة، تحذيرات واضحة لقافلة سلام يمنية كانت متوجهة نحو المنطقة.

ودعا راشد معروف، ضابط التوجيه المعنوي للمنطقة الخامسة التابعة للتحالف، المشاركين في القافلة إلى التراجع قبل دخول مدينة حرض.

وكانت القافلة، التي يقودها ناشطون سلاميون، قد وصلت إلى مديرية عبس، القريبة من الحدود اليمنية السعودية، مطالبة بفتح المنفذ البري الذي ظل مغلقًا منذ بدء الحرب التي تقودها السعودية في اليمن عام 2015.

ورغم نجاح القافلة في فتح بعض الطرق الحيوية مثل تلك التي تربط تعز ومأرب، فإن محاولاتها في مناطق أخرى، مثل الضالع، باءت بالفشل بعد اعتقال أبرز الناشطين فيها من قِبل الفصائل الانفصالية.

تلقت المبادرة ترحيبًا كبيرًا في صفوف القوى اليمنية، وخاصة من صنعاء، التي سمحت للقافلة بالتحرك بحرية في المناطق الشمالية والجنوبية والغربية من اليمن، دون اعتراض على جهودها.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

السعودية ترفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة

أعلن ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وأوضح ولي العهد خلال افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إن "القضية الفلسطينية تتصدر اهتمام بلادكم، ونجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، متجاهلة القانون الدولي والإنساني في فصل جديد ومرير من المعاناة، ولن تتوقف المملكة عن عملها الدؤوب، في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ونؤكد أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك".

 

 

الدولة الفلسطينية

وتوجه بالشكر إلى الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تجسيداً للشرعية الدولية، وحث باقي الدول على القيام بخطوات مماثلة.

 

وقال ولي العهد إن المملكة حريصة على التعاون مع كل الدول الفعالة في المجتمع الدولي، متيقنة أن ما يحمي البشرية ويصون قيمها الحضارية، هو السعي المشترك إلى مستقبل أفضل مبني على التعاون المثمر بين الدول والشعوب، واحترام استقلالية الدول وقيمها والأخذ بمبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتجنب اللجوء إلى القوة في حل النزاعات.

 

 

مقالات مشابهة

  • خطة أمريكية لانقلاب اماراتي على السعودية في اليمن بدعم إسرائيلي
  • أمريكا تعيد تفعيل خطة التصعيد في اليمن عبر بوابة جديدة
  • السعودية ترفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • رسميًا.. الاتصالات اليمنية تعلن إطلاق خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • غارات أمريكية جديدة على اليمن
  • اليمن سيشهد حدثا فلكيا خلال الساعات القادمة
  • بالدقيقة والثانية.. مواعيد خسوف القمر في اليمن والسعودية ومصر والعراق خلال الساعات القادمة
  • الحوثيون يعمقون الانقسام في اليمن بقطع مرتبات موظفي الخطوط الجوية اليمنية بالجنوب
  • مواجهة بين اليمن والسعودية