أطلقت شركة آبل نظام التشغيل الجديد "آي أو إس 18" لمستخدمي آيفون حول العالم، والذي يوفر طرقا جديدة لتخصيص أجهزتهم بعمق أكبر، إذ يتضمن تخصيصات جديدة للشاشة الرئيسية ومركز التحكم بالإضافة إلى إعادة تصميم كبيرة لتطبيق الصور، مما يجعل من السهل جدا العثور على اللحظات الخاصة واستعادتها وتحسينات رئيسية لتطبيقي الرسائل والإيميل.

واعتبارا من الشهر المقبل سيقدم "آي أو إس 18" ميزة "آبل إنتلجنس"، وهو نظام الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي يجمع بين قوة النماذج التوليدية والسياق الشخصي لتوفير ذكاء مفيد وذي صلة، مع حماية خصوصية وأمن المستخدمين بحسب موقع آبل الرسمي.

ويعمل نظام التشغيل "آي أو إس 18" على أجهزة آيفون "إكس آر" و"إكس إس" والإصدارات الأحدث، بالإضافة إلى آيفون "إس إي" من الجيلين الثاني والثالث.

وبعبارة أخرى، إذا كان نظام جهازك الآيفون "آي أو إس 17" يمكنك الترقية إلى "آي أو إس 18".

ويركز نظام "آي أو إس 18" على تخصيص الواجهة، بما في ذلك الأيقونات ومركز التحكم المعاد تصميمه ودعم التطبيقات المقفلة والمخفية.

وسيكون بإمكان المستخدمين وضع الأيقونات في أي مكان على الشاشة الرئيسية والتحكم بحجمها وإخفاء التسمية النصية، مما يوفر مزيدا من التحكم على شاشة الصفحة الرئيسية، كما يتيح النظام الجديد خيار التبديل إلى الوضع المظلم وتخصيص الأيقونات بلون مخصص.

وبالنسبة لمركز التحكم الذي يوفر سهولة الوصول إلى الوظائف الشائعة من خلال التمرير لأسفل على الشاشة الرئيسية، فقد خضع لعملية إصلاح كبيرة مع هذا الإصدار.

وهناك الآن 4 صفحات من عناصر التحكم تركز على المفضلة وعناصر التحكم في الموسيقى والصفحة الرئيسية والاتصال.

وتشمل الصفحة الأخيرة عناصر تحكم للواي فاي والبلوتوث ونقطة الاتصال والمزيد، فكل شيء قابل للتخصيص في مركز التحكم الجديد، إذ يمكن إضافة وإزالة الصفحات والأيقونات.

وفيما يخص شاشة قفل آيفون سيتمكن المستخدمون من استبدال اختصارات شاشة القفل خاصتهم بتطبيقاتهم المفضلة، فعلى سبيل المثال يمكنك الاستعاضة عن زر الكاميرا الافتراضي على شاشة القفل بتطبيق كاميرا خارجي من اختيارك.

"آي أو إس 18" يوفر طريقة لقفل التطبيقات عن طريق بصمة الوجه أو بصمة الإصبع أو رمز المرور (شترستوك)

من جانبه، يوفر "آي أو إس 18" طريقة لقفل التطبيقات عن طريق بصمة الوجه أو بصمة الإصبع أو رمز المرور، ويمكنك أيضا إخفاء هذه التطبيقات من الشاشة الرئيسية والتي تظهر فقط في مجلد تطبيقات مخفي جديد في مكتبة التطبيقات.

ومن بين التغييرات الرئيسية الأخرى إضافة آبل ميزة "آر سي إس"، وهي نسخة متطورة من الرسائل القصيرة، والتي ستسمح لمستخدمي أندرويد بإرسال واستقبال الوسائط عالية الجودة مع مستخدمي آيفون.

وفيما يخص تطبيق الصور لم تكن الشركة موفقة كثيرا بالتغييرات، فقد تخلصت من علامات التبويب في أسفل الشاشة واعتمدت تصميم صفحة واحدة بهدف جلب المزيد من الاهتمام إلى عرض صور مختلفة من مكتبتك.

وكانت الفكرة هي تحويل تطبيق الصور إلى شيء أكثر من مجرد أداة، ولكن النتيجة هي تطبيق صعب التصفح، وقد اشتكى بعض المستخدمين نتيجة ذلك.

وفي "آي أو إس 18" هذا أول تعديل للتصميم منذ ظهوره لأول مرة ويمكن تحديثه مرة أخرى إذا زادت ردود الفعل العنيفة من المستخدمين.

من جهة أخرى، حُدّث تطبيق الهاتف في "آي أو إس 18" بميزات تجعل من السهل البحث في سجل المكالمات واستخدام لوحة الأرقام للعثور على جهات الاتصال، وعلى الرغم من أن هذا يبدو تحديثا صغيرا فإن معرفة آخر مرة اتصلت فيها بشخص ما عبر بحث سريع قد يكون مفيدا.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك "آي أو إس 18" التبديل بين بطاقات "سيم" أثناء المكالمة، وبالإضافة إلى دعم تحويل الرسائل الصوتية إلى نص مباشرة بأكثر من 12 لغة ومنطقة.

ويأتي نظام "آي أو إس 18" بالعديد من المزايا الصغيرة الأخرى مثل إمكانية جدولة الرسائل وإنشاء أقسام قابلة للطي ويدعم النسخ الصوتي في تطبيق الملاحظات، وتطوير تطبيق الآلة الحاسبة للتعامل مع المعادلات المتقدمة وغيرها المزيد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات آی أو إس 18

إقرأ أيضاً:

حسابات المراهقين الجديدة من إنستغرام تعزز حماية المستخدمين الأقل من 16 عاما

أعلنت شركة "ميتا" عن خطوة جديدة على منصة "إنستغرام" لحماية المراهقين من الانخراط في مجتمع ليس مجتمعهم، وهي "حسابات المراهقين" التي تُعد تجربة جديدة للمراهقين تحت إشراف أولياء الأمور، وفقا لموقع ميتا الرسمي.

وتحتوي حسابات المراهقين على إجراءات حماية تحد من الأشخاص الذين يمكنهم الاتصال بهم والمحتوى الذي يشاهدونه، كما توفر طرقا جديدة للمراهقين لاستكشاف اهتماماتهم.

وتهدف "ميتا" بهذه الميزة لتجميع مستخدميها المراهقين في حسابات المراهقين على إنستغرام، وسيتعين على المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما الحصول على إذن من أحد الوالدين لتغيير أي من هذه الإعدادات لتكون أقل صرامة.

وتقول "ميتا": "نحن نعلم أن الآباء يريدون أن يشعروا بالثقة أن أبنائهم المراهقين يمكنهم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع أصدقائهم واستكشاف اهتماماتهم دون الحاجة إلى القلق بشأن التجارب غير الآمنة أو غير المناسبة".

ميتا تحاول الحد من مخاوف الآباء من استخدام أبنائهم المراهقين لمنصاتها (رويترز)

وتضيف: "نَفهم مخاوف الآباء، ولهذا السبب نعيد تصميم تطبيقاتنا للمراهقين مع حسابات المراهقين الجديدة. وصُمّمت هذه التجربة الجديدة لدعم الآباء بشكل أفضل، ومنحهم راحة البال بأن أبناءهم المراهقين آمنون مع وجود الحماية المناسبة".

وأضافت "إنستغرام" ميزة جديدة صُمّمت خصيصا للمراهقين، وتسمح لهم باختيار الموضوعات التي يرغبون في رؤيتها بشكل أكبر حتى يتمكنوا من التركيز على المحتوى الممتع والإيجابي الذي يحبونه.

وبالإضافة إلى هذه التغييرات، يقوم إنستغرام بتحديث بعض أدوات الرقابة الأبوية، حيث سيتمكن الآباء من رؤية الأشخاص الذين تواصل طفلهم معهم في خلال 7 أيام سابقة (دون رؤية محتويات الرسائل). وسيُمكنهم أيضا رؤية الموضوعات التي اختارها طفلهم المراهق لعرضها بشكل متكرر.

ولكن حتى مع وجود هذه الحماية لجميع المراهقين على إنستغرام، لا تزال هناك أسئلة حول مدى قدرة "ميتا" على تطبيقها.

يقول ديفيس: "نعلم أن بعض المراهقين سيحاولون الكذب بشأن أعمارهم للالتفاف على هذه الحماية. ولهذا السبب سنعمل على بناء فرص جديدة للتحقق من عمر المراهق".

وبشكل عام، يُطلب من المستخدمين الذين يحاولون تغيير أعمارهم من أقل من 18 عاما إلى أكثر من 18 عاما بتسجيل مقطع فيديو شخصي أو تحميل هوياتهم أو جعل المستخدمين الآخرين يكفلون عمرهم، لكن أنظمة إنستغرام الجديدة تذهب إلى أبعد من ذلك.

ويمكن للمنصة الآن استخدام الذكاء الاصطناعي للبحث عن الإشارات التي قد تشير إلى أن عمر المستخدم أقل من 18 عاما. على سبيل المثال، إذا قال المستخدم إنه يبلغ من العمر 18 عاما عند إنشاء حساب ولكن شخصا ما على التطبيق يقول له "عيد ميلاد سعيد 14 سنة"، يمكن لـ"إنستغرام" استخدام ذلك لتأكيد عمره الحقيقي، وفقا لموقع ذا فريج.

ويقول ديفيس: "أحد التحديات المتعلقة بالعمر على نطاق واسع هو أنه قد يكون من الصعب جدا معرفته، ويتعين علينا اتباع نهج متعدد الطبقات لأنه لا توجد طريقة واحدة مضمونة للقيام بذلك".

مقالات مشابهة

  • سخرية واتهامات.. أزمات تُلاحق "آبل" مُنذ إطلاق "آيفون 16"
  • حسابات المراهقين الجديدة من إنستغرام تعزز حماية المستخدمين الأقل من 16 عاما
  • موقع انستغرام يفرض إجراءات جديدة على المستخدمين
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • فرج عامر: الإدارة الفنية لسموحة ترفض تطبيق نظام جديد للدوري
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • جامعة الأزهر تكشف سبب تأجيل تطبيق التعليم الموازي للعام المقبل
  • «الأمن السيبراني» يوصي المستخدمين بتحديث أجهزة «أبل»
  • تروكولر يعود بكامل ميزاته إلى آيفون بعد انقطاع دام عامين