أكد مختصون أن التشخيص الدقيق والمبكر يساهم في تحقيق نتائج إيجابية في الرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى، مشيرين إلى أن الأخطاء التشخيصية تشكل تحديًا كبيرًا في الأنظمة الصحية.
وأوضحوا في حديثهم لـ "اليوم" بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى الموافق 17 سبتمبر، بان التشخيص الدقيق والمبكر يعزز النتائج العلاجية ويقلل الأخطاء الطبية التي قد تؤثر على حياة المرضى ويشجع على التعاون بين مختلف الجهات المعنية في القطاع الصحي، بدءًا من المرضى ومقدمي الرعاية الصحية وحتى المؤسسات الطبية، لضمان تحقيق أعلى معايير الأمان وتحسين جودة الخدمات الصحية عالميًا.


أخبار متعلقة تطبيق الحسم من درجات المواظبة في غياب الخميس السابق لإجازة اليوم الوطنيتجمع الرياض الصحي الأول يضيء منشآته بالبرتقالي ويعزز الوعي بسلامة المرضىالتشخيص الدقيق
شددت استشارية طب الأسرة و صحة المرأة، د. منى الشيخ، على أهمية التشخيص الدقيق والمبكر في تحقيق نتائج إيجابية في الرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى، وكمثال أكدت على أهمية الفحوصات الوقائية مثل فحص الثدي وفحص عنق الرحم والقولون وهشاشة العظام باستخدام أفضل التقنيات الحديثة والمعتمدة.د منى الشيخ
وأوضحت د. الشيخ أن الأخطاء التشخيصية تشكل تحديًا كبيرًا في الأنظمة الصحية، حيث تسهم في 16% من الأضرار التي يمكن تجنبها، مما يعزز الحاجة إلى تحسين دقة التشخيص وتجنب الأخطاء التي قد تؤثر على حياة المرضى.الحل في التشخيص
أشارت د. الشيخ إلى أن شعار هذا العام، "أحسنوا التشخيص، حافظوا على السلامة"، يؤكد ضرورة تعزيز الجهود لتحسين ممارسات التشخيص الطبي.
وأكدت على أن التعاون بين جميع الجهات المعنية، بدءًا من المرضى وعائلاتهم، وصولًا إلى مقدمي الرعاية الصحية وقادة النظام الصحي، أمر بالغ الأهمية لضمان تحقيق هذه الأهداف.
وأضافت أن تحسين جودة التواصل بين الأطباء والمرضى، وتوفير الفحوصات التشخيصية في الوقت المناسب وبطريقة دقيقة، يعتمد بشكل كبير على اعتماد تقنيات طبية متقدمة قادرة على تعزيز دقة التشخيص وتقليل نسب الأخطاء الطبية. كما نوهت إلى أن هذه التكنولوجيا تساهم في تقديم رعاية صحية أكثر فعالية وأمانًا.
ودعت د. الشيخ إلى تعزيز ثقافة سلامة المرضى، معتبرة أن تطبيق التدابير الوقائية والتعاون المشترك بين جميع الفاعلين في مجال الرعاية الصحية سيؤدي إلى تحسين سلامة المرضى وجودة حياتهم بشكل ملحوظ، مؤكدة على أن سلامة المرضى يجب أن تبقى دائمًا في صدارة الأولويات.رعاية فعالة
فيما أوضحت الدكتورة عائشة العصيل، استشاري الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، أن الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى يصادف الـ 17 من سبتمبر تحت شعار "أحسنوا التشخيص، حافظوا على السلامة". د عائشة العصيل
وأكدت أن التشخيص السليم يشكل أساس الخطة العلاجية ويمثل اللبنة الأساسية في تقديم الرعاية الطبية الفعالة، مشيرة إلى أن أي خطأ في التشخيص قد يؤدي إلى عواقب وخيمة يكون فيها المريض هو المتضرر.
وأشارت العصيل إلى أن التشخيص الصحيح يعتمد بشكل كبير على التعاون بين الطبيب والمريض، حيث يلعب التاريخ المرضي دورًا حيويًا في تحديد نوع التحاليل والأشعة المطلوبة، وهو ما يمكّن الأطباء من وضع خطة علاجية دقيقة.
وأضافت أن وزارة الصحة السعودية، بالتعاون مع هيئة التخصصات الصحية، وضعت معايير صارمة للرخصة المهنية للكوادر الطبية، مع تطوير المستشفيات من حيث الأجهزة الطبية، التحاليل، وتدخل الروبوتات في الإجراءات الطبية. هذا التطور يسهم بشكل كبير في تحسين دقة التشخيص وتقليل الأخطاء الطبية، مما ينعكس إيجاباً على سرعة استشفاء المرضى وتوفير الرعاية المثلى لهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اليوم العالمي لسلامة المرضى الرعاية الصحية التشخيص المبكر الرعایة الصحیة سلامة المرضى إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصر تتصدر قائمة «فوربس» بأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط

أعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية لأقوي قادة في الرعاية الصحية، ووفقا لتصنيف المجلة، مشيرة إلى أن 11 قائد في الرعاية الصحية كانوا مصريين ولهم بصمة كبيرة وإسهام في مجال الرعاية الطبية وتطويرها والعمل على تعزيز الابتكار والشراكات الاستراتيجية، وحجم الأعمال والإيرادات والاستثمارات.

أقوى 11 قائدا مصريا في الرعاية الصحية على مستوى الشرق الأوسط

وجاءت القائمة التي أعلنتها فوربس الشرق الأوسط لأهم قادة الشرق الأوسط المصريين على النحو التالي:-

- هند الشربيني الرئيسية التنفيذية لمجموعة التشخيص المتكاملة القابضة لقطاع المعامل الطبية

- أيمن مختار الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة أوراسيا لشرمة فياترس

- رياض أرمانيوس العضو المنتدب لإيفا فارما لقطاع الأدوية

- فهد خاطر رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الأميدا للرعاية الصحية

- أحمد كيلاني رئيس مجلس الإدارة للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية إيبكو

- محمد مصطفى الرئيس التنفيذي لشركة pdc

- محمد رشدي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأمون للأدوية

- شريف بشارة الرئيس التنفيذي لمجموعة المستشفى الأمريكي دبي

- شيرين حلمي الرئيس التنفيذي لشركة فاركو للأدوية

- محسن محجوب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لابن سينا فارما

- أحمد عز الدين الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا

العام الماضي مصر تصدرت في تقييم فوربس بإنتاج علاج فيروس سي

ومن جانبه قال الدكتور شيرين حلمي، الرئيس التنفيذي لشركة فاركو للأدوية، إن مجلة فوربس لها معايير يتم اختيار القادة من خلالها، مؤكدا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» فخره بهذا الاختيار خاصة من مجلة مثل مجلة فوربس التي لها العديد من الجوانب التى تختار على أساسها «والأعمال تتحدث عن نفسها».

وأشار إلى أن، الفترة القادمة سيتم العمل على العديد من الأمور في مجال الطبي لمواصلة هذا الإنجاز والاستعداد للعام المقبل، لافتا إلى أن التطوير الذي يشهده المجال الطبي على مستوى العالم يدفع القائمين عليه لمواصلة هذا التطوير مما ينعكس على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى سواء في مجال الأدوية أو الرعاية الطبية، مؤكدا أن العام الماضي مصر تصدرت في تقييم فوربس بإنتاج علاج فيروس سي والقضاء عليه، والعام الحالي تم الحصول عليها لبرنامج تنظيم الأسرة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

 

مقالات مشابهة

  • سلامة المرضى
  • فريق الحملة الصحية للمرأة يزور دار الرعاية الاجتماعية بمصراتة
  • شبكة تربط بين التشخيص الخاطئ والربح السريع في تفاقم الأخطاء الطبية بالمغرب
  • اليوم العالمي لسلامة المرضى| التشخيص بوصلة الشفاء.. وأطباء: الكشف الدقيق مفتاح العلاج
  • مصر تتصدر قائمة «فوربس» بأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى
  •  الصحة: 16% من الأضرار الصحية للمرضى تهو لأخطاء التشخيص 
  • الصحةتحتفل بيوم سلامة المرضى وتستعرض أهمية التشخيص الصحيح
  • الأمم المتحدة تشيد بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لتلقي الرعاية الطبية