بغداد اليوم _ متابعة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقترب من إقالة وزير دفاعه ليوآف غالانت بضغط من شركائه في الائتلاف اليميني المتشدد، ويعتزم تعيين غدعون ساعر .

ومنذ انتشرت التقارير عن إمكانية اختياره وزيرا للدفاع خلفا ليوآف غالانت، الذي تشهد علاقته بنتانياهو توترات مستمرة، ورغم نفي ديوان نتنياهو صحة التقارير تلك، أصبح اسم الوزير السابق، اليميني المحافظ، غدعون ساعر، من بين الأكثر تداولا في إسرائيل خلال الساعات الأخيرة.

 

فمن هو ساعر؟ 

هو سياسي إسرائيلي ولد في تل أبيب في 9 كانون الأول 1966، من أبوين قادمين من الأرجنتين، درس العلوم السياسية، وخدم في الجيش كضابط صف في الاستخبارات في لواء غولاني. 

انتخب للكنيست في عام 2003

عُيِّن وزيراً للتعليم في آذار 2009، وفي عام 2013 عُيِّن وزيراً للداخلية.

في  2021 أصبح ساعر وزيراً للعدل.

يعرف ساعر بمعارضته لحل الدولتين، ويقول دائما "من الخطأ العودة إلى فكرة إقامة دولة فلسطينية". 

وله كلمة شهيرة تقول، قطاع غزة "يجب أن يكون أصغر في نهاية الحرب بين إسرائيل وحماس"

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: توقعات بإقالة غالانت وتعيين ساعر مساء اليوم

قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن اتفاق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع غدعون ساعر لتعيينه وزيرا للدفاع بدلا من يوآف غالانت قد يعلن مساء اليوم الثلاثاء.

وأضافت أن الاتفاق بين نتنياهو وساعر تم إبرامه وينتظر فقط القرار النهائي لنتنياهو بإقالة غالانت.

وقالت القناة 14 الإسرائيلية إن وزير الدفاع يوآف غالانت تأخر تأخرا ملحوظا في انضمامه لاجتماع المجلس الأمني أمس الاثنين بسبب تواصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع غدعون ساعر.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية أفادت بأنه من المتوقع صدور الإعلان عن توسيع الحكومة خلال الساعات المقبلة، وسط توقعات بإقالة غالانت وتعيين رئيس حزب "اليمين الوطني" غدعون ساعر مكانه.

وأكدت صحيفة معاريف أن ياريف ليفين نائب رئيس الوزراء هو من يقود مفاوضات ضم ساعر إلى الحكومة. وحسب القناة الـ12، فإن نتنياهو يعتقد أن إبعاد غالانت وسط عملية تغيير واسعة لحقائب وزارية سيكون أسهل وأنه يعتزم اتخاذ هذه الخطوة قبل مغادرته للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

من ناحيته، يطالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، الذي يرأس حزبا متطرفا في ائتلاف نتنياهو، بتغيير غالانت منذ شهور.

وقال بن غفير، في إشارة إلى تصعيد محتمل مع حزب الله، "يجب علينا حل الوضع في الشمال، وغالانت ليس الرجل المناسب لقيادة هذا".

"ضرب من الجنون"

ومن جانب آخر، نقل مسؤولون إسرائيليون عن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان وصفهما إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت في أثناء الحرب بأنه ضرب من الجنون.

في السياق، نقلت هآرتس عن مصدر في الإدارة الأميركية قوله إن واشنطن ستجد "طريقة للتعامل مع أي شخص يتولى منصب وزير الدفاع في إسرائيل"، وأشار إلى أن ساعر لن يتمتع بالعلاقة الوثيقة ذاتها مع واشنطن التي تمتع بها غالانت.

حرب إقليمية

في الأثناء، نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن العضو السابق في مجلس الحرب بيني غانتس أن تغيير وزير الدفاع عشية حملة واسعة في الشمال قد يحوّلها إلى حرب إقليمية وإهمال أمني.

وأضاف غانتس أن ما يفعله نتنياهو في هذه الساعات وخلال الحرب يعرّض أمن إسرائيل للخطر بطريقة ملموسة.

كما أكد مسؤولون إسرائيليون أن سعي نتنياهو لإقالة غالانت جاء بذريعة رفضه حربا واسعة مع لبنان.

أما زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، فقد دعا نتنياهو إلى التراجع عن إقالة غالانت، مشددا على ضرورة عدم الانسياق نحو حرب شاملة.

موقع "والا" الإسرائيلي تحدث عن مخاوف من أن إقالة غالانت المحتملة قد تؤثر تأثيرا مباشرا على رئيس الأركان هرتسي هاليفي وقادة آخرين.

وقال الموقع إن على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع، وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة.

وتتصاعد منذ مدة خلافات بين نتنياهو وغالانت بشأن احتمال شن حرب واسعة على لبنان، وعدم التوصل حتى الآن إلى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

ويرى غالانت أن أي عملية عسكرية في لبنان ستمسّ باحتمال إعادة الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة، لأن الجيش سيضطر إلى نقل قوات من غزة إلى الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان، وفق هيئة البث.

مقالات مشابهة

  • خطط نتنياهو لإقالة غالانت تعمق الانقسام في “إسرائيل”
  • قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع
  • إعلام إسرائيلي: توقعات بإقالة غالانت وتعيين ساعر مساء اليوم
  • إسرائيل.. تقارير عن إقالة محتملة لغالانت وتعيين ساعر بديلا له
  • إعلام عبري : ساعر وزيرا للدفاع بدلا من غالانت
  • هل يقدم نتنياهو على إقالة غالانت وتعيين ساعر وزيرا للأمن؟
  • عائلات إسرائيلية: تعيين ساعر وزيرا للدفاع سيكون حكما بإعدام المختطفين
  • مصادر إسرائيلية تتحدث عن إقالة غالانت وتعيين ساعر وزيرا للحرب.. نفي مزدوج
  • مكتب نتنياهو: التقارير المتعلقة بشأن ضم جدعون ساعر للحكومة غير صحيحة