ناشد منتدى الأعمال الإسرائيلي، الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عدم إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت.

واعتبر المنتدى أن الإقالة ستؤدي إلى زيادة الانقسام وإضعاف البلاد التي أصيبت بربكة بعد تقارير عن تغيير سياسي وشيك، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأفادت قنوات تلفزيونية ومواقع إلكترونية إخبارية بارزة في إسرائيل بأن نتنياهو، الذي يتعرض لضغوط من شركائه اليمينيين المتطرفين في الحكومة الائتلافية، يفكر في إقالة غالانت وتعيين حليف سابق تحول إلى منافس وهو جدعون ساعر المنتمي حاليا للمعارضة.

وقال المنتدى، الذي يضم 200 من رؤساء أكبر الشركات الإسرائيلية، إن نتنياهو يجب أن يتوقف عن "التلاعب بالسياسات السخيفة" في أثناء الحرب.

وأضاف المنتدى في بيان "يتعين وقف عملية استبدال (غالانت) فورا.. إقالة الوزير تضعف إسرائيل في نظر أعدائها وستزيد الانقسام بين الإسرائيليين".

ومن المؤكد أن المشهدين السياسي والأمني في إسرائيل سيتعرضان لصدمة من مثل هذه الخطوة، خاصة مع استمرار الحرب في غزة وتهديد يلوح في الأفق باندلاع حرب شاملة مع حزب الله، وفق رويترز.

ونفى نتنياهو وجود مفاوضات مع ساعر ولم يشر إلى خططه بشأن غالانت، كما نفى ساعر إجراء مفاوضات مع بعض أعضاء الحكومة الائتلافية.

وأوضح المنتدى: "رئيس الوزراء يعلم أكثر من أي شخص آخر أن كل المؤشرات الاقتصادية تؤكد أيضا أن إسرائيل ستنزلق إلى هاوية اقتصادية وستغرق في ركود شديد".

وأكد أن: "آخر ما تحتاج إليه إسرائيل في هذا الوقت هو إقالة وزير الدفاع، الأمر الذي ستتواصل معه الصدمات التي تعانيها البلاد".

وأظهرت بيانات رسمية، الإثنين، أن الاقتصاد الإسرائيلي حقق نموا سنويا بنسبة 0.7 بالمئة في الربع الثاني، في تعديل بالخفض منتقدير سابق بلغ 1.2 بالمئة، وانكمش بنسبة 0.9 بالمئة في الربع ذاته على أساس نصيب الفرد.

وأقال نتنياهو في مارس 2023 غالانت بعد أن عارض الحكومة وطالبها بوقف خطة مثيرة للجدل بشأن تعديل المنظومة القضائية أدت إلى احتجاجات حاشدة مما دفع رئيس الوزراء للتراجع عنها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل نتنياهو غالانت جدعون ساعر إسرائيل غزة الاقتصاد الإسرائيلي إسرائيل نتنياهو يوآف غالانت جدعون ساعر إسرائيل نتنياهو غالانت جدعون ساعر إسرائيل غزة الاقتصاد الإسرائيلي أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يغضب الليكود وعائلات الرهائن بقرار إقالة جالانت

أثار الحديث عن إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع يوآف جالانت، الجدل على أكثر من صعيد حتى في داخل حزب الليكود.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في حزب الليكود قولها: "إذا كان نتنياهو يعتقد أن إقالة غالانت ستؤدي إلى تمرير قانون التجنيد بسلاسة مع إعفاء شامل للحريدين، فهو لا يفهم المزاج السائد في الليكود بعد 7 أكتوبر، لن يحدث ذلك".

 

محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا

 

وفي سياق متصل، جاء في بيان هيئة عائلات الرهائن: "تعيين جدعون ساعر وزيراً للدفاع سيمثل اعترافاً من قبل رئيس الحكومة بأنه قرر التخلي نهائيا عن الرهائن".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو يستعد لإقالة غالانت خلال الفترة القريبة المقبلة.

هدد بإقالة غالانت

وأضافت أن نتنياهو كان قدد هدد بإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب في لبنان.

وتحدثت الوسائل عن أن نتنياهو سيستبدل غالانت بجدعون ساعر في وزارة الدفاع الإسرائيلية، لكن مكتب نتنياهو نفى أي تفاوض من هذا النوع مع ساعر.

 

مقالات مشابهة

  • لماذا يعتزم نتنياهو إقالة وزير الدفاع غالانت؟
  • خطط نتنياهو لإقالة غالانت تعمق الانقسام في “إسرائيل”
  • نتنياهو متردد في إقالة غالانت وتعيين ساعر.. بين رفض زوجته وضغوط الحرب في الشمال
  • قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع
  • لبنان سيدفع الثمن.. هل تُنقذ إقالة غالانت نتنياهو؟
  • هل يقدم نتنياهو على إقالة غالانت وتعيين ساعر وزيرا للأمن؟
  • إقالة غالانت وشيكة.. نتنياهو يتأهب لتعيين ساعر محله
  • نتنياهو يغضب الليكود وعائلات الرهائن بقرار إقالة جالانت
  • انطلاق أعمال منتدى هيلي السنوي الأول في أبوظبي