موقع 24:
2024-09-19@05:56:12 GMT

خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار

قال خالد مشعل الرئيس الأسبق لحركة حماس الفلسطينية، وأحد أبرز قياديها، إن الولايات المتحدة باتت تعترف عملياً بحماس، مؤكداً أن الحركة تربح في الحرب الدائرة حالياً ضد إسرائيل في قطاع غزة، وأنها ستلعب دوراً حاسماً في مستقبل غزة.

وأضاف مشعل في حوار له مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن حركة حماس حالياً لها اليد العليا في قطاع غزة وأنها ظلت صامدة وأدخلت الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف.

وفي المقابلة، أوضح رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج، والذي يقيم في الدوحة، أن مسؤولي حماس ليسوا على عجلة من أمرهم لإبرام وقف إطلاق النار مع إسرائيل بأي ثمن"، وفقاً للصحيفة الأمريكية

Hamas Is Surviving War With Israel. Now It Hopes to Thrive in Gaza Again. - Khaled Meshal, one of Hamas’s most senior officials, said in an interview that the militant group expects to play a decisive role in the enclave when the war is over. via @nytimes:https://t.co/R20a3OhL8V

— Olav Mitchell Underdal (@omunderdal) September 17, 2024 حماس لن نتخلى عن مطالبها

وشدد مشعل على أن الحركة التي دخلت في مفاوضات لوقف إطلاق النار منذ أشهر، مع إسرائيل عبر الوسطاء المصريين والقطريين والأمريكيين، "لن تتخلى عن مطالبها الرئيسية بإنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي من غزة بشكل كامل".

وأشار إلى أن "افتراض غياب حماس عن المشهد الغزاوي بعد انتهاء الحرب أمر خاطئ"، مضيفاً "لم تكن الرؤية الإسرائيلية الأمريكية تتحدث عن اليوم التالي للحرب، بل عن اليوم التالي لحماس".

وأردف قائلاً " إن الفلسطينيين وحدهم سيقررون الترتيبات الخاصة بالقطاع".

ويقول بعض المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين الحاليين والسابقين إن "حماس من غير المرجح أن تُهزم في هذه الحرب".

ووفقاً لما نقلته الصحيفة الأمريكية، قال القائد السابق  في الجيش الإسرائيلي غادي شامني: إن "حماس تفوز بهذه الحرب، نحن نخسر الحرب، وبصورة كبيرة".

 

هذا وجاءت تصريحات مشعل بعد تأكيد رئيس المكتب السياسي لحماس، يحيى السنوار، جاهزية الحركة لخوض "معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة، بإسناد من حلفائها الإقليميين المدعومين من إيران، في إشارة إلى حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، فضلًا عن الفصائل العراقية المسلحة.

#السنوار لزعيم الحوثيين..مستعدون "لمعركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو" https://t.co/JdYS1ORlHC

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024

 وتزامنت أيضاً مع تعثر مفاوضات والهدنة وتبادل الأسرى بين الجانبين، إثر تمسك إسرائيل بسيطرتها العسكرية على بعض المواقع في القطاع لاسيما ممر فيلادلفيا ونتساريم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حماس إسرائيل لأمريكيين غزة حماس واشنطن إسرائيل غزة وإسرائيل غزة خالد مشعل

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الخارجية الأمريكية تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة

قال رامي جبر، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من واشنطن، إن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر صرح خلال مؤتمر صحفي اليوم، بشأن مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، بأن أمريكا تدرس مع شركائها مصر وقطر مقترحًا معدلاً لطرحه على طرفي الصراع، حماس وإسرائيل.

وأكد «جبر» خلال مراسلته للقناة، أن ميلر لم يحدد جدولًا زمنيًا لهذا المقترح، مشيرًا إلى أن الخارجية الأمريكية ترى أن الحرب في المنطقة لن تعيد الإسرائيليين واللبنانيين إلى منازلهم.

أمريكا تريد تقديم مقترح يؤدي إلى إتفاق

وأضاف، أن ميلر أوضح أن أمريكا لن تقدم مقترحًا قبل التأكد من أنه سيؤدي إلى اتفاق. وأشار إلى أن الولايات المتحدة، بالتعاون مع مصر وقطر، تسعى لضمان أن يكون المقترح الجديد لوقف إطلاق النار في غزة خالياً من أي ثغرات يمكن أن يستغلها أي من طرفي الصراع، سواء حماس أو إسرائيل.

واختتم بالقول إنّ: «الولايات المتحدة تقول إن هذا الإتفاق بدوره سوف يؤثر على الصراع الذي يبدأ بالكاد في الجبهة الشمالية لدولة الاحتلال مع حزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والتوصل إلى إتفاق في غزة لا تزال الولايات المتحدة تعتقد أنه ممكن وسيؤدي إلى تهدئة التوتر بين حزب الله وإسرائيل».

مقالات مشابهة

  • خالد مشعل لـنيويورك تايمز: لا تنازل عن شروط المقاومة للوصول إلى صفقة تبادل
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • ‏خالد مشعل لصحيفة نيويورك تايمز: نرفض المقترحات الأمريكية والإسرائيلية لإدارة غزة من دون حماس
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الخارجية الأمريكية تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • «الخارجية الأمريكية»: نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة