يشهد مسرح السامر بالعجوزة، اليوم الثلاثاء، عرض المسرحية "الرحلة صفر" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح. المسرحية من تأليف وإخراج أكرم الدهشوري، وتدور أحداثها في إطار اجتماعي كوميدي حول مجموعة أشخاص يذهبون في رحلة إلى الصحراء بحثًا عن الذات، لتتحول رحلتهم إلى اختبار يعيدهم إلى نقطة الصفر.

"دوار البحر" يعرض في المساء

 

في الساعة الثامنة مساءً، تعرض مسرحية "دوار البحر" لجمعية "هنبدأ بينا"، وهي من تأليف محمد علي إبراهيم وإخراج حسين أيمن.

يتناول العرض الصراع الإنساني بين الحياة البسيطة في الريف والمدن الساحلية وتعقيدات العالم الخارجي، وكيف تؤثر الحياة البحرية على السكان في مختلف النواحي الاقتصادية، الاجتماعية، والنفسية.

ندوة نقدية بعد العروض

تعقب العرضين ندوة نقدية يشارك فيها النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة الأعمال وتقديم آرائهم النقدية حول العروض.

لجنة التحكيم وإدارة المهرجان

 

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من نخبة من الفنانين والنقاد، بينهم طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه. المهرجان يُقام تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، ويدير المهرجان عبير رشيدي، فيما يتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال.

فعاليات المهرجان مستمرة حتى 21 سبتمبر

 

يستمر مهرجان "مسرح الهواة" حتى 21 سبتمبر، ويشارك فيه هذا الموسم 11 عرضًا مسرحيًا، تقدم جميعها مجانًا للجمهور، كما يتم إصدار نشرة يومية توثق الفعاليات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عرض مسرحي لجنة تحكيم المهرجان الرحلة صفر مسرح السامر

إقرأ أيضاً:

الدارالبيضاء تحتضن فعاليات الدورة 6 من مهرجان المسرح الأمازيغي

تحتضن مدينة الدارالبيضاء افتتاح فعاليات الدورة السادسة لمهرجان المسرح الأمازيغي، ابتداء من الـ18 إلى الـ22 من شهر شتنبر الجاري.

وسيقام حفل افتتاح المهرجان بمسرح ابن امسيك الجديد، بتقديم مجموعة من اللوحات الفنية والتراثية والكوريغرافية، واحتفاء بمسار المهرجان الإبداعي في المسرح بتقنية الفيديو.

وأفاد بلاغ صادر عن منظمي المهرجان توصل « اليوم 24 » بنسخة منه، أنه سيتم في اختتام الدورة يوم الأحد 22 شتنبر 2024 بمسرح المركب الثقافي سيدي بليوط، بعرض الاختتام، احتفاء بالمسرح الأمازيغي من خلال فرقة محترف أكادير بعرضها المسرحي الجديد « لونكيط ».

وأكد البلاغ أن جمهور المهرجان سيكون له لقاء مع عدد من العروض المسرحية التي تعرض لأول مرة على خشبات مسارح جهة الدار البيضاء سطات.

ومن جهة أخرى سيتم خلال دورة السنة استقبال تجربة المسرح التونسي من خلال فرقة المتوسط للفنون القادمة من مدينة نابل تونس كضيف شرف على المهرجان بعرضها المسرحي « تواتر ».

كما يحتضن المهرجان في دورته السادسة معرضا للكتاب متمثلا في إصدارات الهيئة العربية للمسرح من الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، مشكورة على تفاعل إدارتها وأطرها، والعمل على إرسال كم كبير من المؤلفات المسرحية التي ولا شك ستغني خزانة فعاليات المهرجان بإصدارات متميزة لكتاب من دول مختلفة.

معرض الهيئة العربية للمسرح سيقام طيلة أيام فعاليات مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي في مجموعة من الفضاءات، وبالأخص في مسرح ابن امسيك، وفي المركب الثقافي سيدي بليوط.

وستشهد فعاليات المهرجان هذه السنة تقديم أكثر من 20 عرض مسرحي متنوع بالأمازيغية وبالعربية بكل من مسرح ابن امسيك الجديد، والذي سيشهد أيضا احتضان حفل الافتتاح، ومسرح عفيفي بمدينة الجديدة، والمركب التربوي الحسن الثاني للشباب، والمركب الثقافي لمدينة سطات، والمركب الثقافي ابن أحمد، والمركب الثقافي ابن سليمان، والمركب الثقافي سيدي بليوط الذي سيشهد اختتام فعاليات الدورة السادسة للمهرجان.

وتزخر الدورة الخامسة بالأنشطة الموازية المهمة من بينها حفل توقيع كتاب – رواد المسرح والسينما الأمازيغيين بسوس – للكاتب الأستاذ لحسن بازغ تكريما واحتفاء به مع تقديم قراءة في الكتاب وكلمة تكريمية في حق كاتبه.

كما تشهد هذه الدورة تكريم الفنانة القديرة السعدية أباعقيل بالموازاة مع تقديم عمل مسرحي أمازيغي تشارك في تشخيص أطواره الفرقة المسرحية أركانة من مدينة تيزنيت بعنوان « إصوابن »، هذا، وسيكون لجمهور الأطفال واليافعين كذلك موعد مع مسرحية « تاركانت » لفرقة مسرح تافوكت.

كلمات دلالية الدار البيضاء ثقافة فن مسرح مهرجان المسرح الأمازيغي

مقالات مشابهة

  • مهرجان مسرح الهواة الـ20 .. "قلب الكون" و"طرح حرير" على مسرح السامر اليوم
  • الدارالبيضاء تحتضن فعاليات الدورة 6 من مهرجان المسرح الأمازيغي
  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • مهرجان مسرح الهواة .. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" في السامر اليوم
  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة
  • السامر يحتضن "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" في مهرجان مسرح الهواة .. الليلة