أشادت الدكتورة دعاء زهران، رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع للتنمية، بحملة "مشوار الالف الذهبية يبدء بخطوة " التي تم اطلاقها لتقديم خدمات تنظيم الأسرة للسيدات مجانا تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية بداية، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.

العثور على جثمان موظف بالمعاش

وقالت زهران، أن هذه الحملة تساهم فى زيادة توعية السيدات بأهمية لتنظيم الأسرة، والتوسع في إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بجميع قري ومراكز محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى توفير خدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار والكشف على السيدات، بالإضافة أيضا إلى عقد ندوات توعوية لرفع الوعي الصحي بأهمية الصحة الإنجابية ومردودها على صحة الأم والطفل.

وأوضحت أن الفترة الراهنة تتطلب جهودا كبيرة لنشر التوعية بالمفهوم الصحيح للصحة الإنجابية وعلاقته بتنظيم الأسرة، حيث إن الكثير من الأشخاص ليس لديهم الوعى والمعرفة بهذه المفاهيم، بالإضافة إلى نشر الوعي بخطورة الزيادة السكانية التي اصبحت قضية أمن قومي.

وشددت الدكتورة دعاء زهران، بأهمية التوعية بخطورة الزيادة السكانية، والتعامل مع القضية السكانية من منظور تنموي شامل يعتمد في الأساس على الارتقاء بالخصائص السكانية كالتعليم، والصحة، وفرص العمل، والتمكين الاقتصادي، والثقافة إلى جانب ضبط معدلات النمو السكاني، مؤكدة أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل كبير على نصيب الفرد من الناتج القومى، خاصة أن القضية السكانية تُعدّ واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجهها الدولة المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة دعاء زهران مؤسسة هي تستطيع تنظيم الأسرة خدمات مبادرة رئيس الجمهورية بداية

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية يتفقد وحدة طب الأسرة بشرشيمة بههيا

تفقد الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وحدة طب الأسرة بشرشيمة التابعة للإدارة الصحية بههيا، ضمن فعاليات اليوم الثالث من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»،

وانطلقت فعاليات الحملة السبت الماضي وتستمر لمدة أسبوعين متتاليين على مرحلتين، خلال الفترة من 14 سبتمبر حتى 26 سبتمبر لعام 2024، إذ قدمت خدماتها لـ20753 سيدة، ومدت 15132 سيدة بوسائل تنظيم الأسرة خلال يومين.

متابعة انتظام سير العمل وتقديم الخدمات الطبية 

وتابع وكيل وزارة الصحة انتظام سير العمل، وتقديم الخدمات الطبية للسيدات المستهدفات والمنتفعات بالحملة، من توقيع الكشف الطبي عليهن، وحصولهن على الوسائل، وتم التأكد من اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة، واتباع أساليب مكافحة العدوى أثناء العمل، مٌوجهاً بزيادة الندوات التوعية الصحية والتثقيفية لأهالي القرية لتوعيتهم، مٌقدماً الشكر لجميع القائمين والمشاركين في هذا العمل، نظراً للجهود المبذولة لصالح المواطنين بالمحافظة.

التأكد من كفاءة عمل سلسلة التبريد

كما تفقد وكيل الوزارة خدمات التطعيمات الروتينية للأطفال بالوحدة، وتم التأكد من كفاءة عمل سلسلة التبريد وحفظ الطعوم وفقاً لدرجات الحرارة المناسبة لها، بالإضافة لمُتابعة فحص المواطنين ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة، والتأكد من سلامة الإجراءات بالمركز العلاجي للإرشاد الوراثي، لمتابعة آلية استقبال حالات الأطفال المصابين بأمراض التمثيل الغذائي وغيرها، وصرف الألبان اللازمة لهم، هذا بالإضافة إلى تقديم الخدمة للأطفال المبتسرين والمحالين، ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية. 

كما تابع وكيل الوزارة خدمات طب الأسنان، والتأكد من كفاءة عمل الأجهزة وكراسي الأسنان، متفقداً غرف ملفات طب الأسرة بالوحدة والتي تخدم 24535نسمة، بها 5500 أسرة، مُوجهاً بسرعة استكمال كل الملفات، كما قام بمناظرة سجلات التردد على خدمات المعامل، وتم التأكد من توافر أدوية الرعاية الأولية بالصيدليات، ومن توافر كافة المستلزمات لاستمرار تقديم الخدمات الصحية بكفاءة.

وأوضح الدكتور هاني جميعة بأن حملة «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة» تشمل خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء، بالإضافة إلى الكشف الطبي في تخصصات الباطنة والأطفال.

مقالات مشابهة

  • صحة الشرقية: تقديم الخدمة لـ30 ألف منتفعة بحملة «مشوار الألف الذهبية»
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد وحدة طب الأسرة بشرشيمة بههيا
  • عادل العدوي عن مبادرة بداية: الدولة المصرية تسابق الزمن من أجل صحة المواطن
  • «هي تستطيع للتنمية»: زيادة توعية السيدات الهدف الأول لحملة «مشوار الألف الذهبية»
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين
  • أستاذ إعلام: التيسيرات الضريبية خطوة جديدة لتعزيز الاقتصاد ومواجهة التحديات
  • «التنمية المحلية» تتابع جهود الفيوم والشرقية في مواجهة القضية السكانية
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل
  • الإمارات.. 7 خدمات طبية هامة تعزز صحة الأسرة