تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تقدم  دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفل أفتتاح موسم أوركسترا أوبرا القاهرة الجديد بقيادة المايسترو محمد سعد باشا ومصاحبة كورال أوبرا القاهرة تدريب مينا حنا وذلك في الثامنة والنصف مساء الخميس ١٩  سبتمبر علي المسرح الكبير ، فى إطار  فعاليات الثقافة المصرية الهادفة إلى تقديم مختلف ألوان الفنون العالمية.


يتضمن البرنامج  مختارات لكبار المؤلفين من أبرز الأوبرات والباليهات العالمية منها كارمينا بورانا لكارل أورف ، باليه سيلفيا لديليبس ، بحيرة البجع لشايكوفسكي ، زواج  فيجارو لموتسارت ، حلاق أشبيليه لروسيني ، شمشون ودليلة لكامى سان صانس وجيانيه لخاتشاتوريان أداء السوبرانو مني رفلة ، الميتزو سوبرانو چولي فيظي والباريتون خالد سمير .

يذكر ان اوركسترا اوبرا القاهرة تأسس عام 1994 ونجح منذ تأسيسه أن يلعب دورا هاما وبارزا على الساحة الموسيقية فى مصر حيث صاحب عدد كبير من عروض فرقة باليه أوبرا القاهرة وفرقة باليه البولشوى أثناء زيارتها لدار الأوبرا المصرية، إلى جانب عروض فرقة أوبرا القاهرة ، قدم سلسلة من الحفلات السيمفونية بعنوان "الموسيقى للجميع" وحقق نجاحا كبيرا ، قام بجولات فنية فى العديد من دول العالم  .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتورة لمياء زايد الثقافة المصرية اوركسترا اوبرا القاهرة اوبرا القاهرة روسيني حلاق إشبيلية شمشون ودليلة سوبرانو محمد سعد باشا أوبرا القاهرة

إقرأ أيضاً:

فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة

 

شهد مسرح السامر بالعجوزة يوم الأحد، العرض المسرحي "النص التاني من الطريق" كأول عروض مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين.

 الدورة الحالية مهداه لروح "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، وتقام برعاية وزير الثقافة د. أحمد فؤاد هنو، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد ناصف. تستمر فعاليات المهرجان حتى 21 سبتمبر.

قصة العرض وفريق العمل

العرض الذي قدمته فرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح حصل على جائزة أفضل تأليف في المهرجان القومي للمسرح المصري، ويستعرض أهمية الأسرة، الحب، والفن كعناصر أساسية في حياة الشباب. المسرحية من تأليف وإخراج أحمد رجائي وبمشاركة طاقم تمثيلي مكون من عدة مواهب شابة.

الحكايات المتوازية في العرض

يتناول العرض ثلاث قصص متوازية حول المسرح، الأسرة، والحب، مركّزًا على بطل العرض "وحيد"، وهو ممثل مسرحي يعيش تجربة شخصية مع نبوءة ساحرات من مسرحية "ماكبث"، مما يغير مجرى حياته.

أدوار الممثلين ومشاركاتهم

تحدث بعض أعضاء فريق التمثيل عن أدوارهم، مثل أحمد رشاد الذي يجسد شخصية البطل وأكد على أهمية اتخاذ القرار في الحبكة الدرامية. بينما عبر الممثل عمر شبل عن سعادته بتجسيد شخصية "سلامة"، الذي يشترك في حلم الوصول إلى خشبة المسرح.

الندوة النقدية بعد العرض

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا ود. طارق عمار، حيث أشادوا بفكرة العرض التي خرجت عن المألوف، مع بعض الملاحظات على جوانب السينوغرافيا والأداء التمثيلي. كما شدد النقاد على أهمية تطوير بعض العناصر الفنية لتقديم تجربة مسرحية أكثر تكاملًا.

العروض القادمة في المهرجان

تتواصل فعاليات المهرجان بعرضين مسرحيين يوم الاثنين: "حديث الصباح والمساء" و"الحوش"، حيث سيتم تقديمهما تباعًا على مسرح السامر، يعقب كل عرض ندوة نقدية لتحليل الأداء والعناصر الفنية.

 

مقالات مشابهة

  • أعمال الزمن الجميل مع فرقة كوكب الشرق النسائية في الأوبرا
  • الخميس .. دار الاوبرا بالاسكندرية تحتفل بالمولد النبوى مع فرقة الانشاد الدينى
  • محافظ الإسماعيلية يوجه بضم فرقة القلوب البيضاء لذوي الهمم إلى عروض المهرجان الدولى للفنون الشعبية
  • تفاصيل وموعد احتفال الأوبرا بالمولد النبوي الشريف
  • المؤلفات العالمية في افتتاح موسم أوركسترا أوبرا القاهرة
  • الأوبرا المصرية تحتفي بالموسيقار جمال سلامة
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة
  • مركز تنمية المواهب في احتفالية المولد النبوي الشريف بالأوبرا.. الليلة
  • بعد توقف 4 أشهر: انطلاق موسم الصيد 2024 في خليج السويس