السويداء-سانا

بين إعادة تدوير توالف البيئة والزراعة رسمت الشابة نبال مروان الخطيب طريقها نحو العمل بمشروع متناهي الصغر، أطلقته من منزل عائلتها بمدينة شهبا في السويداء.

نبال 25 عاماً خريجة المعهد الزراعي بالسويداء عام 2018 لم تتح لها فرصة عمل دائمة، فقررت كما ذكرت خلال حديثها لسانا الشبابية البدء بمشروع محبب بالنسبة لها وتجد فيه ذاتها وتفرغ طاقتها وتجمع خلاله بين هوايتها وشغفها بالعمل اليدوي وحبها للمجال الزراعي.

المحور الأول للمشروع الذي انطلقت به قبل نحو ثلاث سنوات يرتكز حسب نبال على إعادة إحياء الأخشاب والعيدان والزجاج والبلاستيك وحجارة البحر عبر تحويلها لتحف فنية أو جعلها قابلة للاقتناء والاستخدام عبر إدخال إضافات عليها سواء بالرسم والكتابة أو تزيينها بخيطان الخيش تماشياً مع قيامها بتركيبها وتجميعها مع الاستعانة بوالدها عند قص الخشب.

فيما تعمل نبال بالمحور الثاني للمشروع كما أوضحت على زراعة بذور الصباريات والنباتات الطبية والورود والهيل وغيرها ضمن مشتل صغير بدأت بتأسيسه، مستفيدة من دراستها الأكاديمية وانتمائها لأسرة زراعية تعشق الأرض وتعمل فيها منذ سنوات عديدة.

وأشارت نبال إلى الدعم الذي تتلقاه من أسرتها وأحد أعمامها منذ قيامها بتسويق منتجاتها عبر صفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال المعارف والأصدقاء مع سعيها للمشاركة بأكبر عدد من المعارض، وخاصة بعد أن وجدت في بازار شهبا الخيري الذي شاركت فيه العام الحالي فرصة مناسبة للتعريف بعملها.

طموحات تحملها الشابة نبال المفعمة بالحيوية والنشاط لتطوير مشروعها بشكل مستمر وتحقيق دخل مناسب لما تبذله من جهد، وذلك إيماناً منها بأن العمل المتقن والجميل يفرض مكانه بين الأعمال المتميزة.

ووفقاً لوالد نبال مروان الخطيب فإن ابنته لديها لمسات فنية، واهتمام بالزراعة وشغف بالعمل وطموح، الأمر الذي مكنها من الانطلاق بمشروعها متناهي الصغر الذي يحظى بتشجيعهم كأسرة لها.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

شاهد.. محطات فنية في مشوار عبلة كامل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ولدت الفنانة عبلة كامل في مثل هذا اليوم من عام 1960، بمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، وقدمت خلال مشوارها الفني العديد من الأعمال الفنية الناجحة، حيث بدأت مشوارها من خلال مسرح الطليعة.

كانت بداية علبة كامل الحقيقية من خلال مشاركتها في مسرحية وجهة نظر مع الفنان  محمد صبحي، لتشارك معه بعد ذلك في العديد من الأعمال الفنية.

مقالات مشابهة

  • مركز النخيل ووزارة البيئة يدشنان منتج الفحم الحيوي من خلال إعادة تدوير خامات النخيل
  • ما الذي يثير غضب العراقيين في مشروع قانون حرية التعبير؟
  • جمعية تسويق الخضار والفواكه بالسويداء تحدد موعد بدء استلام محصول التفاح
  • الحكومة: إعادة تخصيص أراضٍ لتنفيذ مشروع ميناء سفاجا الكبير
  • أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريرًا عن أعمال فرع وزارة البيئة بالمنطقة
  • بعد سنوات من توقف الأشغال.. هدم فندق مرحبا بمدينة الدار البيضاء
  • خالد عليش يطالب الجمهور بالدعاء لابنة خالته المتوفاة: شابة عمرها 36 عاما
  • هيئة البيئة – أبوظبي، بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة وجمعية الإمارات للطبيعة تطلق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجار القرم في دولة الإمارات
  • شاهد.. محطات فنية في مشوار عبلة كامل
  • بن جامع يدعو إلى تأييد مشروع القرار التاريخي الذي قدمته فلسطين