#سواليف

أفاد الأستاذ الدكتور علي الطعاني، رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية، أن #سماء_الأردن والمنطقة العربية ستشهد حدثين فلكيين مميزين يوم الأربعاء الموافق 18 أيلول 2024. أول هذه الظواهر هو #الخسوف_الجزئي للقمر، الذي سيتحقق على مرحلتين. تبدأ المرحلة الأولى عند الساعة 3:41 صباحاً بتوقيت الأردن، حيث يدخل #القمر_العملاق في منطقة شبه ظل #الأرض، ما يؤدي إلى فقدانه لمعانه تدريجياً، وتحوله إلى لون داكن بشكل غير ملحوظ.

ثم في تمام الساعة 5:12 صباحاً، يبدأ الخسوف الجزئي عندما يدخل حوالي 8% من قرص القمر في ظل الأرض، حيث يستمر هذا الخسوف حتى الساعة 6:15 صباحاً. ويغيب القمر عن الأفق وهو في مرحلة شبه الظل عند الساعة 6:27 صباحاً، ثم يستمر في هذه المرحلة حتى الساعة 7:47 صباحاً.

وأضاف الدكتور الطعاني أن كوكب زحل سيظهر بجوار القمر المكسوف خلال هذه الفترة، ليبدو كأنه نجم ساطع، حيث سيستمر هذا المشهد الفلكي لما يقارب الساعة ودقيقتين.

الظاهرة الثانية هي ظهور القمر العملاق، حيث يتزامن اكتمال بدر شهر ربيع الأول مع الخسوف الجزئي للقمر. وخلال هذه الظاهرة، سيصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض، والمعروفة بـ “الحضيض”، حيث سيكون على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر. نتيجة لذلك، سيبدو القمر أكبر بنسبة 10% وأكثر سطوعاً بنسبة 15% مقارنة بالأشهر السابقة. وتعرف هذه الظاهرة باسم “القمر العملاق”.

مقالات ذات صلة فيروس نيباه.. وفاة طالب في الهند تثير مخاوف عالمية 2024/09/17

وأشار الدكتور الطعاني إلى أن هذا البدر يسمى “قمر الحصاد”، نسبة إلى موسم حصاد الذرة في أوروبا وأمريكا، حيث كان الفلاحون يستغلون ضوء القمر البدر للعمل ليلاً. ومع ذلك، هذا الاسم لا يرتبط بموسم الحصاد في المنطقة العربية، الذي يحدث في شهري حزيران وتموز.

ومن المتوقع أن يكون هذا القمر العملاق الأبرز مع اقتراب موعد الاعتدال الخريفي في 22 أيلول 2024، ما يجعله مميزاً بشروقه المبكر وغروبه المتأخر، إضافة إلى قربه من الأفق مقارنة بأطوار البدر الأخرى. وفي الختام، دعا الدكتور الطعاني الجميع للاستمتاع بمشاهدة هذا الحدث الفلكي النادر، مشيراً إلى ضرورة اختيار مواقع مظلمة وبعيدة عن أضواء المدن للاستمتاع بالمشهد بأفضل صورة

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف سماء الأردن الخسوف الجزئي القمر العملاق الأرض القمر العملاق

إقرأ أيضاً:

“فلكية جدة”: خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء

المناطق_واس

تشهد الكرة الأرضية فجر يوم غد الأربعاء خسوفاً جزئياً للقمر بنسبة صغيرة, حيث ستشاهد مراحله الأولى في سماء المملكة قبل غروبه مع بداية شروق الشمس.

 

أخبار قد تهمك “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة 5 سبتمبر 2024 - 12:02 مساءً “فلكية جدة”: شهر سبتمبر يشهد النهاية الفلكية لفصل الصيف 1 سبتمبر 2024 - 5:54 مساءً

 

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة, أن الخسوف الجزئي سيكون مرئياً في أوروبا ومعظم آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية, وذلك لمدة ساعة و 3 دقائق ما بين الساعة 05:12 صباحاً إلى 06:15 صباحاً بتوقيت المملكة وهو الخسوف الوحيد المشاهد محلياً سنة 2024.

 

 

وقال: “سيبدأ خسوف القمر الجزئي بجميع مناطق المملكة في التوقيت نفسه، وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 05:12 صباحاً ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا”.

 

 

وأضاف: بعد 32 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي سيصل ذروته العظمى الساعة 05:44 صباحاً وسيكون (3.9%) من سطح القمر مغطى بظل الأرض – جزء القمر الذي سيدخل إلى ظل الأرض – ( يمين قرص القمر بالنسبة للراصد), ولكن قدر الخسوف (مقدار الظلمة المشاهدة عند الذروة العظمى) هو 9 % , وذلك لأن ظل الأرض أكبر من سطح القمر لذلك يمكنه تغطية جزء أكبر من القمر حتى لو لم يكن القمر في عمق ظل الأرض.

 

 

بعد ذلك, سيغرب القمر بالتزامن مع الشروق في مناطق المملكة، وهو لا يزال داخل ظل الأرض ولقربه من الأفق قد يظهر باللون الأحمر النحاسي أو البرتقالي وهو تأثير ناتج عن الغلاف الجوي للأرض وليس بسبب الخسوف، أما في العديد من المناطق حول العالم التي يشاهد فيها الخسوف سيرصد انسحاب القمر تدريجياً للخروج من ظل الأرض إلى أن ينتهي الخسوف الجزئي وتعود كامل إضاءة قرص القمر الساعة 06:15 صباحاً.

 

 

وأشار أبو زاهرة, إلى أنه خلال هذا الخسوف الجزئي سيكون القمر في الحضيض، مما يجعل حجمه كبيراً وعند الذروة العظمى للخسوف سيكون قطره الظاهري أكبر بنسبة 6.7% من المتوسط وهو يمثل ثاني قمر عملاق سنة 2024 ونظراً لقربه من الاعتدال الخريفي يطلق عليه قمر الحصاد.

 

 

يُذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة, ولكن يُمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر, وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبداً ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

مقالات مشابهة

  • سماء الكويت تتزين بالقمر الدموي العملاق بعد حدوث ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر التي شهدتها البلاد
  • آخر خسوف للقمر 2024.. «البدر العملاق» يزين سماء مصر
  • ظاهرة فلكية نادرة غدًا.. ترقبوا السماء
  • ظهور أول قمر عملاق في سماء مصر فجر الأربعاء 18 سبتمبر 2024 (تفاصيل)
  • “فلكية جدة”: خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
  • خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
  • "فلكية جدة": خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
  • خسوف جزئي للقمر يتزامن مع ظاهرة القمر العملاق في سماء الأردن والوطن العربي
  • قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن الثلاثاء