يرفض المجلس العسكري الجديد في النيجر، الذي استولى على السلطة في 26 تموز/ يوليو، المبادرات الدبلوماسية، كما تجاهل موعداً نهائياً وضعته إكواس في السادس من آب/ أغسطس لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى السلطة.

يعقد رؤساء الأركان في بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) اجتماعاً في غانا السبت بعد يومين من موافقة قادتهم على التدخل عسكرياً في النيجر لإعادة النظام الدستوري الذي أطاحه انقلاب عسكري، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية إقليمية الجمعة.

اعلان

ويرفض المجلس العسكري الجديد في النيجر، الذي استولى على السلطة في 26 تموز/ يوليو، المبادرات الدبلوماسية، كما تجاهل موعداً نهائياً وضعته إكواس في السادس من آب/ أغسطس لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى السلطة.

وهدد المجلس بقتل الرئيس بازوم في حال قررت إكواس التدخل عسكرياً. 

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس إنّ الاجتماع سيُعقد في أكرا في ضوء القرار الذي أصدره قادة دول إكواس خلال قمّتهم في أبوجا الخميس والقاضي بنشر "قوة الاحتياط" التابعة للمنظمة لاستعادة الديمقراطية.

وأضافت المصادر أنّه في ختام اجتماع أكرا سيُطلع رؤساء الأركان قادة إكواس على "أفضل الخيارات" في ما يتعلّق بقرار قمّة أبوجا نشر "قوة الاحتياط".

لم تعلن إكواس أيّ جدول زمني لعمليتها العسكرية المحتملة في هذا البلد، كما لم تحدّد عديد "قوة الاحتياط" التي تعتزم نشرها ولا الدول الأعضاء التي سيأتون منها.

في ظل هذه المستجدات يبرز سؤالان: الأول يتعلق بقدرات الكتلة العسكرية، والثاني يتعلق بإمكانيات وسيناريوهات التدخل الفعلي. 

وبالتالي أدناه نظرة على أمثلة سابقة بهذا الشأن.

قدرات إيكواس العسكرية؟

من المتوقع أن يعتمد التدخل في النيجر بشكل كبير على نيجيريا التي يبلغ عداد قواتها 223 ألف فرد، بالإضافة لامتلاكها طائرات مقاتلة حديثة ومروحيات مسلحة.

الاعتماد على نيجيريا لا يستند فقط إلى قدراتها العسكرية، كونها صاحبة أكبر جيوش المنطقة، وإنما أيضاً إلى طول حدودها مع النيجر، والتي تصل إلى 1.600 كيلومتر.

ومع ذلك، يشكك بعض المراقبين بقدرة نيجيريا على فتح هذه الجبهة حالياً وجيشها غارق داخلياً في مواجهات مع جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة وقطاع الطرق المسلحين.

قوات سنغالية في إكواس [أرشيف]Jerome Delay/Copyright 2017 The AP. All rights reserved.

كذلك أبدت السنغال استعدادها المشاركة إذا قررت الكتلة التدخل عسكرياً وقالت وزيرة خارجية البلاد، أيساتا تال سال، للصحفيين في العاصمة داكار إن "الجنود السنغاليين يجب أن يذهبوا ويجب وقف هذه الانقلابات".

اعلان

لكن لا يبدو أن جميع دول الكتلة لديهم الحماس نفسه للتدخل العسكري، فقد قالت عدة دول أعضاء أخرى في الكتلة إنها لن تدعم استخدام القوة في النيجر، كموريتانيا والجزائر ومالي وبوركينا فاسو اللتين سبقتا النيجر للانقلابات العسكرية.

حليف قديم ومدلل للولايات المتحدة من أبرز المشاركين في انقلاب النيجر من هو علي الأمين زين الذي عين رئيسا للوزراء في النيجر؟ حالات سابقة لتدخل إكواس عسكرياً

وجهت الكتلة المكونة من 15 عضواً تهديدات مماثلة من قبل ونفذتها.

غامبيا 2017

في 2017 أرسلت الكتلة قوات إلى غامبيا عندما رفض الرئيس يحيى جامح، الذي حكم البلاد لأكثر من عقدين، التنحي بعد خسارته في الانتخابات. 

وبعد أن احتشد حوالي 7000 فرد من القوة متعددة الجنسيات المدعومة إكواس، بقيادة السنغال، على الحدود مع غامبيا، وافق جامع بسرعة على صفقة للتنحي والنفي. 

وحتى هذا اليوم هناك حوالى 2500 جندي من السنغال وغانا ومالي وتوغو ونيجيريا يشاركون فى عمليات دعم السلام فى البلاد.

اعلانمالي 2013

أدى انقلاب عام 2012 في مالي إلى انهيار النظام واستغلت الجماعات المسلحة على الفور الانقلاب الذي أعقب ذلك للسيطرة على شمال البلاد.

وقادت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بعثة الدعم الدولية بقيادة إفريقيا في مالي  لدعم الحكومة المالية في الحرب ضد المتمردين في عام 2013.

وتمت الموافقة على مهمة التدخل العسكري بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي وكانت ولايتها الأولية سنة واحدة. 

وساهمت نيجيريا في معظم القوات لكن مجموعة من دول غرب إفريقيا الأخرى بما في ذلك الغابون وساحل العاج والنيجر وبوركينا فاسو دعمت المهمة أيضاً.

قوات سنغالية في إكواسJerome Delay/Copyright 2017 The APليبيريا 2003

استلزمت الحرب الأهلية الليبيرية الثانية أيضاً عودة القوات الإقليمية. ففيما أدت الحرب الأهلية الأولى إلى وصول تشارلز تيلور إلى السلطة أخرجته الحرب الأهلية الثانية بين عامي 1999 و 2003 من السلطة.

اعلان

ونشرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قوات تحت إشراف بعثة الإكواس في ليبيريا (ECOMIL) قوامها نحو 3500 جندي، جاء معظمهم من نيجيريا. 

عملت تلك القوات العسكرية كقوة فاصلة بين الأطراف المتحاربة. 

غينيا بيساو 1999

في غينيا بيساو كذلك تنشر الكتلة قوة عسكرية قوامها حوالي 600 جندي من نيجيريا والسنغال وساحل العاج وغانا في أعقاب محاولة انقلاب في شباط/ فبراير 2022.

وكانت قوات إكواس موجودة في غينيا بيساو أساساً منذ التسعينيات ودخلت بهمة تحقيق وقف إطلاق النار إثر اضطرابات ومواجهات تلت محاولة انقلاب في 1998. 

كانت قد أنشأت الكتلة الإقليمية بعثة حفظ سلام تسمى إيكوموج (ECOMOG) عام 1990 وساهمت في استعادة السلام والاستقرار في ليبيريا وسيراليون في التسعينيات، ونشرت أيضاً قوات في ساحل العاج في عام 2003.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حليف قديم ومدلل للولايات المتحدة من أبرز المشاركين في انقلاب النيجر النيجر: الانقلابيون يتهمون فرنسا بخرق المجال الجوي المغلق رؤساء أركان دول إكواس يجتمعون غداً لبحث ملف النيجر بعد يومين من موافقة قادتهم على التدخل العسكري النيجر المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) انقلاب اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية إسبانيا روسيا إسرائيل أمطار انتخابات Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: النيجر المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا إيكواس انقلاب حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية إسبانيا روسيا إسرائيل أمطار انتخابات حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية المجموعة الاقتصادیة لدول غرب فی النیجر دول غرب

إقرأ أيضاً:

تفعيل حراك الجماعة الاسلامية

تستمر "الجماعة الاسلامية" وجناحها العسكري بالقيام ببعض العمليات العسكرية في جنوب لبنان بالرغم من تراجع كثافتها بعد تعرض كوادر من الجماعة لعمليات استهداف عديدة.
وبحسب مصادر مطلعة فإن "الجماعة الاسلامية" ستقوم بالتوازي مع نشاطها العسكري الذي بات اكثر تنسيقاً مع "حزب الله"، بنشاط سياسي واعلامي كبير في محاولة لتحسين واقعها الشعبي.
وترى المصادر "ان نشاط الجماعة الاسلامية في لبنان ومشاركتها العسكرية لم يمكنها من التقدم شعبيا كما كان متوقعاً، لذلك سيتم مواكبة العمليات العسكرية بحضور اعلامي وسياسي كثيف".

المصدر: لبنان24

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إسرائيل تقترب من القضاء على قدرات حماس العسكرية
  • تفعيل حراك الجماعة الاسلامية
  • بعد إعلان جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي.. ماذا نعرف عنهما؟
  • أم الأمراء التي عاشت في الظل.. ماذا نعرف عن والدة الملك محمد السادس؟
  • عيدروس الزبيدي يمنح درجة الماجستير الفخرية في العلوم العسكرية من الداعري
  • الأكاديمية العسكرية العليا تمنح الزُبيدي درجة الماجستير الفخرية
  • الغزواني يقترب.. ماذا نعرف عن رئيس موريتانيا المتصدر للانتخابات؟
  • خبير عسكري: المقاومة الفلسطينية تستعيد قدراتها وتنفذ عمليات احترافية ضد الاحتلال
  • غدا .. انطلاق برنامج الانضباط العسكري بمحافظة ظفار
  • عشرات الإصابات والوفيات بحمى غرب النيل في إسرائيل… ماذا نعرف عنها؟