ليبيا – استذكر تقرير تاريخي نشره قسم الأخبار الإنجليزية بوكالة أنباء “إيلكا” التركية أرث “أسد الصحراء” الخالد عمر المختار لمرور 93 عامًا على استشهاده.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه التاريخية صحيفة المرصد وصف المختار بـ الزعيم الموقر لمقاومة ليبيا ضد الحكم الاستعماري الإيطالي إذ اعدمته القوات الإيطالية في الـ16 من سبتمبر من العام 1931 ما جعله رمزًا للتحدي والحرية في البلاد وفي مختلف أنحاء العالمين العربي والإسلامي.

وبحسب التقرير ولد “أسد الصحراء” في قرية جنزور بالقرب من مدينة طبرق في العام 1858 ليقود المقاومة الليبية، مؤكدًا أنه كان عالما متدينا ومعلما للقرآن تحول في العام 1911 بعد غزو الإيطاليين للمنطقة لزعيم مقاوم على مدى ما يقرب من عقدين من الزمان خاض خلالها حرب عصابات ضد القوات الإيطالية.

ووفقا للتقرير استفاد المختار من معرفته العميقة بجغرافية المنطقة للتغلب على المحتلين في سلسلة من الهجمات الناجحة فقيادته للمقاومة أصبحت بارزة بشكل خاص خلال حملة إيطاليا المتسمة بالقمع الشديد أو ما تسمى بـ”إحلال السلام في ليبيا”.

وبين التقرير استمرار “أسد الصحراء” وقواته في المقاومة ونصب الكمائن وقطع خطوط الإمداد واستهداف المواقع رغم قلة العدة والعدد فقد أكسبته مرونته وخبرته التكتيكية الاحترام حتى من خصومه الإيطاليين لتكثف السلطات الإيطالية تحت قيادة الجنرال “رودولفو غرازياني” حملتها لسحق المقاومين الليبيين.

وأضاف التقرير إن سنوات من العمليات العسكرية والحصار وإقامة معسكرات الاعتقال تم ختامها في الـ11 من سبتمبر من العام 1931 بأسر القوات الإيطالية المختار خلال كمين ليتم لاحقا إعدامه شنقا في سن الـ73 عامًا بهدف إنهاء المقاومة الليبية ليتحول استشهاده نقطة تجمع للنضال الليبي من أجل الاستقلال.

وتابع التقرير إن ليبيا تستمد من إرث المختار الروح الثابتة لمن يقاتلون ضد الظلم ومن أجل الحق في تقرير المصير لا سيما بعد أن شهد العام 1981 تجسيده سينمائيا ليصل إلى العالم أجمع.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع

التقى وزير الداخلية الإيطالي، ماتّيو بيانتيدوزي، يوم أمس الإثنين، مع نظرائه في الجزائر وتونس وليبيا وساحل العاج، في اجتماع وزاري لمجموعة الدول الصناعية السبع، التي تتولى إيطاليا رئاستها الدورية هذا العام.

وقال وزير الداخلية الإيطالي، إنه بعد أسبوعين من اليوم، ستتاح له الفرصة لمشاركة تجربة بلاده بشأن المهاجرين مع نظرائه من بلدان مجموعة الدول الصناعية السبع، وأيضًا مع وزراء الجزائر وليبيا وتونس وساحل العاج الذين سيشاركون في جلسة حول الهجرة، وذلك بحسب وكالة آكي الإيطالية.

يُشار إلى أن مجموعة الدول الصناعية السبع، هي ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ (كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة)، ويُعتبر أعضاء المجموعة أكبرَ الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية، وتأسست المجموعة رسميًا بالاستناد إلى القيم المشتركة كالتعددية والديمقراطية التمثيلية، ومنذ العام 2018، تستأثر دول مجموعة السبع بنسبة تقارب 60% من صافي الثروة العالمية (317 تريليون دولار)، ونسبة 32% حتى 42% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و770 مليون نسمة تقريبًا أو 10% من سكان العالم، ومعظم الأعضاء المجموعة هم قوى عالمية على مسرح الشؤون العالمية، ويرتبطون بعلاقات وثيقة متبادلة على الصُعد الاقتصادية، والعسكرية، والدبلوماسية.

مقالات مشابهة

  • «خوري» تُناقش في روما تطورات الأوضاع في ليبيا
  • مكتب النائب العام يدين ثلاثة سفراء ومسؤولين سابقين في بعثة ليبيا لدى أوكرانيا
  • بينهم سفراء.. 8 مسؤولين سابقين بسفارة ليبيا لدى أوكرانيا خلف القبضان
  • مكتب النائب العام..إدانة مسؤولين في بعثة ليبيا لدى أوكرانيا بعقوبة السجن والغرامة
  • جامعة الدول العربية تناقس الوضع السائد في ليبيا
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع
  • الزادمة: في ذكرى استشهاد عمر المختار.. دعوة لحماية وحدة ليبيا وسيادتها
  • الداخلية الإيطالية: أغلقنا 728 حسابًا على الإنترنت لتسهيل الهجرة من ليبيا لبلادنا
  • في ذكرى استشهاده.. هكذا نعى «المنفي» عمر المختار