بوابة الوفد:
2024-09-19@05:13:36 GMT

نهلة الصعيدي: 10 آلاف طالب يدرسون على منح الأزهر

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

أكدت الدكتورة نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين استمرار أعمال التنسيق لقبول الوافدين الجدد، مشيرة إلى أن مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب يقوم بعدة أنشطة لاستقبال وتوديع الوافدين وقد اختتم منذ أيام برنامج استقبال الطلاب الجدد لطلاب سنغافورة، وسيبدأ في استكمال البرنامج لعدة دول، وجاري الانتهاء من الإعداد لحفل تكريم لجميع الخريجين لهذا العام سيعقد في شهر نوفمبر المقبل إضافة إلى إقامة ملتقى دولي للكاريكاتير، فضلا عن استمرار أنشطة أكاديمية مواهب وقدرات في شتى العلوم والفنون 

وأضافت أنه سيتم عقد ملتقى لرؤساء الاتحادات الطلابية لوضع التجهيزات لانتخابات برلمان الوافدين، وبيان فلسفة  قرار المجلس الأعلى للأزهر الخاص بالرسوم الدراسية، الذي تم الإعلان فيه عن زيادة الرسوم الدراسية، وهي رسوم لاتقارن بأي جامعة من الجامعات في مصر أو خارجها فبها يتم تحديث المعامل وتستمر  القدرة على استمرار توفير  الخدمات والأنشطة الطلابية المجانية لكل الوافدين.

 

وقالت مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب إن القرار الأخير يستهدف الطلاب الدارسين في الكليات النظرية والعملية( الطب، الصيدلة، الهندسة، العلوم، والتربية، الزراعة.. إلخ) في حين تظل الدراسة بالكليات العربية والشرعية كما هي بالمجان، موضحة أن الأزهر يقوم على إهداء المنح مايقرب من عشرة آلاف طالب من مختلف دول العالم ويستفيد الطالب الحائز على المنح بالإقامة المجانية والدراسة المجانية في كل كليات الجامعة ومعاهد الأزهر ويحصل على حافز مادي كل شهر. 

وأن زيادة الرسوم هي  لغير الحاصلين على المنح وهدفها القدرة على توفير مناخ أفضل في الناحية التعليمية في تطوير المعامل والقاعات الدراسية نظرًا لما تتطلبه هذه الكليات من مستلزمات دراسية خاصة بها وأنه بإمكان أي طالب التقديم على المنح من خلال التنسيق الإلكتروني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شيخ الأزهر شيخ الأزهر لشئون الوافدين الأزهر الاتحادات الطلابية

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تهدف لرقمنة ملف الوافدين لخدمة الطلاب

استقبل رئيس جامعة المنوفية الدكتور أحمد القاصد، الدكتور أحمد عبد الغني رئيس الادارة المركزية لشئون الوافدين بـ وزارة التعليم العالي، والدكتور محمد لطفي زكي المدير التنفيذي للوافدين، وذلك في إطار التنسيق والتعاون بين الجامعات المصرية والإدارة المركزية لشئون الوافدين، وسعي جامعة المنوفية لرقمنة ملف الوافدين بالجامعة.

وأكد رئيس الجامعة، على حرصهم على جذب الطلاب العرب والأفارقة للدراسة بكليات الجامعة مشيرًا إلى اهتمام الجامعة بأحوال جميع الطلاب الوافدين، وتقديم الدعم والرعاية الطبية والاجتماعية اللازمة لهم فهم سفراء لـ مصر في مجال التعليم، كما تعمل الجامعة على تأهيل هؤلاء الطلاب من خلال تقديم مستوى تعليمي متميز وتطبيق معايير الجودة التعليمية الحقيقية ليستفيد بها الخريج خلال حياته العلمية والعملية، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف أيضًا إلى التنسيق بين اللجنة وإدارة الوافدين بالجامعة على التدريب والمراجعة من أجل خدمة الطلاب الوافدين.

وخلال اجتماع مكثف مع ضيوف الجامعة عرض الدكتور محمد لطفي زكي عرض تقديمي شامل لآليات الميكنة وكذلك خريطة الوافدين بالجامعة من عام 2018 حتى الآن، كما أضاف شارحًا البرنامج المبتكر من وحدة البرمجة بالجامعة تحت إشراف مكتب الوافدين والمخصص لادارة ملف الوافدين كاملًا بكليات الجامعة.

كما تم مناقشة، سبل دعم وزارة التعليم العالي والادارة المركزية للوافدين لزيادة أعداد الملتحقين بالجامعة بحضور مديري العموم والإدارات المعنية.

كما راجعت اللجنة، آليات الالتحاق والتحصيل وكذلك الدعم الفني للحالات الخاصة وأبدت اعجابها بالطرق التي يتبعها مكتب الوافدين حيال تلك الحالات وجاهزيته لذلك، كما دارت استفسارات بين كلا الطرفين مما ساعد على ارتقاء المستوى الاداري للعاملين على ملف الوافدين.

وقد أشاد رئيس الادارة المركزية للوافدين، بالجهد المبذول في رقمنة ملف الوافدين جميعهم من شئون ادارية ومالية واجتماعية وترفيهية كما أبدى إعجابه بتطبيق وافد الذي يتيح للطالب ادارة جميع متطلباته العلمية والاجتماعية والمعيشية والترفيهية من خلال هاتفه الجوال.

مقالات مشابهة

  • المحامين: منح استثنائية لهؤلاء الأعضاء بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • التعليم تعلن تمديد استلام أوليات الطلبة الوافدين
  • مدرسة السعادة توزع 20 ألف كرتونة أدوات مدرسية وتدفع المصروفات لـ5 آلاف طالب
  • مستشارة شيخ الأزهر تعلن الخطة التنفيذية لمركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين
  • مهرجان آفاق مسرحية يغلق باب التقدم للورش المجانية
  • جامعة المنوفية تهدف لرقمنة ملف الوافدين لخدمة الطلاب
  • “خليفة الإنسانية” و”معاً” تطلقان حملة “علّمني” لدعم 6 آلاف طالب بـ100 مليون درهم
  • مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تطلقان حملة «علِّمني» لسداد الرسوم الدراسية المستحقة على أبناء الأسر ذات الدخل المحدود في أبوظبي
  • في اليوم الأخير.. 77 ألف طالب بتنسيق كليات جامعة الأزهر