الوطن:
2024-09-19@05:14:54 GMT

وزير المالية: صرف 67 مليار جنيه لدعم 3 آلاف شركة مصدرة 

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

وزير المالية: صرف 67 مليار جنيه لدعم 3 آلاف شركة مصدرة 

أكد ياسر صبحي نائب وزير المالية، أن العمل على سياسات مالية محفزة للتدفقات الاستثمارية والإنتاجية والتصديرية في بيئة اقتصادية مستقرة، يُعد أحد مرتكزات تحقيق الضبط المالي لمؤشرات الموازنة العامة للدولة، بوصفه أساسًا قويًا لنمو الاقتصاد والقدرة على التخطيط والدراسة المستقبلية، لافتًا إلى دعم مجتمع الأعمال لتنمية أنشطته من أجل زيادة كبيرة وسريعة في معدلات الإنتاجية والقدرات التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

وقال وزير المالية، في كلمة ألقاها نيابة عن أحمد كجوك الوزير المالية خلال المؤتمر السنوي الأول للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الذى ينعقد بعنوان: «تطوير المفاهيم للانطلاق بالتصدير»، إننا نعمل على سرعة رد ضريبة القيمة المضافة بكل المأموريات في إطار حزمة التسهيلات الضريبية.

ميكنة صندوق تنمية الصادرات

وأوضح أن هناك تعاونًا مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لتطوير برنامج دعم الصادرات؛ بهدف سرعة وانتظام رد أعباء الصادرات، أخذًا في الاعتبار أن ميكنة صندوق تنمية الصادرات تُعزز حوكمة منظومة «رد الأعباء التصديرية» في إطار هذا البرنامج الجديد، والعمل أيضًا على نظام متطور للمقاصة بين مستحقات المستثمرين وما عليهم من التزامات حكومية؛ بما يسهم في توفير السيولة النقدية اللازمة لدفع حركة الاستثمار والإنتاج المحلي والتصدير.

وأضاف أنه تم بالفعل صرف ما يزيد على 67 مليار جنيه لنحو 3 آلاف شركة مصدرة بمختلف القطاعات التصديرية، من خلال العديد من المبادرات المتعاقبة، والمتنوعة في تسهيلاتها وإمكاناتها، بدءًا من عام 2019 وحتى الآن، في إطار حرص الدولة على سداد الأعباء التصديرية.

ميكنة المنظومة الجمركية وإدارة المخاطر

وتابع: «مستمرون في تطوير وميكنة المنظومة الجمركية وإدارة المخاطر لتيسير حركة التجارة الدولية، على نحو يساعد في تقليل زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكاليف عملية الإنتاج، ودفع تنافسية بيئة الأعمال في مصر، لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المالية صندوق تنمية الصادرات الاستثمار الإنتاج المحلي والتصدير المنظومة الجمركية

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة

التقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بجاريث بايلي سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة والوفد المرافق له؛ لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وخصوبة التربة والأمن الغذائي المستدام.

تطوير التعاونيات وخصوبة التربة وندرة المياه

وأشار «فاروق» إلى بعض التحديات التي تواجه قطاع الزراعة وتحتاج إلى الخبرة البريطانية، منها التفتت الحيازي وتطوير التعاونيات وخصوبة التربة وندرة المياه، لافتا إلى جهود الدولة المصرية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر، والتي أنفقت عليها الحكومة أموالا طائلة من أجل إعادة استخدام المياه اللازمة للتوسع الأفقي وزيادة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وتناول اللقاء زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة، خاصة من الفراولة والبرتقال والعنب مع إزالة كافة العقبات أمام إنسياب حركة تبادل السلع الزراعية بين الجانبين، بالإضافة إلى التعاون في مجال الإرشاد الزراعي الرقمي وتحليل مخاطر الآفات التي تهدد المحاصيل الزراعية.

التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية

من ناحيته، «بايلي» أكد  استعداد بلاده للتعاون مع مصر في الأفكار والموضوعات الهامة التي طرحها وزير الزراعة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني للجانب المصري في مجال تحليل مخاطر الآفات، لافتا إلى مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين البلدين في مجال الأمن الغذائي المستدام، التي تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.

 

مقالات مشابهة

  • تركيا: المنظومة الجمركية مغلقة أمام إسرائيل
  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  • وزير السياحة: تلقينا 40 طلبا من مستثمرين للاستفادة من مبادرة «50 مليار جنيه»
  • وزير الاستثمار: نستهدف زيادة حجم الصادرات لـ145 مليار دولار سنويا
  • المالية تعلن سياسات محفزة للتدفقات الاستثمارية والإنتاجية والتصديرية
  • وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة
  • نائب وزير المالية: نتطلع إلى تطور حقيقى في صادراتنا غير البترولية لتنويع مصادر الدخل
  • المالية: مستمرون فى تطوير وميكنة المنظومة الجمركية وإدارة المخاطر
  • اجتماع برئاسة وزير المالية يناقش خطة الوزارة في إطار البرنامج العام للحكومة