استقبل الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، الطالبة صابرين رمضان عبد اللطيف، من ذوي الإعاقة الحركية (فاقدة الذراعين منذ الولادة)، المرشحة للالتحاق بكلية الآثار بجامعة سوهاج، وفقًا لنتيجة التنسيق الإلكتروني من وزارة التعليم العالي.

وأكد «النعماني» أن صابرين لديها طموح كبير وقدرة على تحويل إعاقتها إلى طاقة إيجابية وإبداع، مشيرًا إلى قدراتها المعرفية والفنية المتميزة، واستطاعت التكيف مع ظروفها الخاصة، حيث تمارس الرسم باستخدام قدميها، وسيتم ضمها لمركز الفنون والإبداع بالجامعة للمشاركة في المسابقات الفنية.

مساندة الأشخاص ذوي الإعاقة

وأكد النعماني علي الدور الحيوي للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة (قادرون باختلاف) والخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي لدعم الطلاب المبدعين والمتميزين عامة وذوي القدرات الخاصة تحديداً، وتمت ترجمة هذا الاهتمام في صورة قرارات وتوجيهات مباشرة، إضافة إلى حزمة من التشريعات التي تُساهم في تحقيق هذا الأمر، موضحاً أن الجامعة تسعى جاهدة في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية لتنفيذ مبادرة «بداية» وذلك في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصري والاستثمار في رأس المال البشري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية.

قصة ملهمة لذوي القدرات الخاصة

وأشاد الدكتور طارق زكي موسى، مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، بالطالبة صابرين حاصلة على شهادة الثانوية العامة الشعبة الأدبية نظام الدمج التعليمي (إعاقة حركية ) ٢٠٢٤م، باعتبارها نموذجًا للعزيمة والإرادة، مشيرًا إلى أن المركز سيقدم كل التسهيلات الأكاديمية والثقافية والفنية لها خلال المرحلة الجامعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج سوهاج ذوي القدرات الخاصة ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

«القومي لذوي الإعاقة» ينظم ورشة تدريبية للتعامل مع ذوي الهمم

افتتحت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، فاعليات ورشة العمل التدريبية التي نظمها المجلس على مدى يومين داخل مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية، تحت عنوان «تدريب مقدمي الخدمة بالجامعة على آليات وسلوكيات التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة».

مشاركة 72 متدربا في ورشة العمل 

تأتي الورشة بالتعاون بين المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة وجامعة الإسكندرية، بمشاركة 72 متدربا من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين من 12 كلية بالجامعة.

وتدور موضوعاتها حول تعريف مقدمي الخدمة بالجامعة بمواد القانون رقم 10 لسنة 2018، وتحديدا المواد المتعلقة بالتعليم العالي والجامعي والحقوق المكفولة قانونا للأشخاص ذوي الإعاقة، وتدريب مقدمي الخدمة على أساسيات لغة الإشارة لسهولة وتيسير التعامل مع الأشخاص من الصم وضعاف السمع، وتضمنت الورشة التدريب على سلوكيات وآداب التعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة بمختلف أنواع إعاقاتهم.

التعرف على قضايا الإعاقة 

وأعلنت إيمان كريم تنفيذ المجلس عددا من الدورات التدريبية لمقدمي الخدمة بالجامعة من ناحية، وطلاب الكليات من ناحية أخرى لتعريفهم بقضايا الإعاقة والإشكاليات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة مجتمعيا ووظيفيا وحياتيا، كذلك التعاون في مجال البحوث والدراسات، وتقديم المجلس خبراته الفنية في التدريب والتأهيل.

استخدام مصطلحات سليمة متعلقة بذوي الهمم 

كما قدمت عددا من المعارف والمعلومات المتعلقة باستخدام المصطلحات الصحيحة عند التعامل مجتمعيا مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وأهم التيسيرات التي لابد من توافرها داخل المنشآت لتيسير الحياة على الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الإسكندرية: تأهيل مرافق الكليات لتناسب احتياجات ذوي الهمم
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من الطلاب الجدد من ذوي القدرات الخاصة
  • انطلاق مبادرة توعوية لأولياء أمور ذوي الهمم في جامعة عين شمس
  • ترسم بقدمها.. « صابرين رمضان» تلتحق بكلية الآثار بجامعة سوهاج
  • «القومي لذوي الإعاقة» ينظم ورشة تدريبية للتعامل مع ذوي الهمم
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من ذوي القدرات الخاصة
  • رئيس جامعة سوهاج يتابع إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • النعماني يستقبل سفيرة المملكة المتحدة
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة