مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد، تبدأ المدارس بالتوعية ضد مرض الالتهاب السحائي والإعلان عن حملات التطعيم منه، لأن تحصين الطفل في سن صغيرة يساعد على حمايته من أمراض عديدة تهدد حياته، من بينها التهاب السحايا والحصبة والإنفلونزا، ليسعى أولياء الأمور إلى معرفة كيفية الوقاية من ذلك المرض، وما هي الاحتياطات الواجب اتباعها لحماية أبنائهم؟

الالتهاب السحائي

بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تحرص وزارة الصحة المصرية على تقديم التطعيم للأطفال تزامنًا مع بداية كل عام دراسي، وهو ما أثار تساؤل الآباء حول مرض الالتهاب السحائي وكيفية الوقاية منه، وتحدث في هذا الشأن الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة والفيروسات، أنه واحد من الأمراض المنتشرة التي تصيب السائل والأغشية المحيطة بالمخ والحبل النخاغي، ويصاحبه عدد من الأعراض.

أعراض الالتهاب السحائي

أعراض الالتهاب السحائي كثيرة على رأسها عدم القدرة على التنفس بانتظام، بحسب ما أوضح «مصباح»، خلال حديثه لـ«الوطن»، وأضاف بعض الأعراض التي تتمثل في التالي:

الصداع الحاد. تصلب الرقبة. الارتباك. الغثيان. الضعف الادراكي. تنميل الأطراف. القيء. الشعور باضطرابات معوية. فقدان الشهية الشديد. عدم القدرة على النظر للضوء.

هل الالتهاب السحائي معدِ؟

وأكد أن الالتهاب السحائي من الأمراض المُعدية والكل معرض للإصابة به، لأنه تحدث فيه الإصابة نتيجة لأمراض أخرى، مثل كورونا والأمراض المناعية، وفقًا لحديث «مصباح»، وأكد أن تحديد الإصابة به تتم خلال سحب عينة من السائل النخاعي في العمود الفقري.

الوقاية من الالتهاب السحائي

يحدث مرض الالتهاب السحائي بسبب وجود الأطفال في تجمعات، والعديد من الأسباب المرضية، لكن هناك أنواع من اللقاحات تُستخدم للحد من التهاب السحايا البكتيري، كما أنه يمكن إتباع التالي الوقاية من الالتهاب السحائي، بحسب حديث أستاذ المناعة وموقع «مايو كلينك» المختص في الشئون الطبية:

غسل اليدين لمنع انتشار الجراثيم. عند دخول دورة المياه يجب تطهيرها أولًا باستخدام الكحول أو كيس بلاستيكي. عدم قضاء وقت في مكان مزدحم. الالتزام بعادات النظافة الصحيحة.  عدم مشاركة المشروبات والأطعمة ومرطبات الشفاه أو فرش الأسنان مع أي شخص آخر في المدرسة أو خارجها اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة. تغطية الفم بالكمامة.  علاج الالتهاب السحائي

تلقي التطعيم ضد الالتهاب السحائي هو العلاج، ونوه «مصباح» أنه عادةً ما تظهر على الطفل بعض الأعراض البسيطة عقب تلقي اللقاح من ارتفاع في درجة الحرارة أو ضيق التنفس، وهو ما يستوجب استشارة الطبيب، كما أنه يمنع على أصحاب أمراض الحساسية تلقي اللقاح، لأنه يسبب رد فعل جانبي يؤثر على صحة الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تطعيم الالتهاب السحائي الالتهاب السحائي الالتهاب السحائی الوقایة من

إقرأ أيضاً:

«الدبيبة» يهنئ الطلاب مع انطلاق العام الدراسي الجديد

هنّأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، الطلاب مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

وقال الدبيبة في بيان: “مع انطلاق العام الدراسي الجديد، أهنئ أبناءنا الطلبة وأسرهم، وأتمنى لهم عامًا دراسيًا حافلاً بالنجاح والتفوق، نتطلع إلى بداية مشرقة يقودها المعلمون ويصنعها الطلبة الطموحون”.

وأضاف الدبيبة: “لقد شهدنا جهودًا جبارة لتحسين البنية التحتية التعليمية، عبر إنشاء أكثر من 66 مدرسة هذا العام، والتركيز على المناطق المتضررة والنائية وإنهاء ما يسمى “مدارس الصفيح”، مع التزامنا التام دعم الأسر الليبية عبر منحة التلميذ وتوفير كل ما يسهم في تعزيز جودة التعليم وتحقيق التميز المنشود.. بالتوفيق للجميع”.

مقالات مشابهة

  • أولياء أمور طلبة مرضى يطالبون بإعادة الانتساب قبل بداية العام الدراسي
  • الداخلية القطرية: المكيف أحد الأسباب الشائعة للحرائق المنزلية و3 نصائح للوقاية
  • أمير منطقة عسير يدشّن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية
  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • «الدبيبة» يهنئ الطلاب مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • الضمان.. كركي يعلن تكليف مكتبي النبطية وتبنين بهذه المهام
  • لو بتتعبي مع ابنك في أول يوم دراسة.. 5 نصائح للأمهات لتخفيف قلق الطفل
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • نصائح مهمة من نقابة المهندسين لتجنب الماس الكهربائي.. احمي منزلك من الكوارث