الولايات المتحدة – كتبت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن السلطات الأمريكية تلقت في وقت سابق شكاوى بشأن السلوك الغريب لريان ويسلي روث، المتهم بمحاولة اغتيال مرشح الرئاسة دونالد ترامب.

وكتبت الصحيفة أن “المشتبه به تصرف بشكل غريب خلال سنوات نشاطه المؤيد لأوكرانيا، لدرجة أن أمريكيين آخرين التقوا به أبلغوا السلطات بسلوكه المريب”.

وقالت الممرضة تشيلسي والش، التي التقت مع روث عدة مرات في كييف في عام 2022، إن تهديداته بالعنف أزعجتها كثيرا لدرجة أنها أبلغت ضابط الجمارك وحماية الحدود في مطار واشنطن بمخاوفها في يونيو 2022 حيث وصفته والش بعد ذلك بأنه أحد أخطر الأمريكيين الذين التقت بهم خلال الشهر والنصف الذي قضته في أوكرانيا.

ولفتت الممرضة والش إلى أن روث تحدث عن رغبته في اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وأضافت أن روث ذكر اسمي ترامب والرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، لكنها لم تتذكر ما إذا كان قد هدد بقتلهما.

وأضافت والش أنها أبلغت مكتب التحقيقات الفيدرالي والإنتربول بمخاوفها بشأن روث في عام 2023 بعد أن سمعت أنه كان يحاول تجنيد لاجئين سوريين للقتال في الصراع في أوكرانيا.

من جهتها قالت سارة آدامز، الموظفة السابقة في وكالة الاستخبارات المركزية، للصحيفة إن روث كان معروفا بين الجماعات الإنسانية في أوكرانيا بجنونه

ولفتت آدامز إلى أن روث مُنع من الوصول إلى محادثات المتطوعين على برنامج Signal messenger بعد أن ترك رسالة تفيد بأنه جعل القوات الأوكرانية تقبل العديد من الجنود الأفغان على أساس تجريبي.

وكتبت الصحيفة أنه تم إبلاغ وزارة الخارجية الأمريكية بعد ذلك بأن روث قد يكون متورطا في الاتجار بالبشر أو الاحتيال في مجال الهجرة.

وتعرض دونالد ترامب المرشح الجمهوري إلى انتخابات الرئاسة الأمريكية يوم 15 سبتمبر خلال تواجده في ناد للغولف بولاية فلوريدا إلى محاولة اغتيال من قبل أحد الأشخاص والذي تم توقيفه “كمشتبه فيه” وتبين لاحقا أنه رايان ويسلي روث البالغ من العمر 58 عاما.

وأفادت قناة “سي إن إن” بأن روث مثل أمام محكمة فيدرالية في ويست بانك بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي استجواب 7 أشخاص في إطار محاولة اغتيال ترامب بينهم أفراد من عائلة روث، مشيرا إلى أنه يدرس تصريحاته حول أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"

قال الكرملين، الإثنين، إن ما قيل عن أن المشتبه به في محاولة اغتيال المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب له صلات بأوكرانيا يظهر أن "اللعب بالنار" له تبعات وعواقب.

ولدى سؤاله عما وصفها مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي بأنها محاولة فيما يبدو لاغتيال ترامب، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: "ليس نحن من يجب علينا التفكير في ذلك بل أجهزة المخابرات الأميركية. على أي حال اللعب بالنار له عواقب".

وبدا أن التعليق يشير إلى دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا ضد روسيا.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" وقناة "فوكس نيوز" وشبكة "سي.إن.إن" نقلا عن مسؤولين في إنفاذ القانون أن المشتبه به يدعى رايان ويسليروث (58 عاما) من هاواي.

واحتوت حسابات شخصية على وسائل للتواصل الاجتماعي تحمل اسم روث على منشورات دعم واضح لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنها أجرت مقابلة مع روث العام الماضي في إطار مقال عن الأميركيين الذين يتطوعون لمساعدة المجهود الحربي لأوكرانيا.

وقال للصحيفة إنه سافر إلى أوكرانيا وقضى فيها عدة أشهر في 2022 وكان يحاول تجنيد بعض الجنود الأفغان ممن فروا من حكم حركة طالبان في بلادهم للقتال في أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ندّد بالحادث، وقال إن العنف السياسي ليس له مكان على الإطلاق.

وذكر زيلينسكي على منصة "إكس": "يسرني أن أسمع أن دونالد ترامب بخير ولم يصب بأذى. أطيب تمنياتي له ولأسرته".

ونجا المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية مما وصفها مكتب التحقيقات الاتحادي بأنها محاولة اغتيال ثانية، وتأكدت سلامته الإثنين، بعد أن رصد أفراد جهاز الخدمة السرية مسلحا قرب ملعب ترامب للغولف في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا وأطلقوا النار عليه أمس الأحد.

مقالات مشابهة

  • مفاجآت بشأن المتهم بمحاولة اغتيال ترامب.. له سجل جنائي
  • المشتبه بمحاولة اغتيال ترامب الثانية ذكر إيران بكتاب ألفه قبل عام.. ماذا جاء فيه؟
  • لحظة القبض على المتهم بمحاولة اغتيال ترامب (فيديو)
  • شاهد لحظة القبض على المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب
  • فيديو.. لحظة اعتقال المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب
  • تطورات جديدة.. ما علاقة المتهم بمحاولة اغتيال ترامب بحرب أوكرانيا؟
  • كشف معلومات عن المتهم بمحاولة اغتيال ترامب الثانية
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"
  • سجله وعلاقته بأوكرانيا.. تعرف على المتهم بمحاولة اغتيال ترامب الثانية