دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تظهر قرية حيد الجزيل في اليمن، وكأنّها تتربع فوق صخرة مهيبة. 

وقبل 20 عامًا، تسنّت لمحبة الترحال الأمريكية، نيكول سموت، رؤية بعض الصور لهذه القرية، ولم تغادر المشاهد ذهنها منذ ذلك الحين.

 وقالت سموت في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "احتفظت بها في ذاكرتي كمكانٍ أردت رؤيته بنفسي ذات يوم".

وسُنِحت لمحبة السفر الأمريكية، التي ترعرعت في ولاية ألاسكا الأمريكية، زيارة القرية في عام 2020 قبل تقييد جائحة كورونا السفر في جميع أنحاء العالم.

تقع قرية حيد الجزيل في محافظة حضرموت باليمن.Credit: Nicole Smoot

وأوضحت سموت، وهي صاحبة مدونة سفر تُدعى "The Adventures of Nicole" عبر الإنترنت أن "موقع القرية وحده يجعلها فريدة من نوعها، إذ لا يوجد الكثير من الأماكن التي تقع فوق تشكيل صخري شاهق مثل هذا".

تبدو وكأنّها خرجت من قصة خيالية

تعتبر محبة السفر الأمريكية أن حيد الجزيل من "القرى الشبيهة بالقصص الخيالية في الشرق الأوسط"، على حدّ تعبيرها.

وتقع فوق وادي دوعن بمحافظة حضرموت، على ارتفاع يتجاوز 100 متر فوق سطح الأرض. 

ويصل عمر أقدم بيوت القرية، وفق تقديراتٍ أثرية، إلى 500 عام تقريبًا، وبنيت بالمواد الأولية البسيطة من الطين وجذوع الأشجار.

يصل عمر أقدم بيوت القرية إلى 500 عام تقريبًا.Credit: Nicole Smoot

وأشارت سموت إلى أنه "نظرًا للطرق والمواد التقليدية المُستخدمة، يجب ترميم الطوب اللبن باستمرار لمنع تآكل هذه المنازل وتدميرها. وهذه عملية مشابهة لما يحدث في (مدينة) شبام القريبة والأكثر شهرة".

وعادةً ما تُقابل الصور التي وثقتها محبة السفر الأمريكية للقرية بالدهشة، إذ قالت: "أعتقد أنّه عندما يرتبط الأمر بحيد الجزيل على وجه الخصوص، ينجذب غالبية الأشخاص إلى تكوين اليابسة غير العادي والفريد من نوعه، ولكنهم يشعرون بالافتنان أيضًا بالتاريخ وأساليب البناء القديمة التي لا تزال تُستخدم حتّى يومنا هذا".

الطريق إلى حيد الجزيل الطريق إلى القرية.Credit: Nicole Smoot

رأت سموت أنّ الرحلة إلى هذه القرية اليمنية "مغامرة بحد ذاتها" بفضل الطرق الترابية الوعرة التي يجب شقّها للوصول إليها.

ورُغم وجود طريق يمر عبر وادي دوعن خلف حيد الجزيل، إلا أنّها اختارت السفر مرورًا بهضبة خارج وادي دوعن والتوجه لأسفل الوادي للحصول على أفضل الإطلالات للقرية في الطريق إلى الأسفل.

زارت مُحبّة الترحال، نيكول سموت، القرية في عام 2020.Credit: Nicole Smoot

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حضرموت رحلات الطریق إلى

إقرأ أيضاً:

"حكايات مع د. فاطمة حمد المزروعي".. برنامج يحمل قيمة إنسانية ويواكب العصر

في خطوة مواكبة للتقدم التكنولوجي المتسارع، تقدّم الأديبة والناشرة الإماراتية الدكتورة فاطمة حمد المزروعي برنامجاً أسبوعياً بعنوان "حكايات مع د. فاطمة حمد المزروعي"، عبر فضاء موقع 24 الإخباري في أبوظبي.

وتم بث 3 حلقات من البرنامج حتى الآن، وحملت العناوين التالية: "الإمبراطور المخادع، الفتاة المتعبة، الفتاة الدجاجة"، ولا شك أن البرنامج يمثل إضافة نوعية لجهود وإنجازات ابنة الإمارات الدكتورة فاطمة حمد المزروعي، وإلى مسيرتها الحافلة، في حقل الثقافة والأدب والنشر والإبداع، ويعتبر مساهمة قيّمة في زيادة المحتوى العربي الهادف على  شبكة الإنترنت.
وفي تصريح خاص لـ24، قالت الأديبة والناشرة الدكتورة فاطمة حمد المزروعي، إن برنامج "حكايات مع د. فاطمة حمد المزروعي" عبارة عن مجموعة من القصص الشعبية والعالمية المهمة، والتي تحمل قيمة إنسانية، وتترك مغزى وعبرة في نفس المتلقي.
 وفي إطار ردها على احتمالية تقديم جميع ما أصدرته من أعمال للأطفال، بما فيها ثلاثية الشيخ زايد عبر هذا البرنامج، قالت الدكتورة فاطمة حمد المزروعي: "ليس لدي نية لتحويل ما كتبته من قصص للأطفال لتقديمه عبر البرنامج، لأن كل إصدار له هدف معين، تلك كانت قصصاً ورقية، وهذا برنامج مختلف"، معبرة عن سعادتها بالتعاون مع موقع 24 الإخباري في أبوظبي.
وبالنسبة للفئة العمرية، التي يستهدفها البرنامج، أوضحت أن الحكايات موجهة للجميع، من عمر 12 عاماً وما فوق"، كما يتناسب البرنامج مع العصر، فالإنسان أصبح يميل للأشياء المفيدة، وقد حرصنا على توظيف التقنيات الحديثة، والاستفادة من فكرة البرامج.
وأكدت الدكتورة فاطمة حمد المزروعي: "أن البرنامج يساعد الأطفال وينمي لديهم حب المعرفة وقراءة القصص، فالجميع يحب القصص كباراً وصغاراً، خاصة عندما تكون موجزة تقدم بشكل كبسولة مكثفة وقصيرة، توصل لهم العبرة".
وبناءً على طلب عدد من الأطفال، ممن لديهم ضعف في اللغة العربية، بأن يرافق البرنامج ترجمة باللغة الإنجليزية، يتم عرضها مكتوبة أثناء بث حلقة البرنامج، قالت الدكتورة فاطمة حمد المزروعي: "لا بأس مستقبلاً.. سنحاول تقديم ترجمة باللغة الإنجليزية للقصة ترافق عرضها".

 

مقالات مشابهة

  • التهنئة الأمريكية و”ستارلينك”: ما هي الدوافع الحقيقية وراء إدخال الخدمة إلى اليمن؟
  • "الحزن بقلبنا كبير".. نانسي عجرم تعبر عن استيائها بعد الانفجارات التي وقعت بـ لبنان
  • أهالي غرب أسوان يستغيثون بالداخلية.. "المخدرات تدمر شباب القرية"
  • السفارة الأمريكية تهنئ اليمن كونه أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الانترنت الفضائي "ستارلينك"
  • "حكايات مع د. فاطمة حمد المزروعي".. برنامج يحمل قيمة إنسانية ويواكب العصر
  • «مهرجان البدر».. خط حرّ وقصص مشوّقة للأطفال
  • القصص الصامتة لمن لا صوت لهم
  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية
  • اليمن تحرق هيبة الصناعات الأمريكية