د. رشا سمير تكتب: السياحة هي الحل
تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT
إسبانيا واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم، ولعل شواطئها الساحرة وتراثها المعماري الفريد، والأطعمة المختلفة، هي أبرز نقاط الجذب السياحي للدولة المتوسطية، تأثرت أسبانيا مثلها مثل غيرها من الدول بجائحة كورونا بعد أن كانت تحتل المرتبة الثانية عالميًا لجهة عدد السياح، والحقيقة أنها إستطاعت في العام الماضي أن تعود لسابق عهدها، فالسياحة في إسبانيا تشكل 13 بالمائة من الدخل القومي لرابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.
ولأن الشئ بالشئ يذكر فالحقيقة أن مصر تستحق، تستحق أن تلحق بهذا الركب، بل وتستحق أن تتفوق ليس فقط لأننا نمتلك ثلث آثار العالم، بل لأننا نمتلك كل مقومات السياحة التاريخية والشاطئية والدينية والثقافية، مصر التي ينظر العالم كله إليها ويتعجب..تستحق.
تأثرنا بأزمة الكوفيد وتأثرنا بالأزمة الإقتصادية العالمية بل وتأثرنا بديون ثقيلة، إلا أننا نستحق، نستحق أن نعرف أولوياتنا ونبحث عن مصادر للدخل القومي للخروج من الأزمة..
تابعت حفلات العلمين التي أشعلت الساحل وجاء إليها المصطافين من كل صوب وحدب، لأنها ببساطة حفلات تناسب كل الأذواق، وعلى الرغم من هجوم الكثيرين عليها إلا أنني أراها خطوة هامة لإستعادة ريادة مصر الفنية وتأكيد على أن مصر هي الأساس، حتى لو إستطاعت بعض الدول أن يصبحوا في غضون سنين قليلة هم الوجهة الثقافية للوطن العربي إلا أن هذا يتم بفنانين ومبدعين مصريين، ولو أن ما فعلوا نموذج يستحق المحاكاة.
نحن دولة تمتلك مقومات السياحة ولكن لا ندرك قيمة ما نمتلك، بدءا من سائق التاكسي الذي ينتظر في المطار ليستولى على كل ما يستطيع من السائح دون أن يفكر لحظة في أن السياحة ستعود عليه وعلى أسرته بالكثير، ومرورا بالشاب الذي يخرج من جيبه قلم ليكتب على حوائط المعابد والمسلات (أحمد بيحب منى)! ووصولا للطفل الذي قرر التزويغ من المدرسة لمطاردة السائحات والتحرش بهم في المزارات والهرم.
إذن النكبة الحقيقية في أننا لا ندرك وإذا أدركنا لا نسعى للتغيير وإذا حاولنا التغيير نعانده ونعرقله.
الشواطئ المصرية التي تنافس جزر الملاديف موجودة من الغردقة وحتى شرم الشيخ والساحل ومطروح خلابة، إستطاع المواطن في الغردقة وشرم الشيخ أن يطور من سلوكه لأن السياحة هي لقمة عيشه ودخل أسرته، أما المواطن في الأسكندرية ومطروح على سبيل المثال وليس الحصر لازال غير مدرك معنى أن يقدم صورة تجذب السائح وتوفر له قضاء أجازة دون مشاكل حتى يعود من جديد.
أحترم وبشدة ما قامت به الدولة من تطوير لمنطقة مسجد عمرو والكنيسة المعلقة، وهي المنطقة التي تجاور متحف الحضارات، أحترم بشدة تطوير سور مجرى العيون الذي بعد أن كان صورة كئيبة تعبر عن القبح، بات منارة راقية وجميلة، اللهم إلا فكرة المقاهي التي يجب أن تكون بشكل أكثر تحضرا وتنظيما، لأن تنظيف وتطوير المناطق المزدحمة وإعادة رونقها يحتاج إلى منع ترخيص الكافيهات التي تؤدي إلى عودة القبح والزحام من جديد بشكل مقنن.
السياحة الدينية والمزارات التي تنبع من كون مصر بلد الألف مأذنة، سياحة لا بد وأن تؤخذ في الإعتبار، لقد رأيت بعيني في جولة من باب الوزير بالدرب الأحمر إلى شارع المعز عدد لا نهائي من الجوامع الخلابة التي وإن وجدت في أى دولة لأصبحت وجهة سياحية خطيرة لكنها بكل أسف تحتاج إلى نظرة شفقة، تحتاج إلى تنظيف المكان وتطويره ولكن مع ضرورة الإبقاء على الطابع التراثي، مثلما حدث في مسجد السيدة نفيسة وجامع عمرو بن العاص، ومع الأسف لازال المواطن لا يدرك قيمة الحفاظ على هذا التطوير من أجل نفسه، وهنا يأتي دور التعليم!.
لازال عندي أمل في حديقة الحيوان المغلقة حاليا والتي وقعت تحت طائلة التطوير وهي التي تضم تاريخ مصر منذ عهد الخديوي إسماعيل متمثلا في الأقفاص والممرات والبلاط والجدران..أرجوكم حافظوا عليها وحافظوا على طابعها التراثي الحضاري.
لا أجد خير من جملة أستاذنا أديب نوبل العظيم نجيب محفوظ لأختم بها مقالي..
(( مصر ليست دولة تاريخية.. مصر جاءت أولًا ثم جاء التاريخ ))
[email protected]
المصدر: بوابة الفجر
إقرأ أيضاً:
هند عصام تكتب: مفيش هرم للإيجار
يكفي أن ننظر لأثارنا العظيمة لكي نعلم أننا أعظم حضارة فى العالم وأول شيء في كل شيء ففك شفرة التاريخ والتعرف على أسرار الحضارة المصرية القديمة خلف القناع يثير فضول العالم بأسره حضارة تثير أطماع الجميع فالعالم يترقب ويترقب آثارنا وحضارتنا وأجساد مومياواتنا فهم يعلمون جيداً من نحن لذلك تجد منهم من يترقبنا ومن يصاب بالهوس نحو حضارتنا مثل دوروثي ومنهم من يوشمون وجوهنا على أجساهم مثل مشاهير هوليود ومنهم ريهانا ومنهم من يثير البلبلة من أجل الشهرة وجني الأموال الطائلة مثل اليوتيوبر الأمريكي الشهير "MrBeast" وغيرة من قبل، فنحن حضارة استفادة من سحرها العالم أجمع وما زلت تثير أطماع الجميع .
هند عصام تكتب: مباراة مينيرفا ونبتيونهند عصام تكتب: مقبرة "إنتي وشيدو"
في الساعات الأخيرة أنتشر خبر مثير للجدل و بعنوان مثير أيضا للغاية وهو أن أهرامات مصر بتتأجر بالساعة؟
وجاء مضمون الخبر أن يوتيوبر شهير أمريكي الجنسية يدعي "MrBeast" يستأجر الأهرامات بالكامل لمدة 100 ساعة.. و قال من خلال تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي: استأجرت الأهرامات والمكان حولها من الحكومة المصرية، سأقوم بعمل فيديو غير مسبوق وأخطط لاستكشاف وتصوير أماكن سرية لم يدخلها أحد من قبل.
من بين الأمور التي يخطط لها اليوتيوبر هو النوم داخل أحد الأهرامات وعلى الأغلب سينام داخل الهرم الأكبر (خوفو) ليرى تأثير ذلك على جسده بعد نظريات المؤامرة التي تقول بأن كل من ينام فيه ستغمر جسمه قوى خارقة وسيتمكن من التواصل مع عوالم أخرى.
ولم يفصح اليوتيوبر عن قيمة الاستئجار ولكن البعض يظن أنه سوف يجني أضعاف ما أنفقة من خلال الفيديوهات بجانب الأهرامات.
وبدورها قامت وزارة السياحة والآثار من خلال بيان صحفي بنفي كل ما تردد علي لسان اليوتيوبر وجاء في البيان أن وزارة السياحة والآثار تنفي بشكل قاطع ما يتردد حول تأجير اليوتيوبر الأمريكي الشهير Mr Beast لمنطقة أهرامات الجيزة.
وأكدت وزارة السياحة والآثار أن هذا الأمر عارٍ تماماً من الصحة وغير منطقياً وغير وارد بأي شكل من الأشكال.
و ما تم تداوله هو مجرد حصول اليوتيوبر على تصريح بالتصوير في غير أوقات العمل الرسمية.
وأن اليوتيوبر انتهى من التصوير ولم يتم غلق المنطقة ولا ساعة واحدة
في ضوء ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام اليوتيوبر الأمريكي الشهير Mr Beast بتأجير منطقة أهرامات الجيزة لمدة 100 ساعة للتصوير داخل المنطقة، تؤكد وزارة السياحة والآثار أن هذا الأمر عارٍ تماماً من الصحة، وأن ما يتردد حول فكرة تأجير المنطقة يعد أمراً غير منطقياً وغير وارد بأي شكل من الأشكال، موضحة أن هذا اليوتيوبر لم يقم بتأجير المنطقة وإنما ما حدث هو مجرد حصوله على تصريح بالتصوير في غير أوقات العمل الرسمية، كما أنه قد انتهى من أعمال التصوير بالكامل ولم يتم غلق المنطقة خلال فترة التصوير كما أُشيع ولا حتى لساعة واحدة.
وأوضحت أن هذا التصوير جاء في ضوء قيام اليوتيوبر بتصوير سلسلة أفلام قصيرة (فيديويهات) داخل المنطقة وهو ما يعد ترويجاً سياحياً لمصر ولاسيما لمنتج السياحة الثقافية من خلال تسليط الضوء على هذه المنطقة الأثرية وما بها من آثار وأسرار عن عراقة الحضارة المصرية القديمة، مؤكدة على أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والأمنية قبل البدء في أعمال التصوير وهو الأمر المتبع بصفة عامة قبل التصوير داخل المواقع الأثرية، وأن المنطقة كانت تعمل في أيام هذا التصوير بكامل طاقتها في استقبال زائريها خلال ساعات العمل الرسمية.
كما قامت الوزارة بإتباع كافة الضوابط المنظمة لهذا الشأن، حيث كان يرافق اليوتيوبر وطاقم التصوير الخاص به أثريين من المنطقة طوال مدة التصوير للتأكد من الالتزام بكافة الإجراءات المنظمة لعملية التصوير وبما يضمن الحفاظ على المنطقة الأثرية وعدم الإخلال بأي شيء قد يضر بها.
وتُشير الوزارة أن منطقة الأهرامات كانت تعمل بكامل طاقتها في استقبال زائريها خلال ساعات العمل الرسمية، وأنه لم يتم غلق المنطقة خلال مدة تصوير اليوتيوبر كما أُشيع.
مع ذلك وبعض كل هذا التوضيح التي صرحت به وزارة السياحة والآثار إلا أن الخبر انتشر في الصحف العالمية كإنتشار النار في الهشيم ونشرت مجلة ART news الأمريكية خبر بعنوان مستر بيست يستأجر أهرامات مصرية قديمة لاستكشاف أجزاء لم يرها أحد علنّا .
وغيرها من الصحف العالمية بعنوان مشابه وهو أن مستر بيست يستأجر الأهرامات المصرية 100 ساعة مما أثار البلبلة من جديد حول صحة الخبر .