موقع 24:
2024-07-01@15:05:46 GMT

ابنة رئيس النيجر: والدي يفقد وزنه بطريقة غير إنسانية

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

ابنة رئيس النيجر: والدي يفقد وزنه بطريقة غير إنسانية

كشفت زازيا بازوم ابنة رئيس النيجر المخلوع محمود بازوم، إن والدها وأفراد عائلتها الآخرين محتجزون في ظروف غير إنسانية على أيدي خاطفيهم العسكريين، الذين قطعوا الكهرباء عن المقر الرئاسي، ما تركهم يفقدون وزنهم بسرعة بينما يتعفن الطعام في الثلاجة.

ليس لديهم حتى مياه نظيفة للشرب

وأبلغت زازيا التي كانت تقضي إجازة في فرنسا عندما احتجز الحرس الرئاسي الشهر الماضي محمد بازوم، إنها على اتصال هاتفي شبه يومي مع والدها ووالدتها وشقيقها، الذين تقول إنهم يعيشون من دون مياه نظيفة ويعتمدون على إمدادات من الأرز والمعكرونة، على الرغم من نفاد الوقود من فرن الغاز.

وضع عائلتي صعب

وقالت عبر الهاتف من باريس لصحيفة "غادريان" البريطانية: "وضع عائلتي صعب للغاية في الوقت الحالي.. إنهم يعيشون في الظلام، والطقس في النيجر شديد الصعوبة.. لذلك من المحزن جداً أنهم دائماً ما يكونون في الظلام والمنزل حار جداً.. ومع ذلك، يقولون إنهم سيستمرون في الصمود، ولكن من الصعب بالنسبة لي (أنا وأشقائي في الخارج) رؤية عائلتنا في هذا الموقف". 

 ويذكر أن زازيا (34 سنة) تدربت كمحامية مصرفية لكنها تعمل مع والدتها هديزا بازوم لصالح مؤسسة السيدة الأولى نور، التي تنشط  في قطاعي الصحة والتعليم في النيجر.

وفشلت الجهود الدولية في الضغط  على المجلس العسكري للإفراج عن والدها، الزعيم المنتخب ديمقراطياً في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وعين الجنرال عبد الرحمن تياني وحلفاؤه وزراء في حكومة جديدة هذا الأسبوع، في إشارة إلى نيتهم البقاء في السلطة.

وأمر قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، الخميس، بتفعيل قوتها الاحتياطية في خطوة يُنظر إليها على أنها ضغط على المجلس العسكري للتنحي.. ودعا الاتحاد الإفريقي، اليوم الجمعة، المجتمع الدولي إلى إنقاذ حياة بازوم، كما أعربت الولايات المتحدة والأمم المتحدة عن مخاوفهما بشأن صحته.

منع طبيب بازوم من زيارته

ومع ذلك، رفض الحكام العسكريون الجدد في النيجر الجهود الدبلوماسية للتوسط، وهناك مخاوف من أن تؤدي خطط أكثر عدوانية إلى صراع فوضوي في قلب منطقة الساحل المضطربة للغاية، وذات الأهمية الاستراتيجية.

وقطعت نيجيريا المجاورة الكهرباء عن النيجر للضغط على الجيش، على الرغم من أن زازيا قالت إن الكهرباء لا تزال متوافرة في العاصمة، وأن قطع التيار عن عائلتها خطوة متعمدة من قبل خاطفيها.

إلى ذلك، تؤكد أن قادة المجلس العسكري منعوا طبيب والدها من دخول القصر الرئاسي في نيامي، حيث يتم احتجازه، وطلبوا من الجنود عدم العودة. 

Niger’s captive leader losing weight in inhumane conditions, daughter reveals https://t.co/F4yjvJu27A

— Guardian World (@guardianworld) August 11, 2023

وأوضحت أن والدها ووالدتها فقدا حوالي 5 كيلوغرامات لكل منهما، بينما فقد شقيقها سالم البالغ من العمر 22 عاماً والمحتجز مع والديه 10 كيلوغرامات، معتبرة أن "هذا أمر خطير للغاية، (قادة الانقلاب) يفعلون ذلك للضغط عليهم  لكن ليس من العدل أن نراهم في هذا الوضع".

وأضافت: "الطعام الموجود في الثلاجة لا يمكن استخدامه بعد الآن.. ليس لديهم لحوم ولا خضراوات طازجة، وإنما أشياء مثل الأرز والمعكرونة وهو الشيء الوحيد الذي يأكلونه حالياً، وهو أمر غير مفيد لصحتهم، فأنت تدرك أنه لا يمكنك تناول الأرز والمعكرونة طوال النهار والليل.. لذا فإن الأمر خطير بالنسبة لصحتهم، ليس لديهم حتى مياه نظيفة للشرب، وسينتهي غاز الطهي قريباً أيضاً.. فماذا سيأكلون بعد ذلك. لا يريدون السماح لأي شخص بالحضور لرؤيتهم ". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر

إقرأ أيضاً:

هام : الكويت تعلن دعم اليمن بـ “3 طائرات و 2 محركات”

شمسان بوست / سبأنت:

أعرب الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، باسمه واخوانه اعضاء المجلس والحكومة والشعب اليمني، عن عظيم الشكر والتقدير لأخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وولي عهده، وحكومته والشعب الكويتي الشقيق، على توجيهاته الكريمة بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات، ومحركين، بناء على رسالة سابقة من رئيس مجلس القيادة الرئاسي الى امير دولة الكويت.

وقال الرئيس في تدوينة على موقع “اكس” ان هذا الدعم الكويتي الجديد يمثل اضافة مهمة الى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الانسانية السخية في مختلف المراحل والظروف الى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وحرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والامن والاستقرار، والتنمية.

وابلغت الحكومة الكويتية، اليوم الاحد، حكومة الجمهورية اليمنية، بصدور التوجيهات بالموافقة على طلب سابق من فخامة الرئيس الدكتور الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي الى امير دولة الكويت، بشأن دعم اعادة تأهيل قطاع النقل الجوي عبر شركة الخطوط الجوية اليمنية.

وجاء في خطاب من وزارة الخارجية الكويتية الى سفارة اليمن لدى دولة الكويت”من منطلق العلاقات الأخوية وموقف دولة الكويت الداعم للأشقاء في اليمن فقد تمت الموافقة من قبل حكومة دولة الكويت على تقديم الدعم اللازم للجمهورية اليمنية من خلال منح عدد 3 طائرات و 2 محركات”.

مقالات مشابهة

  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • الكويت تدعم شركة الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات مدنية
  • زيزو: عمري ما حسيت إني لاعب كرة حقيقي إلا في الزمالك
  • هام : الكويت تعلن دعم اليمن بـ “3 طائرات و 2 محركات”
  • الكويت تمد الخطوط اليمنية بثلاث طائرات مدنية.. ما علاقة الحوثي؟
  • مراهقة مصرية تلقي بنفسها من الطابق الرابع بسبب والدها
  • الوالد/ عماش بن غازي الصالحي رحمه الله تعالى
  • بالصور | المنفي يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجُدد لدى ليبيا
  • الزمالك يفقد جهود "فريق كامل" أمام سيراميكا كليوباترا اليوم
  • سبب تخلي ابنة توم كروز عن اسم والدها.. «لن أعيش في جلباب أبي»