سودانايل:
2025-02-01@20:05:26 GMT

التوجيه المعنوي العسكري عبر الأزمان

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

بسم الله الرحمن الرحيم و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

معرفة الإنسان بفوآئد الإنتصار في الحروب و أن التفوق القتالي يجلب الكثير من المكاسب المادية و المعنوية و ما يليها من السلطات و السمعة و النفوذ و الأراضي و الممتلكات و المحفزات الأخرى دفعته منذ عهدٍ بعيد إلى الإهتمام البالغ بعلوم الحرب و القتال و فنون إدارة المعارك ، و قادته إلى تجويد صناعة السلاح و مهنة القتل بصورة إحترافية و عبر عدة سبل و محاور أستخدمت فيها العلوم و وسآئل و أليات و أدوات مختلفة ، متنوعة و مبتكرة.

..
التوجيه المعنوي العسكري و تحفيز الجنود على القتال قديم قدم الكون و الزمان و الحروب ، و قد قادت التجربة بني الإنسان إلى إستخدام/إستغلال التوجيه المعنوي كألية إستراتيجية مساندة للتدريب و التجهيز القتالي ، و قد أبانت التجارب أن المدارس العسكرية الناجحة و القادة العسكريين الافذاذ هم أولئك الذين يفلحون كثيراً في توظيف التوجيه المعنوي لإثارة أقصى درجات الحماسة و الجرأة في أنفس الجنود مما يرفع من درجات إستعدادهم للتضحية و الإقبال على القتال و الإشتباك مع العدو و إلحاق الهزيمة به...
و قد أتاحت الوثآئق التأريخية المقروءة و المسموعة و المشاهدة معرفة العديد من وسآئل و أساليب التوجيه المعنوي عبر القرون منذ حروب ملوك كوش و النوبة و قدمآء المصريين و الآشوريين مروراً بالإمبراطوريات اليونانية و الرومانية و الفارسية و الهندوسية و الصينية و الممالك المغولية و الإسلامية و الدول البيزنطينية و العثمانية...
و من أنواع التوجيه المعنوي التحفيز الذي يعرج على تفاصيل المكاسب الآنية في الحياة الدنيا المترتبة على الإنتصار من جهة الغنآئم و الأنفال و السبي و ممارسات مسكوت عنها تحدث عند إستباحة البلدات المهزومة و في غياب الرقابة و الحساب ، مكاسب يزينها القادة للمقاتلين قبل بدء القتال مما يجعلهم يتوقون و يتحرقون شوقاً إلى بلوغها و نيلها على ظهور الخيل أو السيارات ذات الدفع الرباعي و مع صليل و قعقعة الأسلحة كالسيوف و الرماح أو البنادق السريعة الطلقات!!! ، هذا إلى جانب الفوآئد طويلة الأمد المكتسبة في فترة ما بعد توقف القتال و إنتهآء الحرب و المتمثلة في: الإشادات و نيل الترقيات و منح الأوسمة و الأنوطة و النياشين و تقديم الخدمات الإستثنآئية و الإمتيازات المعاشية لقدامى المحاربين و الإحتفال و الإحتفآء بهم و إقامة النصب التذكارية للمعارك و نحت التماثيل للجنود المجهولين و لأبطال وطنيين مقاتلين عُرِّفُوا بأسمآءهم و ألقابهم ، و كذلك الحرص العظيم على إحيآء حفلات الذكرى السنوية للمعارك الفاصلة...
و من الناحية الأخرى يبرع الدعاة الدينيون و المُدَّعُون في توصيف الوعود بالمكاسب و المغانم الغيبية القادمة فيما بعد الموت و الحياة الآخرة (الوعود اللاحقة) و تسويقها للمقاتلين المجاهدين على أنها هي الأميز و الأعلى قيمة طالما هي كانت بنية القتال و الموت و الإستشهاد جهاداً في سبيل الله ، و تعتمد الوعود اللاحقة على المعتقد و الإيمان بالله و القيم الموروثة و الفوز بالمكاسب العظيمة في الحياة الآخرة في حالة الإستشهاد من حيث التمييز و الأجر المضاعف لجماعة الشهدآء و التمتع بالنعيم و ما يلي ذلك من الإقامة في أفضل الجنان و أعالي الفراديس ، و الملاحظ أن الدعاة و المُدَّعُين يبالغون كثيراً في وصف دقآئق جزآء الشهدآء حتى يخال للمرء أنهم حتماً قد عاشوا تجربة نعيم الجنان و الفراديس في الحياة الآخرة ثم عادوا إلى الحياة الدنيا ليوصفوها للناس!!!...
و لقد ذخرت كتب السير و التأريخ الإسلامي بالعديد من القصص التي تبين تأثير التحفيز و التوجيه المعنوي بالوعود اللاحقة على الأنفس الإنسانية ، فعلمنا بقصة الصبي أسامة بن زيد بن الحارثة الذي تظاهر بطول القامة حتى يبدو أكبر من عمره الحقيقي و حتى يظفر بشرف الجهاد و القتال في صفوف المجاهدين ، و يبدوا أن محفزه و ربما دافعه إلى ذلك الفعل الوعود اللاحقة المغرية بالجزآء الوفير في الحياة الآخرة ، أو حادثة ذلك الصحابي الأنصاري ، عمير بن الجموح ، الذي و عند سماعه تحفيز و ترغيب الرسول صلى الله عليه و سلم للمقاتلين بالجنة في حالة الموت في سبيل الله قذف تمراً كان في يده و رمى بنفسه في أتون المعركة حتى قتل ، و قد روى المؤرخون و تناقلت الأجيال الأثر القوي التي تركته مقولة و خطبة القآئد طارق بن زياد في أنفس المقاتلين من بعد إحراقه للسفن:
(البحر خلفكم و العدو أمامكم)
و كيف أنه قد قيل و تم تداوله على أن تلك الخطبة و الفعل كانت السبب المباشر و المحفز الأول في فتح بلاد الأندلس و شبه الجزيرة الآيبيرية!!!...
و بالضرورة فإن رفع الروح المعنوية و درجات الحماس و التشجيع على القتال و التحفيز على فوآئد ما بعد القتال يبدأ قبل أو مع بداية مراحل التدريب و التجهيز للمعارك و الإشتباك القتالي ، حيث يركز/يصر المختصون في أمور التوجيه المعنوي على أن يشمل/يتضمن التحفيز إلهاب أنفس المقاتلين و بث الحماس فيها عن طريق: تزكية العيش الخشن و الخطب النارية الحماسية من شاكلة (تكحيل العيون بالشطة) و (أكل و قَرش الجَّمُر) و إستخدام الموسيقى و الإيقاعات الصاخبة و الغنآء و الشعر الحماسي كما ذلك الذي نظمته بَنُونَة بِت المَك نِمِر:
ما دَايرَالَك الميتة أم رماداً شح...
دَايرَاك يوم لُقَا بِدَمِيك تتوشح...
الميت مَسُولَب و العجاج يكتح...
أَحَيَّ علي سيفو البِسَوِّي التَّح...
و
الخيل عَركَسَن ما قال عِدَادِن كم...
فَرتَاق حافلن مَلَّاي سروجن دم...
أو على نسق جلالات الجيش السوداني الحماسية:
كان نَزَّلُو الملكية...
دَيَّاشِي يوزن مية...
و
أَنِحنَا رجال أبونا الدود...
أولاد أم (..) دخلوا البيوت...
و
أنحنا العَنَزَة المجنونة...
أولاد أم (..) بِتعَرفُونا...
و
الليلة وِينُم...
عيال عَوِين جروا...
و غيرها من الاهازيج و الجلالات و أغاني الحَكَّامَات الحماسية التي تمجد المحاربين الأقويآء و ترفع من شأن التضحية بالأنفس من أجل الأهداف النبيلة ، و في ذات الوقت تستصغر و تُحَقِّرُ الأعدآء الجبنآء الذين فروا من ساحات القتال لأن ما رأوْا من البأس و القوة الباطشة قد قذف في قلوبهم الرعب ، و أكد لهم أنهم منهزمون لا محالة!!!...
و على الصعيد العالمي فقد بين لنا التأريخ القريب إستخدامات قوات الحلفآء و الولايات المتحدة الأمريكية للتوجيه المعنوي في جهودها لمحاربة ألمانيا النازية و محورها الإيطالي و الياباني و في حروب جنوب شرقي آسيا و أفغانستان و الشرق الأوسط ، و كيف أنهم قد وظفوا إقامة الحفلات و إستقدام/إستخدام/إستغلال نجوم الغنآء و السينما و المسرح في الترفيه و تخفيف الرهبة و الضغط النفسي عن الجنود المقاتلين و رفع معنوياتهم و دعمها قبل الدفع بهم إلى جحيم المعارك القتالية ، هذا إلى جانب بذل المتعة الحسية للجنود قبل و أثنآء و بعد القتال عن طريق تسهيل الحصول على الخمور و التبغ و المخدرات و ممارسة الجنس مع الغانيات/العاهرات المجلوبات من بلد المنشأ أو المحليات ، و قد مارست الكثير من الجيوش و الدول و الجماعات تلك الفعاليات و الأليات و الأدوات بدرجات متفاوتة!!!...
و إلى جانب (الوعود اللاحقة) المكتسبة من الإستشهاد في سبيل الله فقد إستحدثت/أضافت الجماعات الإسلامية في دولة الخلافة الإسلامية في الهلال الخصيب و بلاد الرافدين (جهاد النكاح) كوسيلة تغري و تشحذ بها همم المجاهدين و تزيد من قوتهم و جرأتهم على القتال و إقبالهم على التضحيات بالقنابل البشرية و الممارسات الوحشية من جز الرؤوس و حرق و إغراق الأحيآء أو القذف بهم من أعلى البنايات و المرتفعات!!!...
و قد هيأت وسآئل الإعلام الحديثة و تطبيقات الهواتف الذكية و أسافير الشبكة العنكبوتية للسودانيين و الآخرين معرفة الكيفية التي إستخدمت بها الجماعة الإنقاذية المتأسلمة (الكيزان) الضآلة الفاسدة الإعلام و التوجيه المعنوي و التحفيز و الترويج لما أسمته مشروعها الحضاري و الجهاد في سبيل الله!!! ، فسمعنا بهبوب (رياح الجنة) و (روآئح المسك) التي عبقت أجوآء بلاد السودان!!! ، و شاهدنا و استمعنا إلى أهازيج:
في سبيل الله قمنا نبتغي رفع اللوآء...
لا لدنيا قد عَمِلنَا نحن للدين فدآء...
فَليَعُد للدين مجده أو تُرُق منا الدمآء...
أو تُرُق منهم دمآء...
أو تُرُق كل الدمآء...
كما استمعنا إلى دقات طبول الحرب في (ساحات الفدآء) و إلى إيقاعات (دخلوها و صِقِيرَها حام) يرقص على أنغامها أمير الجماعة و ولي الأمر و قادة الجماعة و الجند المعصوبون بالعصابات الحمرآء ، كما عاصرنا الحضور المكثف للشهدآء من الصحابة و التابعين و هجرتهم الثالثة إلى بلاد السودان!!! ، و ظهورهم كأسمآء تُعَرِّفُ المدارس و الشوارع في البلدات و تزين بوابات القاعات و تميز الكتآئب القتالية ، و تعرفنا على كتابات و خيال إسحاق فضل الله البالغ الخصوبة ، و سمعنا و قرأنا قصصه عن الغزالة المجاهدة المتطوعة التي تمد الجنود بالغذآء و البروتينات!!! ، و السحب المجاهدة التي تظلل المقاتلين المجاهدين بالغمام و تحميهم من هجير شمس الجنوب الحارقة!!! ، و القرود المجاهدة التي تكتسح الألغام في أحراش جنوب السودان!!! ، و عن حديثه و آخرين عن إمدادات الملآئكة التي تقاتل و ترمي بسهامها مع الكيزان المقاتلين المجاهدين!!! ، و إلى الروايات العديدة المتنوعة عن قصص أعراس و زفاف الشهدآء إلى سبعين من الحور العين أو يزيد و حضور الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة و جمع من الملآئكة لأحاديث و مجالس و صلوات قادة الجماعة الكيزانية!!! ، هذا عدا التنوير بالأمور الربانية و أكل البيض المسلوق في الجنة!!! ، كما سمعنا مقولات:
موتانا في الجنة...
و قتلاكم في النار...
أما آخر المستجدات في عالم التوجيه المعنوي و التحفيز في بلاد السودان فقد تجلت في أحاديث و خطب عساكر الجماعة الكيزانية من الفرقآء أركان الحروب و أصحاب الرتب الأخرى في أفرع الأسلحة المقاتلة و الفنية المساندة و خطب و توجيهات القونات و جماعات أعالي المنابر من قادة كتآئب الدَّبَابِين و الدفاع الشعبي و المستنفرين أصحاب الشهادات و المؤهلات و الألقاب المتعددة من أعضآء الجماعة الكيزانية و خطبهم فيما يخص الحرب الدآئرة الآن في بلاد السودان ، فقد أبانت تلك الخطب و الأحاديث الطفرة الهآئلة التي حدثت في أساليب و أدوات التوجية المعنوي الحديثة و كيف تم نقلها من التفآؤل و التبشير بالنصر و الفوز بالحوافز المعنوية اللاحقة و الآنية و إشعال الحماس عن طريق إستخدام الغنآء و العاهرات إلى التوجيه المعنوي عن طريق الدجل الديني و تسخير أدوات العهر السياسي و تطبيقات الإفك الإلكتروني و إستخدامها في التثبيط/التدليس المعنوي و التحفيز القتالي عن طريق: ذبح رقاب الأعدآء و جز الرؤوس و بقر البطون و أحاديث الزَّعِط و (البَل بس) و (الجَّغِم) و (أمن يا جن) و التبشير بحروب (المئة سنة) و (الموت حتى نكمل كلنا) و حتى لا تنتهك حرمة السبايا و لا تسرق الأنفال و الأعيان!!! ، و حتى (يقفل/يَرَكِّز) الجنود و المقاتلون الأشاوس من الطآئفتين على الوعود اللاحقة و الآخرة و الفوز بنعيم الجنان الخالد!!!...
و العجيب و المدهش و الملفت للنظر أن الطآئفتين المتقاتلتين في الحرب الدآئرة الآن في بلاد السودان يعلنون أنهم مجاهدون من أجل حماية بيضة الدين و في سبيل إعلآء كلمة الله!!! ، و تجدهم يرددون صيحات التكبير و التهليل كلما قتلوا فرداً أو جماعة من الطرف الآخر أو مثلوا بالجثث أو ألحقوا دماراَ بالمنشآءات!!! ، و قد يجد المرء تفسيراً لذلك السلوك و الصياح في حالة الحرب في جنوب السودان بحسبان أن مقاتلي الحركة الشعبية لتحرير السودان ، في نظر الجماعة الكيزانية ، من جماعات الكافرين الذين يحاربون الإسلام و المسلمين .، لكن ما يحير المرء و يدهشه أن الطآئفتين المتقاتلتين على تراب بلاد السودان يشهدون أنه لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله...
و الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

فيصل بسمة

fbasama@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: التوجیه المعنوی الحیاة الآخرة بلاد السودان فی سبیل الله على القتال فی الحیاة عن طریق على أن

إقرأ أيضاً:

ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟ عالم أزهري: في هذه «الصلوات فقط»

هل استقبال القبلة من واجبات الصلاة؟ استقبال القبلة شرط في صحّة الصلاة، وقال الله تعالى: «قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ» (البقرة: 144).

الديليل استقبال القبلة في الصلاة من السُّنَّة
عن أبي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه: «أنَّ رجلًا دخَلَ المسجدَ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالسٌ في ناحيةِ المسجدِ، فصلَّى ثم جاءَ فسَلَّم عليه، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وعَليكَ السَّلامُ، ارجِعْ فصلِّ؛ فإنَّك لم تُصلِّ، فرجع فصلَّى، ثم جاء فسَلَّم، فقال: وعَليكَ السَّلامُ، ارجِعْ فصلِّ؛ فإنَّك لم تُصلِّ، فقال في الثانية، أو في التي بعدَها: عَلِّمْني يا رسولَ الله، فقال: إذا قُمتَ إلى الصَّلاةِ فأَسْبِغِ الوضوءَ، ثم استقبلِ القِبلةَ فكبَّر... ».


عن عبدِ اللهِ بنِ عبَّاسٍ، قال: لَمَّا دخَلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم البيتَ، دعا في نواحيه كلِّها، ولم يُصلِّ حتى خرَج منه، فلمَّا خرج ركَع ركعتينِ في قُبُل الكَعبةِ، وقال:«هذه القِبلةُ»


عنِ البَراءِ بن عازبٍ: «أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان أوَّلَ ما قَدِمَ المدينةَ نزَلَ على أجدادِه - أو قال: أخوالِه - من الأنصارِ، وأنَّه صلَّى قِبلَ بيتِ المقدسِ سِتَّةَ عَشرَ شهرًا، أو سَبعةَ عَشرَ شهرًا، وكان يُعجِبُه أن تكونَ قِبلتُه قِبلَ البيتِ، وأنَّه صلَّى أوَّلَ صلاةٍ صلَّاها صلاةَ العصرِ، وصلَّى معه قومٌ، فخرَج رجلٌ ممَّن صلَّى معه، فمرَّ على أهلِ مَسجدٍ وهم راكعون، فقال: أشهدُ باللهِ لقدْ صَليتُ مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قِبلَ مَكَّةَ، فدَاروا كما هم قِبلَ البيتِ... ».


ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟

أكد الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، أن ما ورد عن سيدنا عبد الله بن عمر في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم أثناء رحلاته الطويلة، حيث كان سيدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستغل أوقات السفر الطويلة في العبادة، حيث كان يصلي النوافل على راحلته، سواء كان يركب الجمل أو الحمار أو الفرس.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج “اعرف نبيك”، أن هذا يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ملزمًا باتجاه القبلة في صلاة النفل، لأن اتجاه القبلة يتحدد بناءً على اتجاه راحلته.

وأضاف أن هذا الاستثناء في صلاة النافلة لا ينطبق على الصلاة المفروضة، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقف الركب كله عندما يحين وقت الصلاة، ثم ينزل ليصلي من قيام، متوجهًا نحو القبلة، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ييسر الصلاة للمسافرين، حيث كان يصلي ركوعًا وسجودًا بإيماء في صلاة النفل، دون أن يلمس الراحلة أثناء السجود، مما يعكس التيسير والمرونة في تعاليم الإسلام.

وفيما يخص الصلاة المفروضة، قال الدكتور يسري جبر، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحيانًا يجمع بين صلاتي الظهر والعصر أو المغرب والعشاء في السفر، إما تقديمًا أو تأخيرًا، مع قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين، تيسيرًا على الأمة في السفر.

سنة صلاة الجمعة البعدية في المسجد أم البيت؟.. ماذا فعل حضرة النبي؟دار الإفتاء توضح أماكن لا يجوز فيها الصلاة وأسباب المنع الشرعي

حكم صلاة المسافر في وسيلة المواصلات
 

قالت دار الإفتاء، إنه أجمع الفقهاء على أنه يجوز للمسافر أن يصلي صلاة النافلة على الراحلة حيثما توجهت به؛ والدليل على ذلك قول الله تعالى: «وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ» [البقرة: 115]… وقال ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: "نَزَلَت في التطوع خاصةً". وقد عمَّم الجمهور ذلك في كل سفر، خلافًا للإمام مالك الذي اشترط كون السفر مما تُقصَر فيه الصلاة.

وتابعت: أما الصلاة المكتوبة فلا يجوز أن تُصَلَّى على الراحلة من غير عذر بالإجماع.. قال العلامة ابن بطال في "شرح البخاري" (3/ 90، ط. مكتبة الرشد): [أجمع العلماء أنه لا يجوز أن يصلي أحد فريضةً على الدابة من غير عذر] اهـ. فإن استطاع المكلَّف أداء الفريضة على الراحلة مستوفيةً لأركانها وشروطها -ولو بلا عذر- صحت صلاته عند الشافعية والحنابلة وعند المالكية في المعتمد عندهم.


وواصلت: قال الحنابلة: وسواء أكانت الراحلة سائرة أم واقفة، لكن الشافعية قيدوا ذلك بما إذا كان في نحو هودج وهي واقفة، وإن لم تكن معقولة، أما لو كانت سائرة فلا يجوز؛ لأن سيرها منسوب إليه.. وقد عدَّد الفقهاء الأعذار التي تبيح الصلاة المفروضة على الراحلة؛ فمما ذكروه: الخوف على النفس أو المال من عدو أو سبع، أو خوف الانقطاع عن الرفقة، أو التأذي بالمطر والوحل، غير أن الشافعية أوجبوا عليه الإعادة؛ لأن هذا عذر نادر. وفي معنى ذلك: عدمُ القدرة على النزول من وسيلة المواصلات للصلاة المكتوبة مع فوات وقتها إذا لم يُصلِّها المكلَّفُ فيها.


وأكملت: وعلى ذلك فالمسافر في وسائل المواصلات -من سيارة وطائرة وقطار وغيرها- بين حالين:


 إما أن يكون متاحًا له في وسيلة المواصلات التي يسافر بها أن يصلي فيها قائمًا متجهًا إلى القبلة مستكملًا أركانَ الصلاة وشروطَها، فالصلاة حينئذ صحيحة عند الجمهور بشرط أن تكون وسيلة السفر واقفة، وهي جائزة عند الحنابلة (الصلاة) مع كونها سائرة أيضًا، ولا مانع من الأخذ بقولهم عند الحاجة إليه إذا لم يمكن إيقاف وسيلة السفر.


وإما أن يكون ذلك غير متاح، كأن لا يكون فيها مكان للصلاة مستوفيةً لأركانها ولا حيلة للمكلَّف إلا أن يصلي قاعدًا على كرسيه مثلًا، وإذا انتظر حتى ينزل من وسيلة السفر فإن وقت الصلاة سينقضي أو سيفوته الركب، فإذا كانت الصلاة المكتوبة مما يُجمَع مع ما قبلها أو مع ما بعدها فالأفضل له أن ينويَ الجمع -تقديمًا أو تأخيرًا- ويصليها مع أختها المجموعة معها عند وصوله؛ عملًا بقول من أجاز ذلك من العلماء، أما إن كانت الصلاة مما لا يُجمَع مع غيرها، أو كان وقت السفر يستغرق وقتي الصلاتين كليهما، فحينئذٍ يتحقق في شأنه العذر في الصلاة في وسيلة المواصلات على هيئته التي هو عليها، ولا حرج عليه في ذلك، ويُستَحَب له قضاء هذه الصلاة بعد ذلك؛ خروجًا من خلاف الشافعية في ذلك.

متى يسقط استقبال القبلة؟

استثنى من ذلك العلماء ثلاث حالات، يسقط فيها وجوب استقبال القبلة في الصلاة، وتصح الصلاة فيها لغير القبلة.

أولها: إذا كان المسلم عاجزًا، مريض وجهه إلى غير القبلة ولا يستطيع أن يتوجه إلى القبلة ، فإن استقبال القبلة يسقط عنه في هذه الحال.

واستندوا في ذلك بلقوله تعالى: « فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُم » التغابن/16 ، وقوله تعالى: «لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا » البقرة/286 ، وكذلك بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: « إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ» رواه البخاري (7288) ومسلم (1337).

الحالة الثانية: هي إذا كان في شدة الخوف كإنسان هارب من عدو، أو هارب من سبع، أو هارب من سيل يغرقه، فهنا يصلي حيث كان وجهه، ودليلهم قوله تعالى: «فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ» (البقرة:239).

وقوله: « فَإِنْ خِفْتُمْ» عام يشمل أي خوف، وقوله: « فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ» يدل على أن أي ذِكْرٍ تركه الإنسان من أجل الخوف فلا حرج عليه فيه، ومن ذلك: استقبال القبلة، ويدل عليه أيضًا ما سبق من الآيتين الكريمتين، والحديث النبوي في أن الوجوب معلق بالاستطاعة.

الحالة الثالثة: تكون في النافلة في السفر سواء كان على طائرة أو على سيارة، أو على بعير فإنه يصلي حيث كان وجهه في صلاة النفل، مثل : الوتر، وصلاة الليل ، والضحى وما أشبه ذلك.

والمسافر ينبغي له أن يتنفل بجميع النوافل كالمقيم تمامًا إلا في الرواتب، كراتبة الظهر، والمغرب ، والعشاء ، فالسنة تركها، فإذا أراد أن يتنفل وهو مسافر فليتنفل حيث كان وجهه، ذلك هو الثابت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 

مقالات مشابهة

  • السودان: المراحل المبكرة لإطلاق الاسم ودلالاته (1/4)
  • مناشدة الى طرفي القتال في السودان ونصيحة
  • الصراع العسكري في السودان … الجهود الدولية لتحقيق العدالة لجنة تقصي الحقائق نموذجا
  • ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟ عالم أزهري: في هذه «الصلوات فقط»
  • إسرائيل تضرب أهدافًا لحزب الله.. وتقدّم شكوى ضد إيران لمواصلة تمويلها الجماعة
  • دور المدنيين في انتشال السودان من قبضة الحكم العسكري وتحقيق الحكم المدني
  • شبكة أطباء السودان: نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تشير إلى قيام الحكومة التشادية بترحيل لاجئين سودانيين
  • برنامج الأغذية العالمي يحذّر من تصاعد القتال وعرقلة وصول المساعدات في السودان
  • كلمة القائد العسكري فضل الله الحجي في مؤتمر إعلان انتصار الثورة السورية
  • القضاء يستبق قدوم رمضان بهذا التوجيه وهذا التحرك المفاجئ!