قال الدكتور سعيد حسانين، استشاري التخطيط العمراني، إنّ الدولة تسعى إلى تطوير منطقة الساحل الشمالي، وتحقيق التنمية الشاملة بها، موضحا أنّ ذلك يأتي من خلال الاستفادة الكاملة من مواردها لتوفير خدمات اجتماعية، فضلًا عن توفير المرافق المختلفة وشبكة طرق عظيمة.

 تنمية الساحل الشمالي

 وأضاف «حسانين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ بداية مشروع تنمية «الساحل الشمالي» تكمن في عمل خطة لإنشاء مجموعة من التجمعات العمرانية الجديدة، مثل مدينة العلمين الجديدة، فضلًا عن تطوير المدن القائمة مثل مرسى مطروح والسلوم.

توفير 11 مليون فرصة عمل

وأكد استشاري التخطيط العمراني أهمية تجهيز الأراضي من أجل التنمية العمرانية، من خلال ضخ مجموعة من الاستثمارات في المرافق، وتوفير فرص عمل كبيرة تصل إلى 11 مليون فرصة، مشيرا إلى أنّ الدولة المصرية تراعي استدامة هذه المشروعات.

استيعاب الزيادة السكانية

وتابع: «المناطق الجديدة تستطيع استيعاب جزء من الزيادة السكانية لمصر بنسبة حوالي 20%»، لافتا إلى أنّ هناك استفادة كاملة من المشروعات السياحية القائمة، بحيث يكون لها ظهير عمراني، كما أنّ الدولة وفرت خدمات كثيرة للسائحين من خلال أماكن الترفيه أو الشواطيء العامة والخاصة، فضلًا عن إنشاء المشروعات الاقتصادية التي تتبع نظام الاقتصاد الأخضر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الساحل الشمالي مشروع تنمية الساحل الشمالي إكسترا نيوز الساحل الشمالی

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة: الساحل الشمالي استقبل 104 جنسيات وسجل أعلى إنفاق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، إن مصر استقبلت سائحين من نحو 174 جنسية مختلفة منذ بداية العام الجاري، وسجلت منطقة الساحل الشمالي أعلى إنفاق للسائحين، واستقبلت 104 جنسية مختلفة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده فتحي، اليوم الثلاثاء، بمتحف الحضارة المصرية بالفسطاط، مع محرري الملف السياحي، بحضور الدكتور محمد إسماعيل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومحمد عامر، رئيس قطاع المنشآت والأنشطة السياحية، ويمني البحار، نائب الوزير، وأحمد نبيل، معاون الوزير، واللواء عاطف مفتاح، المدير التنفيذي للمتحف الكبير.

وأضاف الوزير، أن هناك تطور كبير في جنسيات السائحين الوافدين لمصر، وذلك يرجع لنجاح الحملات الترويجية بالخارج، لافتًا إلى أن الإقبال يزداد على منطقة الساحل الشمالي والعلمين، وهنا يجب التنويه لضرورة وجود أماكن في مصر لفئة معينة من السائحين مرتفعي الإنفاق، وعلينا أن نحافظ عليها ونضمن لها جودة فائقة في الخدمات، موضحًا أنه لابد أن تكون فنادق الساحل من فئة الخمس نجوم، وكذا المطاعم والخدمات، بينما يمكن إنشاء أماكن كثيرة أخرى تناسب مختلف الشرائح، بعيدًا عن هذه المنطقة، مثلما يحدث في كافة دول العالم.

وتابع، اتخوف في المستقبل القريب من أن مطار العلمين لا يقوى أن يستوعب الطلب المتوقع، ولكن هناك مطاري مرسى مطروح وبرج العرب، وأتوقع من وجهة نظري أن نستقبل نحو 15 مليون سائح بنهاية العام.

ولفت فتحي إلى أن العائد من برنامج تحفيز الطيران السياحي العارض كان 71 دولارًا لكل دولار يتم إنفاقه، لذا قررت الوزارة مد العمل بالبرنامج 6 أشهر أخرى حتى نهاية الموسم المقبل، على أن يتم تحديد المخصصات المالية طبقًا للمرونة والطلب، كما يجري التنسيق مع وزارة الطيران ليتم تحفيز التذاكر الصادرة لمطاري الأقصر وأسوان في موسم الصيف، مؤكدًا أن صاحب رحلة الطيران يتحمل مخاطرة بوضع الرحلة ولذا عند اكتمالها فهو يستحق التحفيز.

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد حفل محمد رمضان في الساحل الشمالي
  • بسبب فيديوهات الساحل الشمالي.. حبس الراقصة ليلى 4 أيام
  • اجتماع لبحث تعزيز التعاون بين جهاز تنمية المشروعات والتحالف الوطني
  • استشاري طب وقائي: الدولة ضمت 8.5 مليون مواطن إلى مظلة التأمين الصحي
  • وزير السياحة: الساحل الشمالي استقبل 104 جنسيات وسجل أعلى إنفاق
  • وزير السياحة والآثار عن الساحل الشمالي: نفكر في توسعة مطار العلمين
  • المشاري: «البلدي» جزء من المنظومة العمرانية.. والقضية الإسكانية أولوية
  • أبرزها رأس الحكمة.. خبير يكشف أسباب قفزات مشروعات الساحل الشمالي
  • «الإسكان» تعرض الفرص الاستثمارية في الساحل الشمالي على السفير البريطاني بالقاهرة