موقع 24:
2024-09-19@04:49:54 GMT

نتانياهو يخطط لعملية برية في لبنان.. ومبعوث بايدن يحذر

تاريخ النشر: 17th, September 2024 GMT

نتانياهو يخطط لعملية برية في لبنان.. ومبعوث بايدن يحذر

حذر مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن والمبعوث الأمريكي إلى لبنان، آموس هوكشتاين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاثنين من شن حرب أوسع نطاقاً ضد لبنان، في المقابل، حذر مسؤولون إسرائيليون من الإجراءات التي تخطط حكومة نتانياهو لتنفيذها على الحدود الشمالية، والتي تشمل شن عملية برية داخل الحدود اللبنانية.

وجاءت تحذير  هوكشتاين في الوقت الذي يكثف فيه المجلس العسكري والأمني ​​الإسرائيلي استعداداته للحرب ضد حزب الله في لبنان، وإعادة مواطنيهم النازحين من شمالي إسرائيل إلى منازلهم، وفقاً لما ذكره موقع "أكسيوس".

وفي ظل استمرار الحرب في غزة، تتزايد المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وفي وقت سابق، صوت مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي اليوم الثلاثاء على تحديث أهداف الحرب المستمرة منذ قرابة عام لتشمل عودة النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم على الحدود مع لبنان. وقال مكتب رئيس الوزراء "إن إسرائيل ستواصل العمل على تنفيذ هذا الهدف".

إسرائيل تعلن توسيع أهداف الحرب https://t.co/RmD8FrViGI

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

ووفقاً لما نقله موقع  "أكسيوس" عن مصادر وصفها بالمطلعة، أن هوكشتاين أكد لنتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، خلال اجتماعه معهما بشكل منفصل، أن "الولايات المتحدة لا تعتقد بأن اندلاع صراع أوسع مع لبنان، سيحقق هدف عودة النازحين إلى الشمال".

وقال هوكشتاين إن "الحرب الشاملة مع حزب الله قد تؤدي إلى صراع إقليمي أوسع نطاقاً وأطول أمداً".

ووفقاً للمصادر، أوضح المبعوث الأمريكي لنتانياهو وغالانت أن واشنطن "لا تزال ملتزمة بالحل الدبلوماسي في لبنان، سواء مع صفقة وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين في غزة أو بشكل منفرد".

U.S. warns Netanyahu against starting a war in Lebanon https://t.co/HhYksgHdjC

— Axios (@axios) September 16, 2024

وعلى الجانب الأخر،  أبلغ نتانياهو هوكشتاين إنه "لا يمكن أن تتم عودة المواطنين إلى منازلهم شمالي إسرائيل، حال عدم وجود تغيير جذري في الوضع الأمني على الحدود مع لبنان"، وفق بيان لمكتب نتانياهو، الإثنين.

وقال نتانياهو لهوكشتاين، بحسب بيان مكتب نتانياهو، إن "إسرائيل تقدر دعم إدارة بايدن، لكنها في النهاية ستفعل ما هو ضروري للحفاظ على أمنها وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم ".

الحل عسكري

كما أوضح بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية، أن غالات أبلغ هوكشتاين خلال اجتماعهما، أن إمكانية الحل الدبلوماسي للوضع على الحدود الشمالية "انتهت"، معتبراً أن السبب هو "مواصلة حزب الله ربط نفسه بحماس، ورفضه إنهاء الصراع".

وأضاف الوزير، الذي ذكرت تقارير إسرائيلية أن نتانياهو "يسعى إلى تغييره": "الطريقة الوحيدة لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم، ستكون من خلال العمل العسكري".

غالانت: لا يمكن إعادة سكان الشمال دون عملية واسعة ضد حزب الله
https://t.co/mxNhCfdD5K

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 تحذيرات من عملية برية

وفي السياق، نقل موقع "واينت" العبري، تحذيرات مسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي وفي دوائر أخرى من المنظومة الأمنية، من "خطوات متهورة في الشمال تخطط لها الحكومة".

وقال أحد المسؤولين،  إن هذه الخطوات "تشمل تصعيداً كبيراً، بما في ذلك عملية برية داخل لبنان، وهي نتيجة للضغط الشعبي المستمر على حكومة نتانياهو في مواجهة القصف المستمر على الشمال، والمعاناة الشديدة للسكان الذين تم إجلاؤهم أو الذين بقوا في المنطقة".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن هذه الخطوات "تشمل تصعيداً كبيراً، بما في ذلك عملية برية داخل لبنان، وهي نتيجة للضغط الشعبي المستمر على حكومة نتانياهو في مواجهة القصف المستمر على الشمال، والمعاناة الشديدة للسكان الذين تم إجلاؤهم أو الذين بقوا في المنطقة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله لبنان إسرائيل الولايات المتحدة نتانياهو غالانت غزة وإسرائيل واشنطن إسرائيل لبنان حزب الله نتانياهو يوآف غالانت إلى منازلهم المستمر على على الحدود عملیة بریة حزب الله

إقرأ أيضاً:

نتانياهو: سنعيد سكان الشمال إلى ديارهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأربعاء، إن إسرائيل ستضمن عودة عشرات الآلاف من سكان مناطق الحدود الشمالية إلى ديارهم، وسط تصاعد التوتر مع حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

وفي بيان مصور قصير، لم يتطرق نتانياهو إلى عملية تفجير عن بعد لآلاف أجهزة الاتصال المحمولة التي يستخدمها عناصر حزب الله الذي حمل إسرائيل المسؤولية عنها.

وأضاف في البيان "قلت ذلك من قبل، سنعيد مواطني الشمال إلى ديارهم بأمان وهذا بالضبط ما سنفعله". ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

وفي تصريحات منفصلة، قال وزير الدفاع يوآف غالانت إنه يجري إرسال المزيد من القوات إلى الحدود الشمالية، حيث تتبادل إسرائيل إطلاق النار مع حزب الله المدعوم من إيران منذ شهور، مع انتقال الحرب إلى مرحلة جديدة.

وأضاف في تصريحات أصدرها مكتبه "مركز الثقل يتحرك شمالا، وهذا يعني أننا نخصص قوات وموارد وطاقة للمنطقة الشمالية".

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، إنه يتم التخطيط لمراحل مقبلة.

وأوضح هاليفي "نخطط لمراحل مقبلة وفي كل منها يجب أن يكون الثمن الذي يدفعه حزب الله فادحا" مؤكدا أن الجيش الإسرائيلي لديه "قدرات كثيرة لم نستغلها بعد".

وقتل 12 شخصا على الأقل وأصيب نحو 2800 آخرين بجروح في الانفجارات المتزامنة لأجهزة الاتصال التي وقعت، الثلاثاء، في مناطق تعد معاقل لحزب الله في لبنان.

وحمّل حزب الله في بيان الثلاثاء إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي"، وقال إنها "ستنال بالتأكيد قصاصها العادل"، في حين لم تؤكد إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها عن التفجيرات.

وسجل العدد الأكبر من الجرحى في ضاحية بيروت الجنوبية التي تضم مؤسسات حزب الله الأساسية، وتوزع الجرحى الآخرون بين جنوب لبنان حيث يتبادل مسلحو حزب الله القصف عند الحدود مع إسرائيل منذ نحو عام، وفي شرق لبنان حيث يعتقد أن الحزب يخزن بعض أبرز أسلحته.

وكشفت معطيات أولية لتحقيق تجريه السلطات اللبنانية في انفجارات الـ"بيجرز" أن الأجهزة كانت مبرمجة سابقا وتحتوي على مواد متفجرة.

ومنذ بدء الحرب في غزة قبل نحو عام، تشهد المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان تبادلا شبه يومي للقصف بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، حليف حماس.

وتشنّ اسرائيل ضربات موجهة ضد مقاتلي حزب الله من خلال غارات طائرات مسيرة تستهدف خصوصا دراجات نارية وسيارات.

مقالات مشابهة

  • نتانياهو: سنعيد سكان الشمال إلى ديارهم
  • حزب الله يقصف شمال إسرائيل ومناورة برية للاحتلال قرب الحدود
  • محلل سياسي لبناني: تفجير أجهزة حزب الله مدخل لحرب برية مع إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي من شن حرب ضد على لبنان
  • حديث عن عملية برية.. وأميركا تحذر نتانياهو من شن حرب في لبنان
  • إذا فشلت الدبلوماسية..نتانياهو لا يستبعد الحرب على لبنان
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي حال نشوب حربًا على لبنان
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • غالانت يلتقي هوكشتاين والخلاف يتصاعد بشأن جبهة الشمال