مصر – كشف تقرير إسرائيلي عن مخاوف حادة لدى الأجهزة الأمنية والعسكرية في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية، معتمدا على مصادر تسليح متنوعة كالصين وروسيا ودول أخرى.

وقال موقع “غلوباس” الإخباري الإسرائيلي إن مصر استغلت مكانتها كأكبر جيش عربي في الشرق الأوسط وقامت بجذب أكبر عدد ممكن من الدول للمشاركة في أول معرض جوي في تاريخ القاهرة والذي انتهى الأسبوع الماضي.


وأضاف الموقع العبري أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعمل على تعزيز قوة جيشه الجوية بطائرات متطورة من الصين والهند وغيرها من الدول.
وأوضح الموقع العبري أنه في زمن حرب “السيوف الحديدية” – التسمية العبرية لحرب غزة الجارية حاليا منذ السابع من أكتوبر الماضي – التي تثير قلق مصر على مصير محور فيلادلفيا، بينما تثير إثيوبيا قلق القاهرة من حبس مياه النيل خلف سد النهضة الكبير على النيل، أقامت مصر مؤخرا أول معرض جوي في تاريخها، ومن الدول التي عرضت منتجاتها وإمكانياتها في سماء مصر خلال الحدث، المملكة العربية السعودية والصين والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا وتركيا.
وأوضح التقرير العبري، أن الأتراك الذين يقدمون سياسة جديدة للتقرب من القاهرة، قدموا خلال المعرض طائرات التدريب “هورجيت” التي تنتجها صناعة الطيران التركية ونالت إعجاب القاهرة.
وأضاف أن الدولة الأخرى التي شاركت على نطاق واسع في المعرض هي روسيا، والتي تربطها بالقاهرة علاقات وثيقة.
وتمتلك مصر النظير الروسي للطائرة C-130J الأمريكية، وهي طائرة إليوشن إيل-7، وقبل سنوات قليلة، عرضت روسيا على القاهرة توسيع قدراتها باستخدام طائرة إليوشن إيل-76-9، وفي عام 2019 استلمت طائرتين مستعملتين من الأردن.

المصدر: غلوباس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: تصاعد وتيرة العمليات العسكرية في جنوب لبنان

قال أحمد سنجاب مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من جنوب لبنان، إنّ التوتر زاد على الحدود الجنوبية اللبنانية خلال الساعات الماضية، إذ نفذ حزب الله عملية عسكرية تجاه موقع «العباد» الإسرائيلي، من خلال استهداف تجمع لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بصاروخ موجه للموقع، كما أنّ حزب الله استهدف موقع «المنارة» العسكري الإسرائيلي، ما أدى إلى حدوث دمار كبير في المبنى.

استمرار العدوان الإسرائيلي بلبنان

وأضاف خلال مداخلة، أنّ حزب الله يستهدف المواقع العسكرية الإسرائيلية من خلال استخدام صواريخ وأسلحة ثقيلة، مشيرا إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على الجنوب اللبناني، إذ أنّ المدفعية الإسرائيلية أطلقت الكثير من القذائف الفسفورية على بلدة الخيام التي تقع في القطاع الشرقي للجنوب اللبناني، كما كانت هناك عمليات قصف مكثفة واستهدف الاحتلال الإسرائيلي عدة مناطق أخرى في لبنان.

غارات جوية على 6 بلدات

وتابع: «الاستهدافات تستمر بشكل غير مسبوق، وحزب الله نفذ 13 عملية من الجنوب اللبناني تجاه مواقع عسكرية إسرائيلية بالأمس»، لافتا إلى أنّ طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي شنّ غارات جوية على 6 بلدات بالجنوب اللبناني، فضلا عن قصف مدفعي استهدف 11 بلدة.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. إطلاق أقمار صناعية للأغراض العسكرية
  • آخر تحديث لـ سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري
  • وصول الطائرة العسكرية العراقية التي تحمل مساعدات طبية الى لبنان
  • وكالة الأنباء الأردنية: الجيش يحبط محاولة طائرة مُسيرة عبور الأراضي الأردنية
  • الجيش الأردني يحبط محاولة اجتياز مسيّرة لأراضي المملكة
  • «القاهرة الإخبارية»: تصاعد وتيرة العمليات العسكرية في جنوب لبنان
  • أعادتها قوات شريكة.. الجيش الأمريكي يعلن استعادة طائرة بدون طيار بعد سقوطها في ‘‘ذمار’’
  • روسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة
  • مخاوف أمريكية بريطانية من تحالف نووي بين روسيا وإيران