موزاييك أف.أم:
2024-10-02@00:03:48 GMT

هل من مبرّر لشيطنة الذكاء الإصطناعي؟

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

أثارت تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيّد حول خطر الذكاء الإصطناعي أمس الخميس، خلال كلمة ألقاها بمناسبة الإحتفال بيوم العلم، جدلا وموجة من الإنتقادات بعد أن تحدّث الرئيس عن اغتيال الفكر البشري واستناده إلى تصريحات لأمين عام منظّمة الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش قال فيها إنّ الاستخدامات الضارة لهذه التقنية يمكن ان تتسبب في مستويات عالية من الدمار، ووصفه الذكاء الإصطناعي بالخطر الداهم المهدد ليس للعلم فقط بل للانسانية جمعاء.

تصريحات رئيس الجمهورية يجد لها البعض ما يبرّرها، حيث أبدت عدّة شخصيات عالمية تخوفات من خروج الذكاء الإصطناعي عن السيطرة في ظلّ التطورات السريعة التي يشهدها وفي غياب تشريعات لتقنين استخدامه للحد من مخاطره المحتملة.

الصحفي المختص في التكنلوجيات الحديثة محمد علي السويسي قال في مداخلة هاتفية خلال برنامج ''كورنيش" الجمعة 11 أوت 2023، إنّ المخاوف تُطرح مع ما يشهده التطوّر السريع والنجاح الكبير للذكاء الإصطناعي مؤخرا خاصة في مرحلة ما بعد كوفيد وما شهده العالم من ركود خلال سنوات الوباء، رغم أنّ الذكاء الإصطناعي ليس وليد اليوم بل يعود إلى خمسينات القرن الماضي.

وبحسب السويسي فإنّ الخطر يكمن أساسا في كيفية استخدام الإنسان للذكاء الإصطناعي قبل أن يصل لمرحلة الإستقلال والعمل دون تدخّل بشري. 

وتتمثل هذه المخاطر في الاستعانة بهذه التقنية في الهجمات السيبرنية وفبركة الأخبار والتقاري والتي تجد صدى لها في وسائل التواصل الإجتماعي.

وتحدّث السويسي عن الإمكانيات الكبيرة المتاحة في مجال الذكاء الإصطناعي خاصة في قطاعات التعليم والطبّ وأيضا في الإستخدامات الإدارية، لافتا إلى الإمكانيات الواسعة التي قد تتيحها هذه التقنية في تونس.

وشدّد على أهمية الإطار القانوني والأخلاقي في استخدامات الذكاء الإصطناعي.

استمع إلى مداخلته في برنامج ميدي شو:

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: الذکاء الإصطناعی

إقرأ أيضاً:

التونسية أماني السويسي تطرح أغنية «سيبتك» باللهجة المصرية

طرحت الفنانة التونسية أماني السويسي أغنيتها الجديدة التى جاءت بعنوان «سيبتك» على طريقة الفيديو كليب حصرياً على موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب.

أماني السويسي بعمل غنائي درامي « سيبتك »

جاءت أغنية سيبتك باللهجة المصرية، وبقالب غنائي درامي من ناحية اللحن والفكرة التي قام عليها موضوع الأغنية، إضافة إلى الأداء الذي قدمته أماني السويسي.

وقام اللحن على مقام الصبا الذي يُعد أكثر المقامات الموسيقية حزنا، فالأغنية درامية وتُعبر عن حالة من الحزن والزعل، وقدمت أماني أداءاً واحساساً عكس حالة الشجن.

على صعيد الصورة، حمل فيديو كليب أغنية «سيبتك» توقيع المخرج اللبناني فادي حداد وتم تصويره في لبنان، وظهرت أماني السويسي بأكثر من اطلالة مختلفة.

وعبرت أماني السويسي عن سعادتها بطرح أغنية « سيبتك» خلال بيان صحفى، كاشفةً عن أنها من الأغنيات القريبة لها، حيث أنها تميل الى هذا النمط الموسيقي والغنائي الذي يُؤثر بالجمهور.

أغنية «سيبتك» من كلمات نادر عبدالله والحان محمد عبيه وتوزيع احمد عبد السلام، وانتاج لايف ستايلز ستوديوز.

مقالات مشابهة

  • "جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي
  • أماني السويسي تطرح أغنيتها الجديدة "سيبتك"
  • التونسية أماني السويسي تطرح أغنية «سيبتك» باللهجة المصرية
  • استعراض أحدث الابتكارات التقنية في "مؤتمر التحول الرقمي"
  • عاجل| أهم تصريحات الرئيس السيسي خلال لقائه مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية
  • تصريحات السيسي بشأن الصومال وإثيوبيا رسائل للداخل والخارج
  • عضو بـ«النواب»: تصريحات الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة انتصار للديمقراطية
  • تصريحات خطيرة بخصوص عقيدة الأسلحة النووية الروسية
  • رئيس حزب مصر 2000: تصريحات السيسي تعكس دعم مصر للاستقرار والسلام في لبنان وغزة