قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، أإنّ مصر من أوائل الدول المشاركة في قياس عمق الأوزون، إذ إنّها لديها جهاز«دوبسون» لقياس طبقة الأوزون والإشعاع الأوزوني، مشيرا إلى أنّ ارتفاع غاز الأوزون على الكرة الأرضية يشير إلى حدوث تلوث بيئي بسبب التغير المناخي.

المشاركة في اليوم العالمي للأوزون

وأضاف «قطب»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ جهاز شؤون البيئة مسؤول عن قياس التلوث البيئي على مستوى مصر، ما أدى إلى مشاركة الجهاز في اليوم العالمي لـ«الأوزون»، مشيرا إلى أنّ طبقة الأوزون التي تشبه «فلتر» المياه تمدنا بإشعاع شمسي نقي، لافتا إلى أنه في حالة زيادة الإشعاعات يشير ذلك إلى وجود خلل في طبقة الأوزون.

النشاط البشري يؤدي إلى ملوثات طبيعية

وأكد أنّ تلوث طبقة الأوزون تحدث بسبب الملوثات الطبيعية جراء النشاط البشري أو الانفجارات الكونية، لافتا إلى أنّ هناك أسبابا أخرى تؤدي إلى تلوث طبقة الأوزون مثل ارتفاع درجة حرارة الأرض وزيادة الكربوهيدرات والكربون وعوادم السيارات، مشيرا إلى أنّ الانتقال إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة يجعل مصر من صفوف الدول المتقدمة في التعامل مع المناخ والتغيرات المناخية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طبقة الأوزون التغيرات المناخية المناخ إكسترا نيوز طبقة الأوزون إلى أن

إقرأ أيضاً:

باكستان تؤكد التزامها القوي بحماية طبقة الأوزون

قالت منسقة رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون تغير المناخ، رومينا خورشيد علم، إن باكستان أظهرت التزامًا قويًا، وقامت بدورها كجزء من الجهود العالمية المبذولة لحماية طبقة الأوزون.
وأشارت إلى مشاركة بلادها في الاتفاقيات الدولية وتنفيذ السياسات الوطنية والتعاون مع الشركاء العالميين.

بيومها العالمي.. كيف تلعب #المملكة دورًا هامًا في حماية #طبقة_الأوزون؟#اليوم
أخبار متعلقة ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًاالوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقياللتفاصيل | https://t.co/WNY3tLGkFT pic.twitter.com/kBMy80vGs7— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2024اليوم العالمي للأوزونوأكدت في أثناء حديثها كضيفة رئيسية في حوار الخبراء الوطنيين بشأن "اليوم العالمي للأوزون" لعام 2024، أن الجهود التي تبذلها الدولة في مبادرات التخلص التدريجي بموجب بروتوكول مونتريال لاستعادة طبقة الأوزون، والحفاظ عليها للأجيال القادمة، اعترف بها عالميًا وتقديمها كدراسة حالة.
وقد أعادت منسقة رئيس الوزراء لشؤون تغير المناخ، التأكيد على تفاني الحكومة الحالية في الحفاظ على طبقة الأوزون ومكافحة تغير المناخ بمناسبة إحياء "اليوم العالمي للأوزون" لعام 2024 عالميًا تحت شعار "الأوزون من أجل الحياة: حلول لكوكب يعاني من الاحترار".

مقالات مشابهة

  • الهيئة الملكية بينبع تحتفي باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون والحد من الانبعاثات الكربونية
  • طبقة الأوزون في طريقها للتعافي
  • أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو)
  • دور محوري للإمارات في الحفاظ على طبقة الأوزون
  • باكستان تؤكد التزامها القوي بحماية طبقة الأوزون
  • خبير تغيرات مناخية: الأشهر السابقة شهدت تعافي طبقة الأوزون
  • بيومها العالمي.. كيف تلعب المملكة دورًا هامًا في حماية طبقة الأوزون؟
  • تأثير ذوبان جليد القطب الجنوبي على طبقة الأوزون: تهديدات وتداعيات بيئية
  • الاهتمام بطبقة الأوزون: الأهمية العالمية والتعافي المتوقع