أحَب كتاب الله منذ طفولته وحباه الله بالصوت العذب، فضلًا عن هواية الحفظ التي ساعدته على حمل القرآن الكريم في قلبه بعمر الـ 10 سنوات، ترعرع الشيخ محمود خليل الحصري وفي قلبه آيات الذكر الحكيم، وفيما بعد صدح صوته في العالم العربي والغربي أيضًا، إذ قال في لقاء إذاعي نادر مع الإذاعي طاهر أبو زيد أنه سافر وقرأ القرآن الكريم  في البلدان العربية كافة، فضلًا عن البعثات التي سافر فيها لبعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

حفظ القراءات السبع والعشر

كبر الشيخ محمود خليل الحصري، الذي وُلد في مثل هذا اليوم الـ 17 من سبتمبر، عام 1917، وحفظ القراءات السبع والعشر، وفي الـ 20 من عمره بدأ العمل كـ قارئ في القرية ثم البلاد المجاورة ثم في وزارة الأوقاف تحديدًا عام 1950 وعُين قارئ للمسجد الأحمدي بـ طنطا ثم قارئ بمسجد الحسين، لكن هناك مكانًا واحدًا يفضل القرأة فيه فما هو؟، وما السر؟.

قرأ القرآن في المآتم والأفراح.. أيهما يفضل الشيخ محمود خليل الحصري؟

الشيخ محمود خليل الحصري قال في لقاء نادر مع الإذاعي طاهر أبو زيد عبر أثير الإذاعة، أنه يحب تلاوة القرآن الكريم في المآتم لأن بها خشوع أكبر، وعلى الرغم من أن الإذاعة لا تُقصر في وصول صوته إلى جميع أنحاء الجمهورية إلا أنه يرى أن المستمع في الإذاعة قد ينشغل هنا وهناك، لكن المستمع في المأتم يكون خاشعًا يتذكر هيبة الموت موضحًا:« تلاوة القرآن في المأتم بيكون فيه حالة من الخشوع وهي بدعة لكنها حسنة، والبعض يرى أن تلاوة القرآن قبل صلاة الجمعة بدعة فا مبتقرأش يبقى هسيمع القرآن فين في الإذاعة وأوقات بيكون منشغل، أو في الصلاة لكن مش هيسمعه زي القارئ المنقطع للتلاوة، ومن هنا أفضل القرأة في المأتم».

قراءة القرآن في الأفراح

وأضاف الشيخ «الحصري» أن في فترته كان موجود قرأة القرآن في الأفراح ودُعي لأكثر من مرة للتلاوة فيها، لكن الوضع مختلف: «موجود قرأة القرآن في الأفراح لكن نادرًا لأن الناس بقوا عايزين ليلة الفرح الطبل والزمر والأغاني، دعيت لقرأة القرآن في الأفراح لكني أحب القرأة في المأتم عشان بيكون فيها الورع وعدم التهريج والناس بتتذكر هيبة الموت وفي خشوع وبيواسوا أهل المتوفي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيخ محمود خليل الحصري القرآن الكريم محمود خليل الحصري الشيخ الحصري الشیخ محمود خلیل الحصری فی المأتم

إقرأ أيضاً:

لماذا يفضل حزب الله اللبناني استخدام جهاز البيجر؟

يتمتع جهاز النداء اللاسلكي "البيجر" بخصائص تجعله أكثر أمنا من أجهزة الاتصال الأخرى، رغم أنه لا يمتلك كثيرا من المميزات التي توفرها الهواتف الخلوية.

عندما تم اختراع الجهاز كانت وظيفته إرسال رسالة مفادها أن شخصا ما اتصل بحامل "البيجر" مع إظهار الرقم الذي تم منه الاتصال. وفي نسخ أخرى أحدث، كان الجهاز يوفر خاصية تبادل الرسائل.

وتتمير أجهزة البيجر بأنها تعمل على موجات الراديو، مما يعني أنها تعمل من دون وجود خطوط اتصال أو إنترنت، وهو ما يجعله وسيلة اتصال مضمونة خلال الأزمات والكوارث.

وإلى جانب ذلك، فإن طريقة عمل الجهاز تجعله أكثر أمنا بالنسبة لأعضاء ومقاتلي حزب الله، لأنه يجنبهم المخاطر السيبرانية من جهة، وبه يمكن تخطي مشاكل انقطاع الإنترنت وخطوط الاتصال وحتى الكهرباء، لأنه يمكنه العمل لبضعة أيام من دون الحاجة إلى إعادة شحن بطاريته.

وتعرضت آلاف أجهزة "البيجر" في لبنان إلى تفجير متزامن أمس الثلاثاء، مما أدى لإصابة 4 آلاف -بينهم حالات خطيرة- فضلا عن مقتل 11 شخصا حتى الآن، وفق البيانات الرسمية اللبنانية.

تفخيخ مسبق

وكشف مصدر أمني لبناني للجزيرة عن أن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق، وأن زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراما من المواد المتفجرة.

وأضاف المصدر أن أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر، مشيرا إلى أنه يجري حاليا التحقيق في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قد نقلت عن أشخاص مطلعين على الأمر أن أجهزة الاستدعاء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب مؤخرا.

وكانت مصادر قريبة من حزب الله قد أوضحت لوكالة أسوشيتد برس أن أجهزة الاتصال الجديدة مزودة ببطاريات ليثيوم، ويبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مركز أبحاث للأمن أن ما حدث ناجم عن أوسع عملية استبدال لأجهزة اتصال مستوردة بشحنة تحوي متفجرات.

ونقلت قناة "يورو نيوز" عن محلل نظم وعميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن أن العملية تمت بواسطة متفجرات مزروعة وليس اختراقا، وذلك لكثرة الإصابات الثابتة والخطيرة جدا، وإلا لكانت الحرائق أكثر.

مقالات مشابهة

  • لماذا يفضل حزب الله اللبناني استخدام جهاز البيجر؟
  • أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض.. معلومات عن الشيخ الحصري بذكرى ميلاده
  • القناة الأولى تحتفي بذكرى ميلاد الشيخ محمود خليل الحصري.. أحد أشهر قراء القرآن
  • في ذكرى ميلاده.. معلومات عن الشيخ الحصري أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض
  • في ذكرى ميلاده.. سبب تسمية الشيخ الحصري بـ«المعلم الأول»؟
  • صدقة جارية على روحه.. الشيخ الحصري خلد ذكراه بـ«المصحف المعلم» (فيديو)
  • سر عنقود عنب حلم به والد الشيخ الحصري.. نأكل منه حتى الآن
  • أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض.. معلومات عن الشيخ الحصري في ذكرى ميلاده
  • أوقاف الشروق تحتفل بختام النشاط الصيفي بتكريم ١٤٠ من حفظة القرآن الكريم