الاقتصاد نيوز - بغداد

شخص رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، مشكلة بغداد واربيل بالملف النفطي، فيما اكد التزام العراق بالتخفيض الطوعي لتصدير النفط

وقال رئيس الوزراء في مقابلة حصرية مع قناة بلومبيرغ  الأمريكية : إن "العراق دولة مهمة في أوبك وننسق مع شركائنا في أوبك بلس، خاصة مع المملكة العربية السعودية من اجل الالتزام بالكوتا او الحصص"، مشيرا الى ان "العراق ملتزم بالتخفيض الطوعي لتصدير النفط للمحافظة على الأسعار ومصلحة المنتجين والمستهلكين".

 

وتابع، ان "العراق، التزم بتعويض الزيادة الطفيفة بالإنتاج النفطي"، مشيرا الى ان "العراق بدأ بتخفيض الانتاج المحلي والتصدير في السوق النفطية".   وشدد، على ان "تصدير النفط توقف عبر ميناء جيهان بعد قرار محكمة التحكيم الدولية في باريس"، مبينا أن "هناك مشكلة قانونية تتعلق بقرارات المحكمة الاتحادية بخصوص النفط في الإقليم وقانون الموازنة".   واوضح، ان "قانون الموازنة ثبت كلف معدل الإنتاج بـ 8 دولارات للبرميل، في حين ان كلف معدل إنتاج النفط المثبتة مع عقود الشركات في الإقليم بلغت 26 دولاراً".   واكد، ان "العراق أمام خيارين أما تعديل العقود مع الشركات النفطية المتعاقدة مع الإقليم أو تعديل قانون الموازنة"، لافتا الى ان "الشركات النفطية المتعاقدة مع الإقليم رفضت تعديل عقود كلف إنتاج النفط".   واستطرد، ان "العراق حريص على الإشكالية المتعلقة بالتصدير عبر ميناء جيهان، والحوارات مستمرة مع الإقليم والشركات النفطية للوصول إلى حل وفق المسارات القانونية"، متوقعا "الوصول الى حل خلال العام الحالي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

السوداني:مشكلة الكهرباء في النقل والتوزيع

آخر تحديث: 18 شتنبر 2024 - 1:36 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء (18 أيلول 2024)، أن ثقل مشكلة منظومة الطاقة الكهربائية هي النقل والتوزيع.وقال السوداني عبر دائرة تلفزيونية مغلقة خلال افتتاحه عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية بمحافظتي نينوى وصلاح الدين ضمن مشاريع فكّ الاختناقات في مجال النقل والتوزيع، إن “مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات وأنشئت بأياد عراقية”.وأضاف أن “هذه المشاريع تدخل ضمن توجهنا لتحسين منظومة الطاقة الكهربائية بشكل عام”، مؤكدا أن “ثقل مشكلة منظومة الطاقة هي في النقل والتوزيع”.وتابع أن “مشاريع الكهرباء المنجزة ستحدث فارقاً في استقرار الطاقة وتحقيق المرونة في النقل والتحويل بمحافظتي نينوى وصلاح الدين”، مشددا على انه “وجهنا جزءاً مهماً من التخصيصات المالية لتحسين واقع النقل والتوزيع بمنظومة الطاقة”.وأكد اننا ” نسعى لدخول الصيف المقبل بمنظومة كهرباء مستقرة توفر قدر مناسب من الخدمة للمواطنين”.

مقالات مشابهة

  • السوداني:مشكلة الكهرباء في النقل والتوزيع
  • السوداني: ثقل مشكلة منظومة الطاقة في النقل والتوزيع
  • السوداني يحدد مشكلة نقص الكهرباء بالعراق: تمكن في النقل والتوزيع
  • ارتفاع اسعار الدولار في بغداد واربيل مع إغلاق الكفاح والحارثية
  • السوداني: القوات الأميركية في العراق لم تعد ضرورية
  • "حلم بلادنا".. السوداني يوجه رسالة "مهمة" لدول الخليج بشان طريق التنمية
  • ارتفاع طفيف بأسعار الدولار في اسواق بغداد واربيل مع بدء افتتاح البورصة
  • وكيل الوزارة لشؤون التوزيع المهندس علي معارج البهادلي ، يسلم دروع المشاركة للشركات والدوائر النفطية المحلية والعالمية في معرض ومؤتمر العراق الدولي الثاني للمشاريع النفطيه وجولات التراخيص للفتره 9-12 /9 / 2024 وعلى ارض معرض بغداد الدولي..
  • السوداني يزور المليادير حسين الصدر