شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم رفقة ممثلين عن جمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات بالمغرب، في ملتقيات الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية والجهوية المنظم من قبل مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا (CPLR) تحت شعار « معا لبناء ديمقراطية ترابية أكثر قوية وذلك بمقر مجلس أوربا بمدينة ستراسبورغ بفرنسا يومي 12 و13 شتنبر 2024.


وقد ألقى عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم خلال هذا اللقاء كلمة في موضوع: كيف للمنتخبين المحليين والجهويين أن يشركوا بشكل جيد الشباب في عملية اتخاذ القرار؟، أكد فيها أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 24سنة سيمثلون الفئة الأكبر في أفق 2030 وهذا ما يجعلهم فاعل قوي مستقبلا في التنمية الاقتصادية والإجتماعية وخلق الثروة، وذكر بكون المملكة المغربية أولت اهتماما خاصا لهذه حيث عملت منذ سنة 1991 على إحداث المجلس الوطني للشباب والمستقبل الذي شكل نقطة الانطلاقة للتفكير في قضايا الشباب، ثم جاء دستور سنة 2011 بمقتضيات وأشكال إضافية لإشراك الشباب في تدبير الشأن المحلي.
وعلى صعيد المجالس الترابية ذكر بالمقتضيات القانونية المتعلقة بالمقاربة التشاركية من خلال التنصيص على إحداث هيأة استشارية مكلفة بدراسة شؤون الشباب بالعمالات والأقاليم والجماعات للدفع بهم لمزيد من المشاركة في السياسة الجهوية والمحلية.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا هو هيئة سياسية أوروبية تمثل السلطات المحلية والجهوية ل 47 دولة عضو بمجلس أوروبا والتي تضم 150 ألف جماعة ترابية أوربية. وقد تم في أكتوبر 2014 إحداث الشريك من أجل الديمقراطية المحلية من قبل المؤتمر، كوضع خاص بالنسبة للبلدان المجاورة لمجلس أوروبا، من أجل توفير للبلدان المعنية إطارا متميزا للحوار والتواصل المؤسساتي المنتظم مع نظرائهم الأوروبيين.
وقد حظي المغرب كأول بلد في جنوب المتوسط بشرف الحصول على منصب « الشريك من أجل الديمقراطية »، وبموجب هذا القرار منح للوفد المغربي ستة مقاعد لممثلين وستة أخرى لنوابهم داخل مؤتمر السلطات المحلية والجهوية. كما أنه بموجب هذا الوضع، يلتزم المغرب بمواصلة تطوير مسلسل اللامركزية والجهوية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي يروم ليس فقط تعميق الديمقراطية المحلية التشاركية، بل أيضا يشكل رافعة لتكريس الجهات كفاعلين أساسيين في التنمية الشاملة، والمندمجة، والمستدامة للمغرب.

كلمات دلالية الملتقيات الأوروبية جمعية المنتخبين

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار

مسقط- الرؤية

يشارك سعاد الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، في الدورة العاشرة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة (الألسكو) بالجمهورية التونسية، والتي تقام فعالياتها تحت عنوان: "الريادة والابتكار في المجتمعات الجامعية والعلمية العربية.. نحو تبادل التجارب وتعزيزها".

وألقى سعادته كلمة تحدث فيها عن منطلقات البحث العلمي في سلطنة عمان، قائلا: "أكد مولاي جلالة السلطان ھیثم بن طارق المعظم-حفظه الله ورعاه- في خطاباته  السامیة على دعمه الدائم والمستمر للتعلیم والبحث العلمي والابتكار، واعتباره في سلم الأولویات الوطنیة، كما أكد جلالته على دور المؤسسات التعلیمیة والمراكز البحثیة والمعرفیة في ھذا المجال لكونھا الأساس العلمي والمعرفي ومستند سلطنة عمان في الجوانب التقنیة والصناعیة ".

وأضاف: "ركزت سلطنة عمان في منظومتھا الوطنیة للبحث العلمي والابتكار على استراتیجیتین، الأولى الاستراتیجیة الوطنیة للبحث العلمي والتطویر، والثانیة الاستراتیجیة الوطنیة للابتكار، وتتناغم ھذه الاستراتیجیات مع رؤیة عمان 2040 والتي ضمن أولویاتھا أولویة التعلیم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنیة ضمن التوجه الاستراتیجي: تعلیم عال شامل وتعلیم مستدام وبحث علمي یقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنیة منافسة".

وتابع سعادته قائلا: "تسعى سلطنة عمان وفقا لرؤیتھا 2040 أن تكون ضمن مصاف الدول المتقدمة في مجال الابتكار، حیث نسعى أن نكون ضمن أفضل 40 دولة في مؤشر الابتكار العالمي بحلول العام 2030 وضمن أعلى 20 دوله بحلول العام 2040 حیث تقدمت سلطنة عمان العام الماضي 10 مراتب في مؤشر الابتكار العالمي لتصبح في المرتبة 69 عالمیا، وسعیا لتحقیق ھذه الأھداف أطلقت وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي والابتكار مجموعة من البرامج الداعمة للابتكار".

وتهدف (الألسكو) الى  تعزيز التعاون العربي في مجالات البحث والتطوير والابتكار، وتطوير أساليب وأوجه التعاون العلمي والتكنولوجي على المستويين العربي والدولي، وتبني مبادرات ومشاريع تُشجع مسيرة الريادة والابتكار وحاضنات التقانة والأعمال.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تعتقل هاكر خطير مطلوب لدى السلطات المغربية
  • بروتوكول تعاون بين جمعيات للإعلام الرياضي في أفق مونديال 2030
  • بينهم جزائريون.. السلطات المغربية توقف الآلاف خلال محاولات الهجرة الجماعية صوب سبتة المحتلة
  • السلطات المغربية تعتقل 4455 شخصاً حاولوا اقتحام سبتة بينهم 519 أجنبياً
  • رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • السلطات المغربية تقرر إغلاق معبر سبتة المحتلة تحسبا لأي طارئ
  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار