نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية، قوافل بيطرية وإرشادية بمحافظات الجيزة والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية والفيوم ودمياط وسوهاج والوادي الجديد.

وذكر بيان لمركز البحوث الزراعية أنّه في ضوء التحديات التي تواجه تنمية الثروة الحيوانية، نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية، قوافل بيطرية إرشادية مجانية في 9 محافظات، وبالتنسيق مع مديريات الطب البيطري التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية وكليات الطب البيطري ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم.

ساهمت القوافل في الفحص المجاني المقدم للمربين في أكثر من 17 قرية حيث جرى فحص أكثر من 16 ألف رأس من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، إضافة إلى فحص طيور التربية المنزلية.

ثلاث قوافل مجانية بمحافظة الجيزة

ونظم معمل بحوث الصحة الحيوانية بالوادى الجديد 3 قوافل إرشادية مجانية في 3 قرى، منها قرية القلمون والشيخ مفتاح وعزب القصر، بينما نظم معمل الجيزة 3 قوافل في قرية عزبة الوالدة ومنطقة التبين.

كما نظم المعمل الفرعي بشبين الكوم في المنوفية قافلتين بقرية الراهب وكفر أبو الحسن بقويسنا، ونظم معمل الإسماعيلية قافلتين في قرية الواصيفية وقرية هنادي، كما ساهم معمل سوهاج بقافلتين بقرية أولاد نصير، ومعمل الفيوم بقافلتين بكل من قريتي التلات والقصر، كما شارك معمل دمياط والشرقية والدقهلية في القوافل الإرشادية البيطرية، وساهمت القوافل بتقديم الدعم الإرشادي لعلاج أكثر من 5 آلاف رأس من الحيوانات وفحص للطيور بالتربية المنزلية.

تعريف المربين بأهم الأعراض الوبائية

وأوضحت الدكتورة سماح عيد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية أنّ المعهد يساهم بالقوافل البيطرية الإرشادية المجانية لزيادة الوعي لدى المربين وتعريفهم بأهم أعراض الأمراض الوبائية مثل مرض إنفلوانزا الطيور والبروسيلا والسعار وطرق الوقاية المختلفة، كما تساهم القوافل بزيادة الوعي بأهمية التحصينات ودورها كأحد وسائل التصدي للأمراض المختلفة التي قد تؤثر على الإنتاج.

وأضافت سماح عيد أنّ أهم أولويات معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية هو المساهمة والمشاركة الفعالة ضمن جهود مؤسسات الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية وتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قوافل بيطرية الطب البيطري الصحة الحيوانية الزراعة معهد بحوث الصحة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

كشف وعلاج مجانى لـ 416 مواطنا بقافلة "بداية" بالعريش

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أحمد سمير بدر، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، أن القافلة الطبية "بداية" نجحت في الكشف وتوفير العلاج لعدد ٤١٦ مواطن في اليوم الأول بحي الكرامة .ضمن مبادرة رئيس الجمهورية بداية.

يأتي ذلك بتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، ومتابعة اللواء خالد مجاور محافظ محافظة شمال سيناء واشراف اللواء عاصم سعدون نائب محافظ شمال سيناء بتقديم الرعاية الصحية للفئات الأولى بالرعاية بالأماكن الأكثر احتياجًا.

وأوضح الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الصحة أن توجيهات الدكتور أحمد سمير بدر بتوفير كافة الإمكانات والدعم اللازم للقافلة، مؤكدًا استمرار القوافل العلاجية لخدمة أهالي شمال سيناء ضمن مبادرة رئيس الجمهورية بداية

وقال الدكتور أحمد حسانين، منسق عام القوافل، أن إدارة القوافل العلاجية بمديرية الصحة نفذت القافلة الطبية والعلاجية في حي الكرامة اليوم . وشملت القافلة ٥ عيادات متنقلة بتخصصات الجراحة العامة، أمراض الباطنة، طب الأطفال، النساء والولادة، والعظام. والجلدية

وأوضح محمد حليم مسئول العيادات بالقوافل الطبية انه تم الكشف الطبي على ٤١٦ حالة ، وتوفير الأدوية اللازمة لهم، وإجراء الفحوصات الطبية بالمجان .

مقالات مشابهة

  • كشف وعلاج مجانى لـ 416 مواطنا بقافلة "بداية" بالعريش
  • تعرف على أماكن تواجد قوافل «حياة كريمة» الطبية اليوم.. كشف وعلاج مجاني
  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية مجانية في سوهاج
  • بحوث الصحة الحيوانية ينفذ قوافل بيطرية وارشادية في 9 محافظات
  • بحوث المحاصيل الحقلية يشارك في ورشة عمل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • جامعة الزقازيق تنظم قافلة بيطرية لقرية كشيك بأبو حماد بالشرقية 
  • فحص وعلاج 1479 من الماشية ضمن قوافل بيطرية بأسوان
  • معهد بحوث الإلكترونيات يحصل على شهادتي الأيزو 14001 و45001
  • التعليم العالي: معهد بحوث الإلكترونيات يحصل على شهادتي الأيزو 14001 و45001